• 2985
  • رَأَى أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، طَائِرًا وَاقِعًا عَلَى شَجَرَةٍ ، فَقَالَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَوَدِدْتُ أَنِّي شَجَرَةٌ بِجَانِبِ الطَّرِيقِ ، مَرَّ بِي بَعِيرٌ فَأَخَذَنِي بِفِيهِ فَلَاكَنِي ، ثُمَّ أَلْقَانِي ، لَا أُبْعَثُ وَلَا أُحَاسَبُ "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ جُوَيْبِرٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، قَالَ : رَأَى أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، طَائِرًا وَاقِعًا عَلَى شَجَرَةٍ ، فَقَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَوَدِدْتُ أَنِّي شَجَرَةٌ بِجَانِبِ الطَّرِيقِ ، مَرَّ بِي بَعِيرٌ فَأَخَذَنِي بِفِيهِ فَلَاكَنِي ، ثُمَّ أَلْقَانِي ، لَا أُبْعَثُ وَلَا أُحَاسَبُ

    بعير: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    فلاكني: اللَّوْك : إدَارَة الشَّيء في الفَمِ ومضغه
    " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَوَدِدْتُ أَنِّي شَجَرَةٌ بِجَانِبِ الطَّرِيقِ ،
    حديث رقم: 33765 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الزُّهْدِ مَا ذُكِرَ فِي زُهْدِ الْأَنْبِيَاءِ وَكَلَامِهِمْ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ
    حديث رقم: 240 في الزهد و الرقائق لابن المبارك ما رواه المروزي بَابُ تَعْظِيمِ ذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
    حديث رقم: 160 في الزهد لوكيع بن الجراح الزهد لوكيع بن الجراح بَابُ مَنْ قَالَ : يَا لَيْتَنِي لَمْ أُخْلَقْ
    حديث رقم: 443 في الزهد لهناد بن السري الزهد لهناد بن السري بَابُ مَنْ قَالَ : لَيْتَنِي لَمْ أُخْلَقْ
    حديث رقم: 9 في المتمنّين لابن أبي الدنيا المتمنّين لابن أبي الدنيا المتمنّين لابن أبي الدنيا
    حديث رقم: 43 في المتمنّين لابن أبي الدنيا المتمنّين لابن أبي الدنيا المتمنّين لابن أبي الدنيا
    حديث رقم: 95 في المتمنّين لابن أبي الدنيا المتمنّين لابن أبي الدنيا المتمنّين لابن أبي الدنيا
    حديث رقم: 121 في المتمنّين لابن أبي الدنيا المتمنّين لابن أبي الدنيا المتمنّين لابن أبي الدنيا
    حديث رقم: 131 في المتمنّين لابن أبي الدنيا المتمنّين لابن أبي الدنيا المتمنّين لابن أبي الدنيا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات