سَمِعْتُ رَجُلًا ، يَسْأَلُ أَبَا حَنِيفَةَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ عَنْ رَجُلٍ ، قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ الْكَعْبَةَ ، حَقٌّ وَلَكِنْ لَا أَدْرِي هَلْ هِيَ هَذِهِ أَمْ لَا ؟ فَقَالُ : مُؤْمِنٌ حَقًّا ، وَسَأَلَهُ عَنْ رَجُلٍ قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ نَبِيُّ وَلَكِنْ لَا أَدْرِي هُوَ الَّذِي قَبْرُهُ بِالْمَدِينَةِ أَمْ لَا ، فَقَالُ : مُؤْمِنٌ حَقًّا ، قَالَ الْحُمَيْدِيُّ " مَنْ قَالَ هَذَا فَقَدْ كَفَرَ "
حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ ، نا حَمْزَةُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ عُمَيْرٍ ، مِنْ آلِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَجُلًا ، يَسْأَلُ أَبَا حَنِيفَةَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ عَنْ رَجُلٍ ، قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ الْكَعْبَةَ ، حَقٌّ وَلَكِنْ لَا أَدْرِي هَلْ هِيَ هَذِهِ أَمْ لَا ؟ فَقَالُ : مُؤْمِنٌ حَقًّا ، وَسَأَلَهُ عَنْ رَجُلٍ قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ نَبِيُّ وَلَكِنْ لَا أَدْرِي هُوَ الَّذِي قَبْرُهُ بِالْمَدِينَةِ أَمْ لَا ، فَقَالُ : مُؤْمِنٌ حَقًّا ، قَالَ الْحُمَيْدِيُّ مَنْ قَالَ هَذَا فَقَدْ كَفَرَ ، قَالَ الْحُمَيْدِيُّ : وَكَانَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ يُحَدِّثُ عَنْ حَمْزَةَ بْنِ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنِي هَارُونُ ، ثنا الْحُمَيْدِيُّ ، ثنا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ بِنَحْوِ حَدِيثِ حَمْزَةَ