قُلْتُ لِأَبِي عُتْبَةَ الْخَوَّاصِ : إِلَى مَا يَنْتَهِي الْحُزْنُ ؟ ، قَالَ : " إِلَى الْكَمْدِ " ، قُلْتُ : مِثْلُ أَيِّ شَيْءٍ ؟ ، قَالَ : " مِثْلُ أَنْ تَكُونَ دَهْرَكَ كَمِدًا حَزِينًا مُجَدِّدًا لِنَفْسِكَ مُصِيبَةً فِي إِثْرِ مُصْبِيَةٍ ، قَالَ : وَكَانَ أَبُو عُتْبَةَ ، قَدْ بَكَى حَتَّى سَقَطَتْ أَشْفَارُ عَيْنَيْهِ "
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي عُتْبَةَ الْخَوَّاصِ : إِلَى مَا يَنْتَهِي الْحُزْنُ ؟ ، قَالَ : إِلَى الْكَمْدِ ، قُلْتُ : مِثْلُ أَيِّ شَيْءٍ ؟ ، قَالَ : مِثْلُ أَنْ تَكُونَ دَهْرَكَ كَمِدًا حَزِينًا مُجَدِّدًا لِنَفْسِكَ مُصِيبَةً فِي إِثْرِ مُصْبِيَةٍ ، قَالَ : وَكَانَ أَبُو عُتْبَةَ ، قَدْ بَكَى حَتَّى سَقَطَتْ أَشْفَارُ عَيْنَيْهِ