حَدَّثَنِي صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : كَانَ الْعُلَمَاءُ يَقُولُونَ : " لَا يَنْبَغِي لِلْعَاقِلِ أَنْ يَعْتَقِدَ مِنْ رَأْيِهِ مَا لَمْ يُقَايِسْ بِهِ أُولِي الْأَلْبَابِ مِنْ إِخْوَانِهِ " ، قَالَ : وَكَانَ يُقَالُ : " لَا يُدْرَكُ اسْتِعْمَالُ مَعْرِفَةِ الشَّيْءِ بِالْعَقْلِ الْوَاحِدِ " ، قَالَ : وَكَانَ يُقَالُ : " اجْتِمَاعُ عَقْلَيْنِ عَلَى شَيْءٍ وَاحِدٍ أَنْجَعُ فِيهِ مِنَ الْوَاحِدِ "
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ : وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ : حَدَّثَنِي أَبُو الْوَلِيدِ الْكَلْبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي صَدَقَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : كَانَ الْعُلَمَاءُ يَقُولُونَ : لَا يَنْبَغِي لِلْعَاقِلِ أَنْ يَعْتَقِدَ مِنْ رَأْيِهِ مَا لَمْ يُقَايِسْ بِهِ أُولِي الْأَلْبَابِ مِنْ إِخْوَانِهِ ، قَالَ : وَكَانَ يُقَالُ : لَا يُدْرَكُ اسْتِعْمَالُ مَعْرِفَةِ الشَّيْءِ بِالْعَقْلِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : وَكَانَ يُقَالُ : اجْتِمَاعُ عَقْلَيْنِ عَلَى شَيْءٍ وَاحِدٍ أَنْجَعُ فِيهِ مِنَ الْوَاحِدِ