كُنَّا عِنْدَ مُجَاهِدٍ فَقَالَ : الْقَلْبُ هَذَا وَبَسَطَ كَفَّهُ ، فَإِذَا أَذْنَبَ الرَّجُلُ ذَنْبًا ، قَالَ : هَكَذَا فَعَقَدَ وَاحِدًا ، ثُمَّ إِذَا أَذْنَبَ عَقَدَ اثْنَيْنِ ، ثُمَّ ثَلَاثًا ، ثُمَّ أَرْبَعًا ، ثُمَّ رَدَّ الْإِبْهَامَ عَلَى الْأَصَابِعِ فِي الذَّنْبِ الْخَامِسِ ، فَطُبِعَ عَلَى قَلْبِهِ ، قَالَ مُجَاهِدٌ : فَأَيُّكُمْ يَرَى أَنَّهُ لَمْ يُطْبَعْ عَلَى قَلْبِهِ ؟
حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ مَحْبُوبٍ ، ثنا الْفَيْضُ بْنُ إِسْحَاقَ أَبُو يَزِيدَ الرَّقَّيُّ ، قَالَ حُذَيْفَةُ يَعْنِي الْمَرْعَشِيَّ ، أنبا عَمَّارُ بْنُ سَيْفٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ مُجَاهِدٍ فَقَالَ : الْقَلْبُ هَذَا وَبَسَطَ كَفَّهُ ، فَإِذَا أَذْنَبَ الرَّجُلُ ذَنْبًا ، قَالَ : هَكَذَا فَعَقَدَ وَاحِدًا ، ثُمَّ إِذَا أَذْنَبَ عَقَدَ اثْنَيْنِ ، ثُمَّ ثَلَاثًا ، ثُمَّ أَرْبَعًا ، ثُمَّ رَدَّ الْإِبْهَامَ عَلَى الْأَصَابِعِ فِي الذَّنْبِ الْخَامِسِ ، فَطُبِعَ عَلَى قَلْبِهِ ، قَالَ مُجَاهِدٌ : فَأَيُّكُمْ يَرَى أَنَّهُ لَمْ يُطْبَعْ عَلَى قَلْبِهِ ؟