• 1295
  • " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَالَ ثُمَّ تَوَضَّأَ وَنَضَحَ فَرْجَهُ "

    حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ الْمُهَاجِرِ ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، حَدَّثَنَا زَائِدَةُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ الْحَكَمِ أَوْ ابْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بَالَ ثُمَّ تَوَضَّأَ وَنَضَحَ فَرْجَهُ

    ونضح: النضح والانتضاح : هو أن يأخُذ قليلا من الماء فيرُشَّ به مَذاكيرَه بعد الوضوء، لِيَنْفيَ عنه الوَسْواس
    بَالَ ثُمَّ تَوَضَّأَ وَنَضَحَ فَرْجَهُ " *
    حديث رقم: 152 في سنن أبي داوود كِتَاب الطَّهَارَةِ بَابٌ فِي الِانْتِضَاحِ
    حديث رقم: 134 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الطهارة باب النضح
    حديث رقم: 135 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الطهارة باب النضح
    حديث رقم: 458 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الطَّهَارَةِ وَسُنَنِهَا بَابُ مَا جَاءَ فِي النَّضْحِ بَعْدَ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 15115 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ أَبُو الْحَكَمِ ، أَوِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 15116 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ أَبُو الْحَكَمِ ، أَوِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 17306 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 17545 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي الْحَكَمِ ، أَوِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 17546 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي الْحَكَمِ ، أَوِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 17547 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي الْحَكَمِ ، أَوِ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 22880 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ أَوْ سُفْيَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 22882 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ أَوْ سُفْيَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 22883 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ أَوْ سُفْيَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 22881 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ الْحَكَمِ بْنِ سُفْيَانَ أَوْ سُفْيَانَ بْنِ الْحَكَمِ
    حديث رقم: 132 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الطَّهَارَةِ النَّضْحُ
    حديث رقم: 566 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 1761 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطَّهَارَاتِ مَنْ كَانَ إِذَا تَوَضَّأَ نَضَحَ فَرْجَهُ
    حديث رقم: 3104 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 3105 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 3108 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 3110 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 3111 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 3112 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 6265 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سُفْيَانُ سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ
    حديث رقم: 563 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ قَطْرِ الْبَوْلِ وَنَضْحِ الْفَرْجِ إِذَا وَجَدَ بَلَلًا
    حديث رقم: 564 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ قَطْرِ الْبَوْلِ وَنَضْحِ الْفَرْجِ إِذَا وَجَدَ بَلَلًا
    حديث رقم: 709 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 712 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 710 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ
    حديث رقم: 1352 في مسند الطيالسي سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ أَوِ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ أَوِ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1465 في مسند الروياني مسند الروياني أَبُو أَرْوَى الدَّوْسِيُّ
    حديث رقم: 694 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي شُعْبَةُ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ
    حديث رقم: 586 في مسند ابن أبي شيبة الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ
    حديث رقم: 488 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ أَوِ الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1802 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، فَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَقِيلَ : سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَقِيلَ : أَبُو الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ ، وَقِيلَ : ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1804 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، فَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَقِيلَ : سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَقِيلَ : أَبُو الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ ، وَقِيلَ : ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1803 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، فَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَقِيلَ : سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَقِيلَ : أَبُو الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ ، وَقِيلَ : ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1805 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، فَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَقِيلَ : سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَقِيلَ : أَبُو الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ ، وَقِيلَ : ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 1806 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ الثَّقَفِيُّ مُخْتَلَفٌ فِيهِ ، فَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ ، وَقِيلَ : سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَقِيلَ : أَبُو الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ ، وَقِيلَ : ابْنُ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 3092 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء سُفْيَانُ بْنُ الْحَكَمِ الثَّقَفِيُّ وَقِيلَ : الْحَكَمُ بْنُ سُفْيَانَ
    حديث رقم: 149 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الطَّهَارَةِ ذِكْرُ الْأَشْيَاءِ الَّتِي اخْتُلِفَ فِي وُجُوبِ الطَّهَارَةِ مِنْهَا

    [168]

    حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ الْمُهَاجِرِ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو، حَدَّثَنَا زَائِدَةُ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ الْحَكَمِ، أَوِ ابْنِ الْحَكَمِ عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ بَالَ ثُمَّ تَوَضَّأَ وَنَضَحَ فَرْجَهُ ‏.‏

    Hakam or Ibn al-Hakam on the authority of his father reported:The Prophet (ﷺ) urinated; then he performed ablution and sprinkled water on the private parts of his body

    Telah menceritakan kepada kami [Nashr bin Al-Muhajir] telah menceritakan kepada kami [Mu'awiyah bin Amru] telah menceritakan kepada kami [Za`idah] dari [Manshur] dari [Mujahid] dari [Al Hakam] atau Ibnu Al Hakam dari [Ayahnya] bahwasanya Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam buang air kecil, kemudian beliau berwudhu dan memercikkan air kepada kemaluannya

    Hakem veya ibn Hakem babasından şöyle dediğini yet etmiştir: "Rasulullah (sallallahu aleyhi ve sellem) küçük abdestini bozduktan sonra abdest aldı ve eteğine su serpti." Diğer tahric: Tirmizî, tahare; Nesai, tahare; İbn Mace, tahare

    حکم یا ابن حکم اپنے والد سے روایت کرتے ہیں کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے پیشاب کیا، پھر وضو کیا، اور اپنی شرمگاہ پر پانی چھڑکا۱؎۔

    । হাকাম অথবা ইবনু হাকাম হতে তাঁর পিতার সূত্রে বর্ণিত। একদা রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম পেশাব করলেন। অতঃপর অযু করে আপন লজ্জাস্থানে পানি ছিটা দিলেন।[1] সহীহ।