أَنَّ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ لَهُ : يَا جُعَيْدُ ، " إِنَّ النَّاسَ أَرْبَعَةٌ : فَمِنْهُمْ مَنْ لَهُ خَلَاقٌ وَلَيْسَ لَهُ خُلُقٌ ، وَمِنْهُمْ مَنْ لَهُ خُلُقٌ وَلَيْسَ لَهُ خَلَاقٌ ، وَمِنْهُمْ مَنْ لَيْسَ لَهُ خُلُقٌ وَلَا خَلَاقٌ فَذَاكَ أَشَرُّ النَّاسِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ لَهُ خُلُقٌ وَخَلَاقٌ ، فَذَاكَ أَفْضَلُ النَّاسِ "
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ : ثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا أَبُو عُثْمَانَ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ قَنَانٍ النَّهْمِيِّ ، عَنْ جَعْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيِّ ، أَنَّ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ لَهُ : يَا جُعَيْدُ ، إِنَّ النَّاسَ أَرْبَعَةٌ : فَمِنْهُمْ مَنْ لَهُ خَلَاقٌ وَلَيْسَ لَهُ خُلُقٌ ، وَمِنْهُمْ مَنْ لَهُ خُلُقٌ وَلَيْسَ لَهُ خَلَاقٌ ، وَمِنْهُمْ مَنْ لَيْسَ لَهُ خُلُقٌ وَلَا خَلَاقٌ فَذَاكَ أَشَرُّ النَّاسِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ لَهُ خُلُقٌ وَخَلَاقٌ ، فَذَاكَ أَفْضَلُ النَّاسِ