سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ : " فَهِيَ حِلٌّ وَبِلٌّ " ، يَعْنِي زَمْزَمَ
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَا : ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرٍو ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ : فَهِيَ حِلٌّ وَبِلٌّ ، يَعْنِي زَمْزَمَ قَالَ حُسَيْنٌ فِي حَدِيثِهِ : قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعَرَبِيَّةِ : حِلٌّ وَبِلٌّ ، حِلٌّ : مُحَلَّلٌ ، وَالْبِلُّ : الْبُرْءُ ، وَمِنْهُ قَوْلُ الشَّاعِرِ : إِذَا بَلَّ مِنْ دَاءٍ يُخَالُ بِأَنَّهُ نَجَا وَبِهِ الدَّاءُ الَّذِي هُوَ قَاتِلُهُ قَالَ حُسَيْنٌ : وَلَيْسَ الْبَيْتُ مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ