عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " فِي الْمُوضِحَةِ مِنَ الْإِبِلِ خَمْسٌ مِنَ الْإِبِلِ "
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا يَحْيَى , عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ , عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : فِي الْمُوضِحَةِ مِنَ الْإِبِلِ خَمْسٌ مِنَ الْإِبِلِ قَالَ إِبْرَاهِيمُ : وَكَذَا فِي كِتَابِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لِعَمْرِو بْنِ حَزْمٍ , وَهُوَ قَوْلُ عَلِيٍّ , وَعَبْدِ اللَّهِ , وَزَيْدٍ , وَشُرَيْحٍ , وَالْحَسَنِ , وَعَطَاءٍ , وَالشَّعْبِيِّ , وَإِبْرَاهِيمَ , وَالْحَكَمِ , وَحَمَّادٍ , وَمَالِكٍ , وَابْنِ أَبِي ذِئْبٍ , وَأَبِي الزِّنَادِ , وَرَبِيعَةَ , وَابْنِ هُرْمُزَ , إِلَّا أَنَّ الْمُتَفَقِّهَةَ اخْتَلَفُوا فِي أَسْنَانِ الْخَمْسِ , فَكَانَ الْحَسَنُ يَقُولُ : بِنْتُ مَخَاضٍ وَابْنُ لَبُونٍ , وَبِنْتُ لَبُونٍ , وَحِقَّةٌ , وَجَذَعَةٌ , وَهُوَ قَوْلُ مَسْرُوقٍ , وَشُرَيْحٍ وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ : بِنْتُ مَخَاضٍ , وَابْنُ مَخَاضٍ , وَابْنُ لَبُونٍ , وَحِقَّةٌ , وَجَذَعَةٌ فَأَمَّا الْقِصَاصُ فِي عَمْدِهَا فَلَمْ يَخْتَلِفُوا فِيهِ , لِأَنَّهُ جَائِزٌ أَنْ يُشَقَّ اللَّحْمُ حَتَّى يَبْدُوَ الْعَظْمُ . ثُمَّ السَّابِعَةُ الْهَاشِمَةُ : وَهِيَ - فِيمَا أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ - قَالَ : الَّتِي تَهْشِمُ الْعَظْمَ , وَفِيهَا مِنَ الرِّوَايَةِ