• 70
  • عَنْ دُكَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ الْمُزَنِيِّ ، قَالَ : أَتَيْنَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْنَاهُ الطَّعَامَ ، فَقَالَ : " يَا عُمَرُ اذْهَبْ فَأَعْطِهِمْ " فَارْتَقَى بِنَا إِلَى عِلِّيَّةٍ فَأَخَذَ الْمِفْتَاحَ مِنْ حُجْرَتِهِ فَفَتَحَ

    حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُطَرِّفٍ الرُّؤَاسِيُّ ، حَدَّثَنَا عِيسَى ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ دُكَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ الْمُزَنِيِّ ، قَالَ : أَتَيْنَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْنَاهُ الطَّعَامَ ، فَقَالَ : يَا عُمَرُ اذْهَبْ فَأَعْطِهِمْ فَارْتَقَى بِنَا إِلَى عِلِّيَّةٍ فَأَخَذَ الْمِفْتَاحَ مِنْ حُجْرَتِهِ فَفَتَحَ

    فارتقى: الارتقاء : الصعود إلى أعلى والارتفاع
    أَتَيْنَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْنَاهُ الطَّعَامَ ، فَقَالَ :
    حديث رقم: 17267 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ دُكَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ الْخَثْعَمِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 17268 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ دُكَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ الْخَثْعَمِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 4090 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْخَاءِ بَابُ الدَّالِ
    حديث رقم: 864 في مسند الحميدي مسند الحميدي حَدِيثُ دُكَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ الْمُزَنِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 672 في مسند ابن أبي شيبة
    حديث رقم: 978 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم نُعْمَانُ الْمُزَنِيُّ
    حديث رقم: 1008 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم ذِكْرُ دُكَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ الْمُزَنِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1009 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم ذِكْرُ دُكَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ الْمُزَنِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 31 في المخزون في علم الحديث بَابُ الدَّالِ دُكَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ الْمُزَنِيُّ لَا نَحْفَظُ رَوَى عَنْهُ ، إِلَّا قَيْسُ بْنُ أَبِي حَازِمٍ
    حديث رقم: 1273 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء دُكَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ
    حديث رقم: 322 في دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني الْفَصْلُ الْثَّانِي وَالْعِشْرُونَ فِي رَبْوِ الطَّعَامِ بِحَضْرَتِهِ وَفِي سَفَرِهِ لِإِمْسَاسِهِ بِيَدِهِ وَوَضْعِهَا عَلَيْهِ الْفَصْلُ الْثَّانِي وَالْعِشْرُونَ فِي رَبْوِ الطَّعَامِ بِحَضْرَتِهِ وَفِي سَفَرِهِ لِإِمْسَاسِهِ بِيَدِهِ وَوَضْعِهَا عَلَيْهِ

    [5238] بِضَمِّ الْغَيْنِ وَفَتْحِ الرَّاءِ جَمْعُ غُرْفَةٍ بِالضَّمِّ وَيُقَالُ لَهَا بِالْفَارِسِيَّةِ برواره (بروزن همواره بالاخانة وحجره بالاي حجره باشد فرهنك صراح) كَمَا فِي الصُّرَاحِ(إِلَى عُلِّيَّةٍ) بِضَمِّ الْعَيْنِ وَكَسْرِهَا وَكَسْرِ اللَّامِ وَبِالتَّحْتِيَّةِ الْمُشَدَّدَتَيْنِ أَيْ غُرْفَةٍ (مِنْ حُجْرَتِهِ) بِالرَّاءِ الْمُهْمَلَةِ وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ حُجْزَتِهِ بِالزَّايِ الْمُعْجَمَةِقَالَ فِي الْقَامُوسِ الْحُجْزَةُ بِالضَّمِّ مَعْقِدُ الْإِزَارِ وَمِنَ السَّرَاوِيلِ مَوْضِعُ التِّكَّةِقَالَ الْمُنْذِرِيُّ وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي التَّارِيخِ الْكَبِيرِ وَذَكَرَ فِيهِ سَمَاعَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ وَسَمَاعَ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ مِنْ دُكَيْنٍ وَقَالَ أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ وَلَا أَعْلَمُ لِدُكَيْنٍ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ
    وَدُكَيْنٌ بِضَمِّ الدَّالِ الْمُهْمَلَةِ وَفَتْحِ الْكَافِ وَسُكُونِ الْيَاءِ آخِرِ الْحُرُوفِ وَبَعْدَهَا نُونٌوَالْمِفْتَاحُ وَالْمِفْتَحُ بِكَسْرِ الْمِيمِ فِيهِمَا وَاحِدُ الْمَفَاتِيحِ الَّتِي يُفْتَحُ بِهَاانْتَهَى كَلَامُ الْمُنْذِرِيِّ

    لا توجد بيانات