• 2485
  • سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِذَا كَانَ الْحَرُّ ، أَبْرَدَ بِالصَّلَاةِ ، وَإِذَا كَانَ الْبَرْدُ عَجَّلَ "

    أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ دِينَارٍ أَبُو خَلْدَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ الْحَرُّ ، أَبْرَدَ بِالصَّلَاةِ ، وَإِذَا كَانَ الْبَرْدُ عَجَّلَ

    أبرد: الإبراد : انْكِسار الوهَج والحر، أو الدخول في البرد، والمراد الحث على تجنب الصلاة في شدة الحر
    إِذَا كَانَ الْحَرُّ ، أَبْرَدَ بِالصَّلَاةِ ، وَإِذَا كَانَ الْبَرْدُ
    حديث رقم: 879 في صحيح البخاري كتاب الجمعة باب إذا اشتد الحر يوم الجمعة
    حديث رقم: 499 في السنن الصغرى للنسائي كتاب المواقيت تعجيل الظهر في البرد
    حديث رقم: 1738 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْجُمُعَةِ الْمُخْتَصَرِ مِنَ الْمُخْتَصَرِ مِنَ الْمُسْنَدِ عَلَى الشَّرْطِ الَّذِي ذَكَرْنَا أَبْوَابُ الصَّلَاةِ قَبْلَ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 5299 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْجُمُعَةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْغُسْلِ لِلْجُمُعَةِ وَالْخُطْبَةِ وَمَا يَجِبُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 5301 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْجُمُعَةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْغُسْلِ لِلْجُمُعَةِ وَالْخُطْبَةِ وَمَا يَجِبُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 5300 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْجُمُعَةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْغُسْلِ لِلْجُمُعَةِ وَالْخُطْبَةِ وَمَا يَجِبُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 684 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1205 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ الْجُلُوسِ عَلَى السَّرِيرِ
    حديث رقم: 1626 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو خَلْدَةَ وَأَبُو خُلَيْدٍ وَأَبُو خَلِيفَةَ وَأَبُو الْخَلِيلِ أَبُو خَلْدَةَ حَنْظَلَةُ سَمِعَ مِنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طاَلبٍ ، وَأَبُو خَلَدَةَ خَالِدُ بْنُ دِينَارٍ ، وَأَبُو خُلَيْدٍ عُتْبَةُ بْنُ حَمَّادٍ الدِّمَشْقِيُّ ، وَأَبُو خَلِيفَةَ حَجَّاجُ بْنُ غِيَاثٍ ، وَأَبُو الْخَلِيلِ عَبْدُ السَّلَامِ ، رَوَى عَنْهُ زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ ، وَأَبُو الْخَلِيلِ صَالِحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ . وَأَبُو الْخَلِيلِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْخَلِيلِ يُحَدِّثُ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ . وَأَبُو الْخَلِيلِ بَزِيعُ بْنُ حَسَّانَ ، يَرْوِي عَنْهُ ابْنُ الْمُصَفَّى . وَأَبُو خَلَّادٍ مُحَمَّدُ بْنُ وَرَّادٍ الْحِمْيَرِيُّ ، رَوَى عَنْهُ مُعَاذُ بْنُ رَفَاعَةَ وَسَمِعْتُ مَنْ يَقُولُ : بَزِيعٌ أَبُو الْخَلِيلِ رَوَى عَنْهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، وَيُحَدِّثُ بَزِيعٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ .
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات