• 596
  • أَتَيْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَا وَقَيْسٌ مَوْلَى الضَّحَّاكِ ، فَقَالَ لَهُ قَيْسٌ : رَجُلٌ قَدِ اخْتَلَفَ إِلَى هَذَا الْبَيْتِ أَرْبَعِينَ عَامًا بَيْنَ حِجَّةٍ وَعُمْرَةٍ ، فَإِذَا انْصَرَفَ إِلَى أَهْلِهِ وَجَدَهُمْ قَدْ صَنَعُوا لَهُ نَبِيذًا مِنْ هَذَا الزَّبِيبِ ، فَإِنْ صُبَّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَاءِ لَمْ يُخَفْ ، وَإِنْ شَرِبَهُ كَمَا هُوَ سَكِرَ ؟ فَقَالَ لَهُ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : " ادْنُ مِنِّي " ، فَدَنَا مِنْهُ ، فَدَفَعَ فِي صَدْرِهِ حَتَّى وَقَعَ عَلَى اسْتِهِ ، ثُمَّ قَالَ : " أَنْتَ وَهُوَ ، لَا حَجَّ لَكَ وَلَا كَرَامَةَ " فَقَامَ قَيْسٌ ، فَقَالَ : " وَاللَّهِ مَا سَأَلْتُكَ إِلَّا عَنْ نَفْسِي ، وَاللَّهِ لَا أَذُوقُ مِنْهُ قَطْرَةً أَبَدًا "

    حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الصَّنْعَانِيُّ ، قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ يُقَالُ : مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَيُقَالُ : حَمَّادُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي كَثِيرُ بْنُ أَبِي زِفَافٍ قَالَ : أَتَيْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَا وَقَيْسٌ مَوْلَى الضَّحَّاكِ ، فَقَالَ لَهُ قَيْسٌ : رَجُلٌ قَدِ اخْتَلَفَ إِلَى هَذَا الْبَيْتِ أَرْبَعِينَ عَامًا بَيْنَ حِجَّةٍ وَعُمْرَةٍ ، فَإِذَا انْصَرَفَ إِلَى أَهْلِهِ وَجَدَهُمْ قَدْ صَنَعُوا لَهُ نَبِيذًا مِنْ هَذَا الزَّبِيبِ ، فَإِنْ صُبَّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَاءِ لَمْ يُخَفْ ، وَإِنْ شَرِبَهُ كَمَا هُوَ سَكِرَ ؟ فَقَالَ لَهُ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : ادْنُ مِنِّي ، فَدَنَا مِنْهُ ، فَدَفَعَ فِي صَدْرِهِ حَتَّى وَقَعَ عَلَى اسْتِهِ ، ثُمَّ قَالَ : أَنْتَ وَهُوَ ، لَا حَجَّ لَكَ وَلَا كَرَامَةَ فَقَامَ قَيْسٌ ، فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا سَأَلْتُكَ إِلَّا عَنْ نَفْسِي ، وَاللَّهِ لَا أَذُوقُ مِنْهُ قَطْرَةً أَبَدًا

    نبيذا: النَّبِيذ : هو ما يُعْمَلُ من الأشْرِبة من التَّمرِ، والزَّبيب، والعَسَل، والحِنْطَة، والشَّعير وغير ذلك يقال : نَبَذْتُ التَّمر والعِنَب، إذا تَركْتَ عليه الْمَاء لِيَصِيرَ نَبِيذاً
    ادن: الدنو : الاقتراب
    فدنا: الدنو : الاقتراب
    استه: الاست : العجز والمؤخرة ويطلق على حلقة الدبر
    رَجُلٌ قَدِ اخْتَلَفَ إِلَى هَذَا الْبَيْتِ أَرْبَعِينَ عَامًا بَيْنَ حِجَّةٍ وَعُمْرَةٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات