• 1808
  • بَيْنَا نَحْنُ جُلُوسٌ أَصْحَابَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَطَاءٌ ، طَاوُسٌ ، وَعِكْرِمَةُ ، إِذْ جَاءَ رَجُلٌ وَابْنُ عَبَّاسٍ قَائِمٌ يُصَلِّي ، فَقَالَ : هَلْ مِنْ مُفْتٍ ؟ فَقُلْنَا : سَلْ ، فَقَالَ : إِنِّي كُلَّمَا بُلْتُ تَبِعَهُ الْمَاءُ الدَّافِقُ ، فَقُلْنَا : الَّذِي يَكُونُ مِنْهُ الْوَلَدُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَقُلْنَا : عَلَيْكَ الْغُسْلُ فَوَلَّى الرَّجُلُ وَهُوَ يُرَجِّعُ ، وَعَجَّلَ ابْنُ عَبَّاسٍ فِي صَلَاتِهِ فَلَمَّا سَلَّمَ قَالَ : يَا عِكْرِمَةُ عَلَيَّ بِالرَّجُلِ فَأَتَاهُ بِهِ , ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَينَا , فَقَالَ : أَرَأَيتُمْ مَا أَفْتَيتُمْ بِهِ هَذَا الرَّجُلَ , عَنْ كِتَابِ اللَّهِ ؟ قُلْنَا : لَا قَالَ : فَعَنْ سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قُلْنَا : لَا قَالَ : فَعَنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قُلْنَا : لَا ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَعَمَّنْ قَالَ ؟ قُلْنَا : عَنْ رَأْيِنَا ، فَقَالَ : لِذَلِكَ يَقُولُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَقِيهٌ وَاحِدٌ أَشَدُّ عَلَى الشَّيْطَانِ مِنْ أَلْفِ عَابِدٍ "

    حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلَاءِ الْحِمْصِيُّ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ رَوْحِ بْنِ جُنَاحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : بَيْنَا نَحْنُ جُلُوسٌ أَصْحَابَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَطَاءٌ ، طَاوُسٌ ، وَعِكْرِمَةُ ، إِذْ جَاءَ رَجُلٌ وَابْنُ عَبَّاسٍ قَائِمٌ يُصَلِّي ، فَقَالَ : هَلْ مِنْ مُفْتٍ ؟ فَقُلْنَا : سَلْ ، فَقَالَ : إِنِّي كُلَّمَا بُلْتُ تَبِعَهُ الْمَاءُ الدَّافِقُ ، فَقُلْنَا : الَّذِي يَكُونُ مِنْهُ الْوَلَدُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَقُلْنَا : عَلَيْكَ الْغُسْلُ فَوَلَّى الرَّجُلُ وَهُوَ يُرَجِّعُ ، وَعَجَّلَ ابْنُ عَبَّاسٍ فِي صَلَاتِهِ فَلَمَّا سَلَّمَ قَالَ : يَا عِكْرِمَةُ عَلَيَّ بِالرَّجُلِ فَأَتَاهُ بِهِ , ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَينَا , فَقَالَ : أَرَأَيتُمْ مَا أَفْتَيتُمْ بِهِ هَذَا الرَّجُلَ , عَنْ كِتَابِ اللَّهِ ؟ قُلْنَا : لَا قَالَ : فَعَنْ سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قُلْنَا : لَا قَالَ : فَعَنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قُلْنَا : لَا ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَعَمَّنْ قَالَ ؟ قُلْنَا : عَنْ رَأْيِنَا ، فَقَالَ : لِذَلِكَ يَقُولُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَقِيهٌ وَاحِدٌ أَشَدُّ عَلَى الشَّيْطَانِ مِنْ أَلْفِ عَابِدٍ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى الرَّجُلِ فَقَالَ : أَرَأَيْتَ إِذَا كَانَ ذَلِكَ مِنْكَ هَلْ تَجِدُ شَهْوَةً فِي قَلْبِكَ ؟ قَالَ : لَا قَالَ : فَهَلْ تَجِدُ خَدْرًا فِي جَسَدِكَ ؟ قَالَ : لَا قَالَ : إِنَّمَا هَذَا إِبْرَدَةٌ يُجْزِيكَ مِنْهُ الْوضُوءُ

    الماء الدافق: الماء الدافق : المني الذي ينزله الرجل عند الجماع ويكون منه الولد
    فقيه: الفقيه : العالم الفاهم
    " فَقِيهٌ وَاحِدٌ أَشَدُّ عَلَى الشَّيْطَانِ مِنْ أَلْفِ عَابِدٍ " ،
    حديث رقم: 2729 في جامع الترمذي أبواب العلم باب ما جاء في فضل الفقه على العبادة
    حديث رقم: 220 في سنن ابن ماجة الْمُقَدِّمَةُ بَابٌ فِي فَضَائِلِ أَصَحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 10893 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 271 في أخبار مكة للفاكهي أخبار مكة للفاكهي ذِكْرُ الصَّلَاةِ فِي وَجْهِ الْكَعْبَةِ
    حديث رقم: 170 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ الرَّابِعَةُ الزَّحَّافُ بْنُ أَبِي الزَّحَّافِ الْأَصْبَهَانِيُّ
    حديث رقم: 933 في معجم ابن المقرئ بَابُ الْعَيْنِ مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ
    حديث رقم: 1225 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الزَّايِ الزَّحَّافُ بْنُ أَبِي الزَّحَّافِ الْأَصْبَهَانِيُّ أَبُو مُحَمَّدٍ يَرْوِي عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَهِشَامٍ الْقُرْدُوسِيِّ ، وَالْمُثَنَّى بْنِ الصَّبَّاحِ ، وَمُسْلِمِ بْنِ خَالِدٍ ، وَلَهُ بأَصْبَهَانَ عَقِبٌ ، رَوَى عَنْهُ عَقِيلُ بْنُ يَحْيَى ، وَابْنُهُ جَعْفَرُ بْنُ الزَّحَّافِ قَالَ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ذَكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمٍ أَنَّهُ حَدَّثَهُ مِنْ كُتُبٍ عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الزَّحَّافِ ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ أَرْبَعَةَ آلَافِ حَدِيثٍ *
    حديث رقم: 102 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ تَفْضِيلِ الْعِلْمِ عَلَى الْعِبَادَةِ
    حديث رقم: 103 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ تَفْضِيلِ الْعِلْمِ عَلَى الْعِبَادَةِ
    حديث رقم: 104 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ تَفْضِيلِ الْعِلْمِ عَلَى الْعِبَادَةِ
    حديث رقم: 25 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الطَّهَارَةِ جِمَاعُ أَبْوَابِ الْأَحْدَاثِ الَّتِي تَدُلُّ عَلَى وُجُوبِ الطَّهَارَةِ مِنْهَا السُّنَنُ وَهِيَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات