• 1919
  • عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : دَخَلَ رَجُلٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَةِ " قَالَ : فَلَمَّا دَخَلَ أَلَانَ لَهُ ، قَالَتْ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ قُلْتَ كَذَا وَكَذَا ، ثُمَّ أَلَنْتَ لَهُ فَقَالَ : " يَا عَائِشَةُ إِنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِي يَتَّقِيهِ النَّاسُ - أَوْ يَتْرُكُهُ النَّاسُ - خَشْيَةَ فُحْشِهِ أَوْ شَرِّهِ "

    حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : دَخَلَ رَجُلٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَقَالَ : بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَةِ قَالَ : فَلَمَّا دَخَلَ أَلَانَ لَهُ ، قَالَتْ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ قُلْتَ كَذَا وَكَذَا ، ثُمَّ أَلَنْتَ لَهُ فَقَالَ : يَا عَائِشَةُ إِنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِي يَتَّقِيهِ النَّاسُ - أَوْ يَتْرُكُهُ النَّاسُ - خَشْيَةَ فُحْشِهِ أَوْ شَرِّهِ

    العشيرة: العشيرة : الأهل أو القبيلة
    ألان: ألان : جعله لينا رقيقا
    يتقيه: التوقي والاتقاء : الستر والاحتماء والتجنب والتحرز والاحتراس والحذر
    فحشه: الفحش : القبح والخروج عن الحد المعقول في القول أو الفعل والعدوان في الجواب
    بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَةِ قَالَ : فَلَمَّا دَخَلَ أَلَانَ لَهُ
    حديث رقم: 5730 في صحيح البخاري كتاب الأدب باب ما يجوز من اغتياب أهل الفساد والريب
    حديث رقم: 5708 في صحيح البخاري كتاب الأدب باب «لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا»
    حديث رقم: 5802 في صحيح البخاري كتاب الأدب باب المداراة مع الناس
    حديث رقم: 4799 في صحيح مسلم كتاب الْبِرِّ وَالصِّلَةِ وَالْآدَابِ بَابُ مُدَارَاةِ مَنْ يُتَّقَى فُحْشُهُ
    حديث رقم: 4222 في سنن أبي داوود كِتَاب الْأَدَبِ بَابٌ فِي حُسْنِ الْعِشْرَةِ
    حديث رقم: 4223 في سنن أبي داوود كِتَاب الْأَدَبِ بَابٌ فِي حُسْنِ الْعِشْرَةِ
    حديث رقم: 2002 في جامع الترمذي أبواب البر والصلة باب ما جاء في المداراة
    حديث رقم: 1638 في موطأ مالك كِتَابُ حُسْنِ الْخَلُقِ بَابُ مَا جَاءَ فِي حُسْنِ الْخُلُقِ
    حديث رقم: 23584 في مسند أحمد ابن حنبل حَدِيثُ السَّيِّدَةِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
    حديث رقم: 23984 في مسند أحمد ابن حنبل حَدِيثُ السَّيِّدَةِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
    حديث رقم: 24279 في مسند أحمد ابن حنبل حَدِيثُ السَّيِّدَةِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
    حديث رقم: 24725 في مسند أحمد ابن حنبل حَدِيثُ السَّيِّدَةِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
    حديث رقم: 24871 في مسند أحمد ابن حنبل حَدِيثُ السَّيِّدَةِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
    حديث رقم: 4621 في صحيح ابن حبان كِتَابُ السِّيَرِ بَابُ فِي الْخِلَافَةِ وَالْإِمَارَةِ
    حديث رقم: 5788 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ بَابُ الِاسْتِمَاعِ الْمَكْرُوهِ وَسُوءِ الظَّنِّ وَالْغَضَبِ وَالْفُحْشِ
    حديث رقم: 9717 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ عَمَلِ الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ كَيْفِ الذَّمُّ ؟
    حديث رقم: 9718 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ عَمَلِ الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ كَيْفِ الذَّمُّ ؟
    حديث رقم: 24803 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَدَبِ مَا ذُكِرَ فِي حُسْنِ الْخُلُقِ وَكَرَاهِيَةِ الْفُحْشِ
    حديث رقم: 1703 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 4123 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْعَيْنِ مَنِ اسْمُهُ عَلِيٌّ
    حديث رقم: 7761 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 19704 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الشَّهَادَاتِ بَابُ : مَنْ خَرَقَ أَعْرَاضَ النَّاسِ يَسْأَلُهُمْ أَمْوَالَهُمْ , وَإِذَا لَمْ
    حديث رقم: 752 في الجامع لمعمّر بن راشد
    حديث رقم: 243 في مسند الحميدي مسند الحميدي أَحَادِيثُ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
    حديث رقم: 258 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 1497 في مسند الطيالسي أَحَادِيثُ النِّسَاءِ عَلْقَمَةُ بْنُ قَيْسٍ عَنْ عَائِشَةَ
    حديث رقم: 430 في الجامع لعبد الله بن وهب كِتَابُ الصَّمْتِ بَابُ الْعُزْلَةِ
    حديث رقم: 2 في جزء حديث سفيان بن عيينة جزء حديث سفيان بن عيينة
    حديث رقم: 1270 في الزهد لهناد بن السري الزهد لهناد بن السري بَابُ حُسْنِ الْخُلُقِ
    حديث رقم: 777 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ قَوْلِ الرَّجُلِ : فُلَانٌ جَعْدٌ ، أَسْوَدُ ، أَوْ طَوِيلٌ
    حديث رقم: 1516 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد مِنْ مُسْنَدِ الصِّدِّيقَةِ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، وَعَنْ
    حديث رقم: 1354 في الأدب المفرد للبخاري بَابٌ : شَرُّ النَّاسِ مَنْ يُتَّقَى شَرُّهُ
    حديث رقم: 347 في الأدب المفرد للبخاري
    حديث رقم: 341 في الصمت لابن أبي الدنيا الصمت لابن أبي الدنيا بَابُ ذَمِّ الْفُحْشِ وَالْبَذَاءِ
    حديث رقم: 689 في الصمت لابن أبي الدنيا الصمت لابن أبي الدنيا بَابٌ جَامِعٌ لِمَا تَقَدَّمَ مِنَ الْأَبْوَابِ
    حديث رقم: 345 في الشمائل المحمدية للترمذي الشمائل المحمدية للترمذي بَابُ مَا جَاءَ فِي خُلُقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 15 في مداراة الناس لابن أبي الدنيا مداراة الناس لابن أبي الدنيا بَابُ مُدَارَاةِ النَّاسِ وَالصَّبْرِ عَلَى أَذَاهُمْ
    حديث رقم: 217 في الصمت لابن أبي الدنيا الصمت لابن أبي الدنيا بَابُ الْغِيبَةِ الَّتِي يَحِلُّ لِصَاحِبِهَا الْكَلَامُ بِهَا
    حديث رقم: 17 في مداراة الناس لابن أبي الدنيا مداراة الناس لابن أبي الدنيا بَابُ مُدَارَاةِ النَّاسِ وَالصَّبْرِ عَلَى أَذَاهُمْ
    حديث رقم: 79 في ذم الغيبة و النميمة لابن أبي الدنيا ذم الغيبة و النميمة لابن أبي الدنيا بَابُ الْغِيبَةِ الَّتِي يَحِلُّ لِصَاحِبِهَا الْكَلَامُ بِهَا
    حديث رقم: 47 في مداراة الناس لابن أبي الدنيا مداراة الناس لابن أبي الدنيا بَابُ التَّوَدُّدِ إِلَى النَّاسِ
    حديث رقم: 14 في مداراة الناس لابن أبي الدنيا مداراة الناس لابن أبي الدنيا بَابُ مُدَارَاةِ النَّاسِ وَالصَّبْرِ عَلَى أَذَاهُمْ
    حديث رقم: 4498 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عَائِشَةَ
    حديث رقم: 99 في الجزء الأول من أمالي أبي إسحاق الجزء الأول من أمالي أبي إسحاق
    حديث رقم: 4699 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عَائِشَةَ
    حديث رقم: 4707 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عَائِشَةَ
    حديث رقم: 777 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْأَلِفِ إِسْحَاقُ بْنُ الْفَيْضِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ أَبُو يَعْقُوبَ مَوْلَى عَتَّابِ بْنِ أُسَيْدِ بْنِ أَبِي الْعِيصِ تُوُفِّيَ بَعْدَ الْخَمْسِينَ وَالْمِائَتَيْنِ . رَوَى عَنْ أَبِي زُهَيْرٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَغْرَاءَ ، وَمِهْرَانَ ، وَسَلَمَةَ بْنِ حَفْصٍ ، وَالْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَعَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ *
    حديث رقم: 9146 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ
    حديث رقم: 72 في الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي الكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي بَابُ وُجُوبِ تَعْرِيفِ الْمُزَكِّي مَا عِنْدَهُ مِنْ حَالِ الْمَسْئُولِ عَنْهُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات