• 484
  • عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : " أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِثَلَاثٍ لَا أَدَعُهُنَّ لِشَيْءٍ : أَوْصَانِي بِصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ، وَلَا أَنَامُ إِلَّا عَلَى وِتْرٍ ، وَبِسُبْحَةِ الضُّحَى فِي الْحَضَرِ وَالسَّفَرِ "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ السَّكُونِيِّ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِثَلَاثٍ لَا أَدَعُهُنَّ لِشَيْءٍ : أَوْصَانِي بِصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ، وَلَا أَنَامُ إِلَّا عَلَى وِتْرٍ ، وَبِسُبْحَةِ الضُّحَى فِي الْحَضَرِ وَالسَّفَرِ

    وبسبحة: السبحة : صلاة التطوع والنافلة
    الحضر: الحضر : الإقامة والاستقرار
    " أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِثَلَاثٍ لَا أَدَعُهُنَّ لِشَيْءٍ
    حديث رقم: 1218 في صحيح مسلم كِتَابُ صَلَاةِ الْمُسَافِرِينَ وَقَصْرِهَا بَابُ اسْتِحْبَابِ صَلَاةِ الضُّحَى ، وَأَنَّ أَقَلَّهَا رَكْعَتَانِ ، وَأَكْمَلَهَا ثَمَانِ
    حديث رقم: 21201 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ
    حديث رقم: 26884 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ عُوَيْمِرٍ
    حديث رقم: 26946 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ بَقِيَّةُ حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 4561 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 614 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْوَازِعِ وَأَبُو وَاصِلٍ وَأَبُو وَاثِلَةَ وَأَبُو وَائِلٍ وَأَبُو وَقْرَةَ وَأَبُو وَبْرَةَ وَأَبُو الْوَازِعِ جابِرُ بْنُ عَمْرٍو الرَّاسِبِيُّ بَصْرِيٌّ وَأَبُو الْوَازِعِ عَمْرٌو ، يُحَدِّثُ عَنْ : أَبِي الدَّرْدَاءِ . وَأَبُو الْوَازِعِ زُهَيْرُ بْنُ مَالِكٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : إِسْرَائِيلُ . وَأَبُو وَاصِلٍ سُلَيْمَانُ بْنُ فَرُّوخَ لَقِيَ أَبَا أَيُّوبَ ، يَرْوِي عَنْهُ : قُرَيْشُ بْنُ حَيَّانَ . وَأَبُو وَاصِلٍ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ وَاصِلٍ بَصْرِيٌّ ، يُحَدِّثُ عَنْ : أَنَسٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : عَتَّابُ بْنُ بَشِيرٍ . وَأَبُو وَاثِلَةَ إِيَّاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ قَرَّةَ . وَأَبُو وَائِلٍ شَقِيقُ بْنُ سَلَمَةَ . وَأَبُو وَائِلٍ كُلَيْبٌ . وَأَبُو وَاقِدٍ صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَائِدَةَ . وَأَبُو وَبَرَةَ عُمَيْرُ بْنُ نُمَيْرِ ، سَمِعَ : ابْنَ عُمَرَ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَازِعِ جابِرُ بْنُ عَمْرٍو . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : أَبُو الْوَازِعِ الَّذِي يَرْوِي عَنْ : أَبِي بَرْزَةَ ، اسْمُهُ : جَابِرُ بْنُ عَمْرٍو الرَّاسِبِيُّ . وَأَبُو الْوَازِعِ الَّذِي يَرْوِي عَنِ : ابْنِ عُمَرَ اسْمُهُ زُهَيْرُ بْنُ مَالِكٍ . وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : أَبُو الْوَازِعٍ النَّهْدِيُّ ، اسْمُهُ : زُهَيْرُ بْنُ مَالِكٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : سَفْيَانُ ، وَشَرِيكٌ . وَفِي مَوْضِع آخَرَ : أَبُو الْوَازِعِ الْكُوفِيُّ زُهَيْرُ بْنُ مَالِكٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : سَفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَإِسْرَائِيلُ . وَأَبُو الْوَازِعِ الرَّاسِبِيُّ : جَابِرُ بْنُ عَمْرٍو بَصْرِيٌّ . وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو الْوَازِعِ شَيْخٌ قَدِيمٌ ، رَوَى عَنْهُ : إِسْرَائِيلُ ، وَشَرِيكٌ وَاسْمُهُ : زُهَيْرُ بْنُ مَالِكٍ *
    حديث رقم: 339 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ الصِّيَامِ بَابُ صِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ

    [1433] (لَا أَدَعُهُنَّ) أَيْ أَتْرُكُهُنَّ (مِنْ كُلِّ شَهْرٍ) يَعْنِي أَيَّامَ الْبِيضِ وَقِيلَ يَوْمًا مِنْ أَوَّلِهِ وَيَوْمًا مِنْ وَسَطِهِ وَيَوْمًا مِنْ آخِرِهِ وَقِيلَ كُلُّ يَوْمٍ مِنْ أَوَّلِ كُلِّ عَشَرٍ وَقِيلَ مُطْلَقًاقَالَ الْمُنْذِرِيُّ وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي مُرَّةَ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ بِنَحْوِهِ وَلَيْسَ فِيهِ فِي الْحَضَرِ وَالسَّفَرِ

    حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ، حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ السَّكُونِيِّ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، قَالَ ‏"‏ أَوْصَانِي خَلِيلِي ﷺ بِثَلاَثٍ لاَ أَدَعُهُنَّ لِشَىْءٍ أَوْصَانِي بِصِيَامِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ وَلاَ أَنَامُ إِلاَّ عَلَى وِتْرٍ وَبِسُبْحَةِ الضُّحَى فِي الْحَضَرِ وَالسَّفَرِ ‏.‏

    Abu Al-Darda' said:My friend (i.e. the Prophet) instructed me to observe three practices which I never leave: he instructed me to fast three days every month, and not to sleep but after observing the witr, and to observe supererogatory prayer in the forenoon while traveling and while resident

    Telah menceritakan kepada Kami [Abdul Wahhab bin Najdah], telah menceritakan kepada Kami [Abu Al Yaman] dari [Shafwan bin 'Amr] dari [Abu Idris As Sakuni] dari [Jubair bin Nufair] dari [Abu Ad Darda`], ia berkata; kekasihku shallallahu 'alaihi wasallam telah berwasiat kepadaku dengan tiga perkara, aku tidak meninggalkannya karena sesuatu, beliau berwasiat kepadaku agar melakukan puasa tiga hari setiap bulan, tidak tidur kecuali telah melakukan witir, dan melakukan shalat Dhuha disaat bermukim dan sedang bepergian

    Ebu'd-Derdâ (r.a.)'dan; demiştir ki: Dostum (Nebi) sallellahu aleyhi ve sellem, bana üç şey tavsiye etti. Onları hiç bir sebeple terk etmem. Bunlar, her ayda üç gün oruç; vitir kılmadan uyumamak; hazarda ve seferde kuşluk nâfilesidir

    ابو الدرداء رضی اللہ عنہ کہتے ہیں کہ مجھے میرے خلیل ( محمد ) صلی اللہ علیہ وسلم نے تین باتوں کی وصیت کی ہے، میں انہیں کسی صورت میں نہیں چھوڑتا، ایک تو مجھے ہر ماہ تین دن روزے رکھنے کی وصیت کی دوسرے وتر پڑھے بغیر نہ سونے کی اور تیسرے حضر ہو کہ سفر، چاشت کی نماز پڑھنے کی۔

    । আবূ দারদা (রাঃ) সূত্রে বর্ণিত। তিনি বলেন, আমার বন্ধু সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম আমাকে তিনটি কাজের ওয়াসিয়াত করেছেন যা আমি কখনো বর্জন করি না। তিনি আমাকে ওয়াসিয়াত করেছেন প্রতি মাসে তিন দিন সওম পালন করতে, বিতর সালাত আদায়ের পূর্বে নিদ্রায় না যেতে এবং বাড়িতে ও সফরে প্রত্যেক অবস্থায় চাশতের সালাত আদায় করতে।[1] সহীহ : তার এ কথা বাদে : মুকীম অবস্থায় এবং সফর অবস্থায়ও নয়।