• 1770
  • قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَلِيُّ ، ثَلَاثٌ لَا تُؤَخِّرْهُنَّ : الصَّلَاةُ إِذَا أَتَتْكَ , وَالْجَنَازَةُ إِذَا حَضَرَتْ , وَالْأَيِّمُ إِذَا وَجَدَتْ كُفُؤًا "

    حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجُهَنِيُّ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ حَدَّثَهُ , عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا عَلِيُّ ، ثَلَاثٌ لَا تُؤَخِّرْهُنَّ : الصَّلَاةُ إِذَا أَتَتْكَ , وَالْجَنَازَةُ إِذَا حَضَرَتْ , وَالْأَيِّمُ إِذَا وَجَدَتْ كُفُؤًا

    والأيم: الأيّم : في الأصل التي لا زوج لها، بكرا كانت أم ثيّبا، مطلّقة كانت أو مُتَوَفًّى عنها. يقال تأيّمَتِ المرأة وآمَتْ إذا أقامت لا تتزوج ، وكذلك الرجل
    كفؤا: الكُفْءُ والكُفُؤُ بسكون الفاء وضمها : النظير والمِثْل
    ثَلَاثٌ لَا تُؤَخِّرْهُنَّ : الصَّلَاةُ إِذَا أَتَتْكَ , وَالْجَنَازَةُ إِذَا حَضَرَتْ
    حديث رقم: 167 في جامع الترمذي أبواب الصلاة باب ما جاء في الوقت الأول من الفضل
    حديث رقم: 1057 في جامع الترمذي أبواب الجنائز باب ما جاء في تعجيل الجنازة
    حديث رقم: 1480 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْجَنَائِزِ بَابُ مَا جَاءَ فِي الْجِنَازَةِ ، لَا تُؤَخَّرُ إِذَا حَضَرَتْ ،
    حديث رقم: 815 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْعَشْرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ مُسْنَدُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2636 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ النِّكَاحِ كِتَابُ النِّكَاحِ
    حديث رقم: 12865 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ النِّكَاحِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ اجْتِمَاعِ الْوُلَاةِ ، وَأَوْلَاهُمْ ، وَتَفَرُّقِهِمْ ، وَتَزْوِيجِ الْمَغْلُوبِينَ
    حديث رقم: 1894 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ النِّكَاحِ بَابُ اعْتِبَارِ الْكَفَاءَةِ
    حديث رقم: 150 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات