• 847
  • عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : قَرَأْتُ فِي كِتَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَمْرِو بْنِ حَزْمٍ حِينَ بَعَثَهُ إِلَى نَجْرَانَ ، وَكَانَ الْكِتَابُ عِنْدَ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ ، فَكَتَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ : " هَذَا بَيَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ {{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ }} ، وَكَتَبَ الْآيَاتِ مِنْهَا حَتَّى بَلَغَ {{ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }} ثُمَّ كَتَبَ هَذَا كِتَابُ الْجِرَاحِ : فِي النَّفْسِ مِئَةٌ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْأَنْفِ إِذَا أَوْعَبَ جَدْعُهُ مِئَةٌ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْعَيْنِ خَمْسُونَ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْأُذُنِ خَمْسُونَ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْيَدِ خَمْسُونَ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الرِّجْلِ خَمْسُونَ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي كُلِّ أُصْبُعٍ مِمَّا هُنَالِكَ عَشَرٌ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْمَأْمُومَةِ ثُلُثُ النَّفْسِ ، وَفِي الْجَائِفَةِ ثُلُثُ النَّفْسِ ، وَفِي الْمُنَقِّلَةِ خَمْسَ عَشْرَةَ ، وَفِي الْمُوضِحَةِ خَمْسٌ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي السِّنِّ خَمْسٌ مِنَ الْإِبِلِ "

    حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَيَانٍ ، وَابْنُ السَّرْحِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : قَرَأْتُ فِي كِتَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لِعَمْرِو بْنِ حَزْمٍ حِينَ بَعَثَهُ إِلَى نَجْرَانَ ، وَكَانَ الْكِتَابُ عِنْدَ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ ، فَكَتَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِيهِ : هَذَا بَيَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ {{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ }} ، وَكَتَبَ الْآيَاتِ مِنْهَا حَتَّى بَلَغَ {{ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }} ثُمَّ كَتَبَ هَذَا كِتَابُ الْجِرَاحِ : فِي النَّفْسِ مِئَةٌ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْأَنْفِ إِذَا أَوْعَبَ جَدْعُهُ مِئَةٌ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْعَيْنِ خَمْسُونَ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْأُذُنِ خَمْسُونَ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْيَدِ خَمْسُونَ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الرِّجْلِ خَمْسُونَ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي كُلِّ أُصْبُعٍ مِمَّا هُنَالِكَ عَشَرٌ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْمَأْمُومَةِ ثُلُثُ النَّفْسِ ، وَفِي الْجَائِفَةِ ثُلُثُ النَّفْسِ ، وَفِي الْمُنَقِّلَةِ خَمْسَ عَشْرَةَ ، وَفِي الْمُوضِحَةِ خَمْسٌ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي السِّنِّ خَمْسٌ مِنَ الْإِبِلِ قَالَ : ابْنُ شِهَابٍ : فَهَذَا الَّذِي قَرَأْتُ فِي الْكِتَابِ الَّذِي كَتَبَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، عِنْدَ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ . قَالَ أَبُو دَاوُدَ : أُسْنِدَ هَذَا وَلَا يَصِحُّ . رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ . حَدَّثَنَا أَبُو هُبَيْرَةَ قَالَ : قَرَأْتُهُ فِي أَصْلِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ ، حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ ، وَحَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَكَّارٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، وَعَمِّي ، قَالَا : يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ ، مِثْلَهُ قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَالَّذِي قَالَ : سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ وَهِمَ فِيهِ . حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْخَوْلَانِيِّ ، - ثِقَةٌ - عَنْ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، وَهِمَ فِيهِ الْحَكَمُ

    الإبل: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    جدعه: الجدع : القطع
    المأمومة: المأمومة : الجرح العميق في الرأس والذي يصل إلى الغشاء المحيط بالمخ وليس بينه وبين المخ إلا جلدة رقيقة
    الجائفة: الجائفة : الطعنة التي تبلغ الجوف أو تنفذ إليه والجوف هنا كل ما له قُوَّة مُحِيلَةٌ كالبَطْن والدّماغ
    المنقلة: المنقلة : الجرح والشجة التي تخرج منها صغار العظام وتنتقل عن أماكنها ، وقيل التي تنقل العظم أي تكسره
    الموضحة: الموضحة : التي توضح بياض العظم أي تظهره وتكشفه
    فِي النَّفْسِ مِئَةٌ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْأَنْفِ إِذَا أَوْعَبَ جَدْعُهُ
    حديث رقم: 4819 في السنن الصغرى للنسائي كتاب القسامة ذكر حديث عمرو بن حزم في العقول، واختلاف الناقلين له
    حديث رقم: 4820 في السنن الصغرى للنسائي كتاب القسامة ذكر حديث عمرو بن حزم في العقول، واختلاف الناقلين له
    حديث رقم: 6845 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْقَسَامَةِ ذِكْرُ حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ فِي الْعُقُولِ وَاخْتِلَافِ النَّاقِلِينَ لَهُ
    حديث رقم: 26451 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الدِّيَاتِ كَمْ فِي كُلِّ أُصْبُعٍ ؟
    حديث رقم: 26523 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الدِّيَاتِ الْجَائِفَةُ كَمْ فِيهَا ؟
    حديث رقم: 16882 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْعُقُولِ بَابُ الْأَسْنَانِ
    حديث رقم: 16966 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْعُقُولِ بَابُ ثَدْيِ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ
    حديث رقم: 15091 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الدِّيَاتِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الدِّيَاتِ فِيمَا دُونَ النَّفْسِ
    حديث رقم: 15119 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الدِّيَاتِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الدِّيَاتِ فِيمَا دُونَ النَّفْسِ
    حديث رقم: 2436 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الدِّيَاتِ بَابُ جِمَاعِ الدِّيَاتِ فِيمَا دُونَ النَّفْسِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات