أَنَّ مُعَاوِيَةَ لَمَّا أَيِسَ ، قَعَدَ فِي عُلْيَةٍ لَهُ ، مُنْفَضِلًا بِمُلَاءَةٍ لَهُ حَمْرَاءَ ، ثُمَّ نَظَرَ إِلَى عَضُدَيْهِ قَدِ اسْتَرْخَى لَحْمُهُمَا ، فَأَنْشَأَ يَقُولُ : {
} حَكَى حَارِثُ الْجُولَانِ مِنْ فَقَدِ رَبِّهِ {
}وَحُورَانُ مِنْهُ مُوحِشٌ مُتَمَاثِلُ {
}ثُمَّ قَالَ مُعَاوِيَةُ : {
} وَلَكِنْ كَالشِّهَابِ سَنَاهُ يَخْبُو {
}وَحَادِي الْمَوْتِ عَنْهُ مَا يُحَارُ {
}"
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ الْقُرَشِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْيَقْظَانِ عَامِرُ بْنُ حَفْصٍ قَالَ : حَدَّثَنِي رِبْعِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْجَارُودِ ، عَنِ الْجَارُودِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ ، أَنَّ مُعَاوِيَةَ لَمَّا أَيِسَ ، قَعَدَ فِي عُلْيَةٍ لَهُ ، مُنْفَضِلًا بِمُلَاءَةٍ لَهُ حَمْرَاءَ ، ثُمَّ نَظَرَ إِلَى عَضُدَيْهِ قَدِ اسْتَرْخَى لَحْمُهُمَا ، فَأَنْشَأَ يَقُولُ : حَكَى حَارِثُ الْجُولَانِ مِنْ فَقَدِ رَبِّهِ وَحُورَانُ مِنْهُ مُوحِشٌ مُتَمَاثِلُ ثُمَّ قَالَ مُعَاوِيَةُ : وَلَكِنْ كَالشِّهَابِ سَنَاهُ يَخْبُو وَحَادِي الْمَوْتِ عَنْهُ مَا يُحَارُ