• 2022
  • عَنِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ الثَّقَفِيِّ ، " أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ ، ثُمَّ أَخَذَ كَفًّا مِنْ مَاءٍ ، فَنَضَحَ بِهِ فَرْجَهُ "

    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ قَالَ : قَالَ مَنْصُورٌ ، حَدَّثَنَا مُجَاهِدٌ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ الثَّقَفِيِّ ، أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ تَوَضَّأَ ، ثُمَّ أَخَذَ كَفًّا مِنْ مَاءٍ ، فَنَضَحَ بِهِ فَرْجَهُ

    فنضح: النضح : الرش بالماء
    تَوَضَّأَ ، ثُمَّ أَخَذَ كَفًّا مِنْ مَاءٍ ، فَنَضَحَ بِهِ فَرْجَهُ
    حديث رقم: 152 في سنن أبي داوود كِتَاب الطَّهَارَةِ بَابٌ فِي الِانْتِضَاحِ
    حديث رقم: 154 في سنن أبي داوود كِتَاب الطَّهَارَةِ بَابٌ فِي الِانْتِضَاحِ
    حديث رقم: 134 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الطهارة باب النضح
    حديث رقم: 135 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الطهارة باب النضح
    حديث رقم: 15115 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ أَبُو الْحَكَمِ ، أَوِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 15116 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ أَبُو الْحَكَمِ ، أَوِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 17306 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 17545 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي الْحَكَمِ ، أَوِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 17546 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي الْحَكَمِ ، أَوِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 17547 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي الْحَكَمِ ، أَوِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 22880 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ أَوْ سُفْيَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 22882 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ أَوْ سُفْيَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 22883 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ أَوْ سُفْيَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 22881 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ أَوْ سُفْيَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 132 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الطَّهَارَةِ النَّضْحُ
    حديث رقم: 566 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 1761 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطَّهَارَاتِ مَنْ كَانَ إِذَا تَوَضَّأَ نَضَحَ فَرْجَهُ
    حديث رقم: 3104 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 3105 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 3108 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 3110 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 3111 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 3112 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 6265 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سُفْيَانُ سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ
    حديث رقم: 563 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ قَطْرِ الْبَوْلِ وَنَضْحِ الْفَرْجِ إِذَا وَجَدَ بَلَلًا
    حديث رقم: 564 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ قَطْرِ الْبَوْلِ وَنَضْحِ الْفَرْجِ إِذَا وَجَدَ بَلَلًا
    حديث رقم: 709 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 712 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 710 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 1352 في مسند الطيالسي سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ أَوِ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ أَوِ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1465 في مسند الروياني مسند الروياني أَبُو أَرْوَى الدَّوْسِيُّ
    حديث رقم: 694 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي شُعْبَةُ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ
    حديث رقم: 586 في مسند ابن أبي شيبة الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 488 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ أَوِ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1802 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، فَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَقِيلَ : سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَقِيلَ : أَبُو الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ ، وَقِيلَ : ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1804 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، فَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَقِيلَ : سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَقِيلَ : أَبُو الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ ، وَقِيلَ : ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1803 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، فَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَقِيلَ : سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَقِيلَ : أَبُو الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ ، وَقِيلَ : ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1805 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، فَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَقِيلَ : سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَقِيلَ : أَبُو الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ ، وَقِيلَ : ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1806 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، فَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَقِيلَ : سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَقِيلَ : أَبُو الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ ، وَقِيلَ : ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 3092 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ وَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 149 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الطَّهَارَةِ ذِكْرُ الْأَشْيَاءِ الَّتِي اخْتُلِفَ فِي وُجُوبِ الطَّهَارَةِ مِنْهَا
    لا توجد بيانات

    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ، قَالَ قَالَ مَنْصُورٌ حَدَّثَنَا مُجَاهِدٌ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ الثَّقَفِيِّ، أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّهِ ـ ﷺ ـ تَوَضَّأَ ثُمَّ أَخَذَ كَفًّا مِنْ مَاءٍ فَنَضَحَ بِهِ فَرْجَهُ ‏.‏

    It was narrated from Hakam bin Sufyan Ath-Thawri that:He saw the Messenger of Allah perform ablution then take a handful of water and sprinkle it over his private area to remove any doubts about urine drippings

    Telah menceritakan kepada kami [Abu Bakr bin Abu Syaibah] berkata, telah menceritakan kepada kami [Muhammad bin Bisyr] berkata, telah menceritakan kepada kami [Zakaria bin Abu Za`idah] ia berkata; [Manshur] berkata; telah menceritakan kepada kami [Mujahid] dari [Al Hakam bin Sufyan Ats Tsaqafi] bahwasanya ia pernah melihat Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam berwudlu, kemudian mengambil air setelapak tangan dan memercikannya pada kemaluannya

    El-Hakem b. Süfyan Es-Sakafi (Radiyallahu anh)'den rivayet edildiğine göre: Kendisi, Resulullah (Sallallahu Aleyhi ve Sellem)'i abdest aldıktan sonra bir avuç su alarak ön avretine serperken görmüştür. Diğer tahric: Ebu Davud, Nesai ve Beyhaki AÇIKLAMA : Hadisin manası: Resulullah (s.a.v.) abdest aldıktan sonra ümmetine meşru kılmak için ön avreti üzerine ve çevresine su serpmiştir. Bundan maksadı vesveseyi defetmek usulünü öğretmektir. Çünkü abdest alındıktan sonra, idrar yolundan bir ıslaklığın çıktığı zannına bazen kapılıyor. Dolayısıyla abdestin bozulması şüphesi doğuyor. Abdest alındıktan sonra kilodun ön kısmına su serpilip avret mahalli ıslatılınca böyle bir vesvese ve düşünce önlenmiş olur. Ebu Davud, «İntidah = Su Serpme" babında Hadisi, şu mealde rivayet etmiştir: Süfyan bin El-Hakem Es-Sekafi veya El-Hakem bin Süfyan Es-Sekafi (r.a.)'den şöyle söylediği rivayet olunmuştur: «Resuluııah (s.a.v.) su döktüğü zaman abdest alır ve intidah ederdi (= su serperdi. EI-MenheI yazarı, hadis'in: «İntidah ederdi. .. " cümlesini yukarda anlattığımız gibi açıkladıktan sonra şöyle der: «El-Hattabi: Buradaki intidah'tan maksad su ile taharetlenmektir. Halkın büyük çoğunluğu su ile taharretlenmezdi, taş ile istinca ederdi. Şeytan vesvesesini defetmek üzere, taharetlendikten sonra ön avret mahalline su serpmek diye intidahı yorumlamak da mümkündür, demiştir. Nevevi: Cumhüra göre hadis'ten maksad taharetlendikten scnra ön avret mahalline su serpmektir, demiştir. Ebu Davud'un rivayetinde ravi hakkında görülen ihtilaf ravinin şahsı hakkında olmayıp ismine aittir. Yani ravinin zatı malumdur. Ama bazılarına göre adı El-Hakem, diğer bir rivayete göre ismi Süfyan'dır. El-Hafız, EI-İsabe'de ravinin adının El-Hakem olduğu görüşünü kuvvetli görüp seçmiştir. HADiS'İN FIKIH YÖNÜ : EI-MenheI yazarı diyor ki: "Hadis. abdest alındıktan sonra ön avrette ve kilotun ön kısmına su serpmenin meşruluğuna delalet eder. Tirmizi ve İbn-i Maceh'in Ebu Hureyre (r.a.)'den rivayet ettikleri (463 nolu) hadiste su serpmek emredilmiştir. El-Ayni: İbn-i Ömer (r.a.) abdest aldığı zaman ön avretine su serperdi. UbeyduIIah demiş ki, babam da böyle yapardı. Ayrıca Mücahid. Meymun, Seleme ve İbn-i Abbas (r.a.)'ın de böyle yaptıkları rivayet olunmuştur. Bu sebeple arkadaşlarımız; abdestten sonra ön avrete ve kilota su serpmek mustahabtır. bilhassa vesvesesi olan kişi için daha müstahabtır. demişlerdir.» TAHRİC: Ebu Davud, Nesai ve Beyhaki de bunu rivayet etmişlerdir. Tirmizi de buna işaret etmiştir. Hadis'in ravisi El-Hakem bin Süfyan bin Osman bin Amir, Es-Sekafi'nin Sahabilik şerefine mazhar olduğu, Ebu Zur'a ve İbrahim El-Harbi tarafından ifade edilmiştir. Sünen sahibIeri, abdestten sonra su serpmeye ait hadisini rivayet etmişlerdir. Ahmed ve Buhari, onun sahabi olmadığını söylemişlerdir. İbn-i Abdi'l-Berr, onun bir hadisinin bulunduğunu ve isnadı hakkında bir tereddüt olduğunu söylemiştir

    حکم بن سفیان ثقفی رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ انہوں نے رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کو دیکھا کہ آپ نے وضو کیا، پھر ایک چلو پانی لے کر شرمگاہ پر چھینٹا مارا۱؎۔

    । আল-হাকাম ইবনু সুফ্ইয়ান আস-সাকাফী (রাঃ) থেকে বর্ণিত। তিনি রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম কে উযূ (ওজু/অজু/অযু) করতে দেখেন। তিনি উযূ শেষে এক আজলা পানি নিয়ে তা তাঁর লজ্জাস্থানে ছিটিয়ে দেন।