• 1316
  • عَنْ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَان قَالَ : " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ وَنَضَحَ فَرْجَهُ "

    أَخْبَرَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَحْوَصُ بْنُ جَوَّابٍ ، حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ رُزَيْقٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، ح وَأَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمٌ وَهُوَ ابْنُ يَزِيدَ الْجَرْمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ : حَدَّثَنَا مَنْصُورٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَان قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ تَوَضَّأَ وَنَضَحَ فَرْجَهُ قَالَ أَحْمَدُ : فَنَضَحَ فَرْجَهُ

    ونضح: النضح والانتضاح : هو أن يأخُذ قليلا من الماء فيرُشَّ به مَذاكيرَه بعد الوضوء، لِيَنْفيَ عنه الوَسْواس
    تَوَضَّأَ وَنَضَحَ فَرْجَهُ " قَالَ أَحْمَدُ : فَنَضَحَ فَرْجَهُ *
    حديث رقم: 152 في سنن أبي داوود كِتَاب الطَّهَارَةِ بَابٌ فِي الِانْتِضَاحِ
    حديث رقم: 154 في سنن أبي داوود كِتَاب الطَّهَارَةِ بَابٌ فِي الِانْتِضَاحِ
    حديث رقم: 134 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الطهارة باب النضح
    حديث رقم: 458 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الطَّهَارَةِ وَسُنَنِهَا بَابُ مَا جَاءَ فِي النَّضْحِ بَعْدَ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 15115 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ أَبُو الْحَكَمِ ، أَوِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 15116 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ أَبُو الْحَكَمِ ، أَوِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 17306 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 17545 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي الْحَكَمِ ، أَوِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 17546 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي الْحَكَمِ ، أَوِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 17547 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي الْحَكَمِ ، أَوِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 22880 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ أَوْ سُفْيَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 22882 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ أَوْ سُفْيَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 22883 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ أَوْ سُفْيَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 22881 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ أَوْ سُفْيَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 132 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الطَّهَارَةِ النَّضْحُ
    حديث رقم: 566 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 1761 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطَّهَارَاتِ مَنْ كَانَ إِذَا تَوَضَّأَ نَضَحَ فَرْجَهُ
    حديث رقم: 3104 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 3105 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 3108 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 3110 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 3111 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 3112 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 6265 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سُفْيَانُ سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ
    حديث رقم: 563 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ قَطْرِ الْبَوْلِ وَنَضْحِ الْفَرْجِ إِذَا وَجَدَ بَلَلًا
    حديث رقم: 564 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ قَطْرِ الْبَوْلِ وَنَضْحِ الْفَرْجِ إِذَا وَجَدَ بَلَلًا
    حديث رقم: 709 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 712 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 710 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 1352 في مسند الطيالسي سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ أَوِ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ أَوِ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1465 في مسند الروياني مسند الروياني أَبُو أَرْوَى الدَّوْسِيُّ
    حديث رقم: 694 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي شُعْبَةُ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ
    حديث رقم: 586 في مسند ابن أبي شيبة الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 488 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ أَوِ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1802 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، فَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَقِيلَ : سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَقِيلَ : أَبُو الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ ، وَقِيلَ : ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1804 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، فَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَقِيلَ : سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَقِيلَ : أَبُو الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ ، وَقِيلَ : ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1803 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، فَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَقِيلَ : سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَقِيلَ : أَبُو الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ ، وَقِيلَ : ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1805 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، فَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَقِيلَ : سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَقِيلَ : أَبُو الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ ، وَقِيلَ : ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1806 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، فَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَقِيلَ : سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَقِيلَ : أَبُو الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ ، وَقِيلَ : ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 3092 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ وَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 149 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الطَّهَارَةِ ذِكْرُ الْأَشْيَاءِ الَّتِي اخْتُلِفَ فِي وُجُوبِ الطَّهَارَةِ مِنْهَا
    لا توجد بيانات

    أَخْبَرَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ، قَالَ حَدَّثَنَا الأَحْوَصُ بْنُ جَوَّابٍ، حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ رُزَيْقٍ، ��َنْ مَنْصُورٍ، ح وَأَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَرْبٍ، قَالَ حَدَّثَنَا قَاسِمٌ، - وَهُوَ ابْنُ يَزِيدَ الْجَرْمِيُّ - قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قَالَ حَدَّثَنَا مَنْصُورٌ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ، قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ تَوَضَّأَ وَنَضَحَ فَرْجَهُ ‏.‏ قَالَ أَحْمَدُ فَنَضَحَ فَرْجَهُ ‏.‏

    It was narrated that Al-Hakam bin Sufyan said:"I saw the Messenger of Allah (ﷺ) performing Wudu' and sprinkling his private area (with water)

    Telah mengabarkan kepada kami [Al Abbas bin Muhammad Ad Duuri] dia berkata; telah menceritakan kepada kami [Al Ahwash bin Jawwab] telah menceritakan kepada kami [Ammar bin Ruzaiq] dari [Manshur]. Dalam jalur periwayatan yang lain disebutkan; dan telah memberitakan kepada kami [Ahmad bin Harb] berkata; telah menceritakan kepada kami [Qasim yaitu Ibnu Yazid Al Jarmi] berkata; telah menceritakan kepada kami [Sufyan] dia berkata; telah menceritakan kepada kami [Manshur] dari [Mujahid] dari [Al Hakam bin Sufyan] dia berkata: "Aku melihat Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam berwudlu dan memercikkan air ke kemaluannya." Ahmad berkata dengan redaksi: "Maka beliau memercikkan air ke kemaluannya

    حکم بن سفیان رضی اللہ عنہ کہتے ہیں کہ میں نے رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کو دیکھا کہ آپ نے وضو کیا، اور اپنی شرمگاہ پر پانی کا چھینٹا مارا۔ احمد کی روایت میں «و نضح فرجه» کی جگہ «فنضح فرجه» ہے۔

    । আব্বাস ইবনু মুহাম্মদ দুরী ও আহমদ ইবনু হারব (রহঃ) ... হাকাম ইবনু সুফয়ান (রাঃ) থেকে বর্নিত। তিনি বলেন, আমি আমি রাসুলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম কে দেখেছি, তিনি উযূ (ওজু/অজু/অযু) করলেন এবং লজ্জাস্থানের প্রতি পানি ছিটালেন। আহমদ বলেছেন, পরে লজ্জাস্থানের উপর পানি ছিটালেন।