• 1625
  • عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " نَفَقَةُ الرَّجُلِ عَلَى نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ وَصَدِيقِهِ وَبَهِيمَتِهِ لَهُ مِنْهَا أَجْرٌ ، إِلَّا نَفَقَتَهُ فِي بِنَاءٍ ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَسْجِدًا " ، فَقِيلَ لَهُ : فَإِنْ كَانَ بِنَاءً كَفَافًا ؟ ، قَالَ : " فَذَلِكَ لَا لَهُ وَلَا عَلَيْهِ " . فَقِيلَ لَهُ : فَإِنْ كَانَ فَوْقَ الْكَفَافِ ؟ ، قَالَ : " عَلَيْهِ وِزْرُهُ ، وَلَا أَجْرَ لَهُ فِيهِ "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ رَاشِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو رَبِيعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : نَفَقَةُ الرَّجُلِ عَلَى نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ وَصَدِيقِهِ وَبَهِيمَتِهِ لَهُ مِنْهَا أَجْرٌ ، إِلَّا نَفَقَتَهُ فِي بِنَاءٍ ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَسْجِدًا ، فَقِيلَ لَهُ : فَإِنْ كَانَ بِنَاءً كَفَافًا ؟ ، قَالَ : فَذَلِكَ لَا لَهُ وَلَا عَلَيْهِ . فَقِيلَ لَهُ : فَإِنْ كَانَ فَوْقَ الْكَفَافِ ؟ ، قَالَ : عَلَيْهِ وِزْرُهُ ، وَلَا أَجْرَ لَهُ فِيهِ

    كفافا: الكفاف : ما أغنى عن سؤال الناس وحفظ ماء الوجه وسد الحاجة من الرزق
    الكفاف: الكفاف : مقدار حاجته من غير زيادة ولا نقص ، فهو يكف عن سؤال الناس ويغني عنهم
    وزره: الوِزْر : الحِمْل والثِّقْل، وأكثر ما يُطْلَق في الحديث على الذَّنْب والإثم. يقال : وَزَرَ يَزِرُ ٌ، إذا حَمل ما يُثْقِل ظَهْرَه من الأشياء المُثْقَلة ومن الذنوب.
    " نَفَقَةُ الرَّجُلِ عَلَى نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ وَصَدِيقِهِ وَبَهِيمَتِهِ لَهُ مِنْهَا أَجْرٌ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات