• 2316
  • أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ حَدَّثَتْهُمْ ، " " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَّرَ لِفَاطِمَةَ شِبْرًا مِنْ نِطَاقِهَا " "

    حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَفَّانُ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أُمِّ الحَسَنِ ، أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ حَدَّثَتْهُمْ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَّرَ لِفَاطِمَةَ شِبْرًا مِنْ نِطَاقِهَا وَرَوَى بَعْضُهُمْ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ الحَسَنِ ، عَنْ أُمِّهِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ وَفِي هَذَا الحَدِيثِ رُخْصَةٌ لِلنِّسَاءِ فِي جَرِّ الإِزَارِ لِأَنَّهُ يَكُونُ أَسْتَرَ لَهُنَّ

    نطاقها: النطاق : كل ما يشد به الوسط من ثوب وغيره وهو ثوب تلبسه المرأة وتشد به وسطها فترسل الأعلى على الأسفل إلى الأرض، والأسفل ينجر على الأرض وليس له ساقان
    الإزار: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    شَبَّرَ لِفَاطِمَةَ شِبْرًا مِنْ نِطَاقِهَا وَرَوَى بَعْضُهُمْ ، عَنْ
    حديث رقم: 3646 في سنن أبي داوود كِتَاب اللِّبَاسِ بَابٌ فِي قَدْرِ الذَّيْلِ
    حديث رقم: 5288 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة ذيول النساء
    حديث رقم: 5289 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة ذيول النساء
    حديث رقم: 5290 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة ذيول النساء
    حديث رقم: 3577 في سنن ابن ماجة كِتَابُ اللِّبَاسِ بَابُ ذَيْلِ الْمَرْأَةِ كَمْ يَكُونُ
    حديث رقم: 1663 في موطأ مالك كِتَابُ اللِّبَاسِ بَابُ مَا جَاءَ فِي إِسْبَالِ الْمَرْأَةِ ثَوْبَهَا
    حديث رقم: 25968 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ النِّسَاءِ حَدِيثُ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 25987 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ النِّسَاءِ حَدِيثُ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 26008 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ النِّسَاءِ حَدِيثُ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 26085 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ النِّسَاءِ
    حديث رقم: 26126 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ النِّسَاءِ
    حديث رقم: 9408 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ ذُيُولُ النِّسَاءِ
    حديث رقم: 9409 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ ذُيُولُ النِّسَاءِ
    حديث رقم: 9410 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ ذُيُولُ النِّسَاءِ
    حديث رقم: 9411 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ ذُيُولُ النِّسَاءِ
    حديث رقم: 9412 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ ذُيُولُ النِّسَاءِ
    حديث رقم: 9413 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ ذُيُولُ النِّسَاءِ
    حديث رقم: 9414 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ ذُيُولُ النِّسَاءِ
    حديث رقم: 9415 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ ذُيُولُ النِّسَاءِ
    حديث رقم: 24366 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ اللِّبَاسِ وَالزِّينَةِ فِي ذَيْلِ الْمَرْأَةِ كَمْ هُوَ ؟
    حديث رقم: 842 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الِاسْتِئْذَانِ بَابُ : فِي ذُيُولِ النِّسَاءِ
    حديث رقم: 2083 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 19460 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 19666 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 19695 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 19735 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 19819 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 19820 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 3028 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 6739 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 6740 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 6741 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 6822 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 2324 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْمِيمِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مِمْشَاذَ بْنِ زَيْدٍ أَبُو بَكْرٍ الْقَارِئُ يُعْرَفُ بِالْقِنْدِيلِ مُجَابُ الدَّعْوَةِ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ تِسْعٍ وَأَرْبَعِينَ أَوْ خَمْسِينَ ، رَوَى عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ النُّعْمَانِ ، وَعُبَيْدٍ الْغَزَّالِ ، وَمَحْمُودِ بْنِ الْفَرَجِ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ سَمُّوَيْهِ صُنْدُوقُ الْعِلْمِ ، وَصَحِبَ جَدِّي مُحَمَّدَ بْنَ يُوسُفَ الْبَنَّاءَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات