• 248
  • " رَأَيْتُ عَلَى أَنَسٍ ، بُرْنُسًا أَصْفَرَ مِنْ خَزٍّ "

    وَقَالَ لِي مُسَدَّدٌ : حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ ، سَمِعْتُ أَبِي قَالَ : رَأَيْتُ عَلَى أَنَسٍ ، بُرْنُسًا أَصْفَرَ مِنْ خَزٍّ

    برنسا: البرنس : كل ثوب رأسُه منه مُلْتَزق به
    خز: الخز : ثياب تنسج من صوف وحرير
    رَأَيْتُ عَلَى أَنَسٍ ، بُرْنُسًا أَصْفَرَ مِنْ خَزٍّ *

    باب الْبَرَانِسِ(باب البرانس) بفتح الموحدة وكسر النون جمع برنس بضم الموحدة والنون قال في القاموس:قلنسوة طويلة كان النساء في صدر الإسلام يلبسنها أو كل ثوب رأسه منه.وبالسند إلى البخاري قال.
    [ رقم الحديث عند عبدالباقي:5489 ... ورقمه عند البغا: 5802 ]
    - وَقَالَ لِى مُسَدَّدٌ: حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِى قَالَ: رَأَيْتُ عَلَى أَنَسٍ بُرْنُسًا أَصْفَرَ مِنْ خَزٍّ.(وقال لي مسدد) في المذاكرة وهو موصول لتصريحه بقوله لي: نعم سقطت هذه اللفظة في رواية النسفيّ فيكون معلقًا وقد وصله مسدد في مسنده ورواه معاذ بن المثنى عن مسدد قال: (حدّثنا معتمر) قال: (سمعت أبي) سليمان بن طرخان التيمي (قال: رأيت على أنس) - رضي الله عنه (برنسًا أصفر من خز). بفتح الخاء المعجمة وتشديد الزاي ما غلظ من الديباج وأصله من وبر الأرنب ويقال لذكر الأرنب خزز بوزن عمر. قال في الفتح: قال في القاموس: ومنه اشتق الخز، وقال في الكواكب: هو المنسوج من الإبريسم والصوف، وقال غيره: حرير يخلط بوبر وشبهه، وقال ابن العربي: ما أحد نوعيه السدي أو اللحمة حرير والآخر سواء، وقد لبسه جماعة من الصحابة منهم أبو بكر الصديق وابن عباس والتابعين منهم ابن أبي ليلى وغيره وسئل عنه مالك فقال لا بأس به، وقد كرهه آخرون لكونه يشبه لباس النصارى منهم ابن عمر وسالم وابن جبير.

    (بابُُ البَرانِسِ)أَي: هَذَا بابُُ يذكر فِيهِ لبس البرانس وَهُوَ جمع برنس بِضَم الْبَاء الْمُوَحدَة وَالنُّون وَبَينهمَا رَاء سَاكِنة وبالسين الْمُهْملَة، وَهِي القلنسوة، وَقد مضى الْكَلَام فِيهِ فِي الْحَج.
    [ رقم الحديث عند عبدالباقي:5489 ... ورقمه عند البغا:5802 ]
    - وَقَالَ لي مُسَدَّدٌ حدّثنا مُعْتَمِرٌ قَالَ: سَمِعْت أبي قَالَ: رأيْتُ عَلى أنَسٍ بُرْنُساً أصْفَرَ منْ خَزٍ.
    مُسَدّد هُوَ شيخ البُخَارِيّ كَأَنَّهُ أَخذ هَذَا عَنهُ مذاكرة، وَلكنه مَوْصُول لقَوْله: قَالَ لي، وَلم يَقع فِي رِوَايَة النَّسَفِيّ لفظ. لي، فَيكون مُعَلّقا، وَوَصله ابْن أبي شيبَة: حَدثنَا إِسْمَاعِيل بن علية عَن يحيى بن أبي إِسْحَاق قَالَ: رَأَيْت على أنس بن مَالك برنس خَز. ومعتمر الَّذِي هُوَ أَخ الْحَاج يروي عَن أَبِيه سُلَيْمَان التَّيْمِيّ.قَوْله: برنساً ذكر عبد الله بن أبي بكر: مَا كَانَ أحد من الْقُرَّاء إلاَّ لَهُ برنس يَغْدُو فِيهِ وخميصة يروح فِيهَا، وَسُئِلَ مَالك عَن لبسهَا: أتكرهها؟ فَإِنَّهُ يشبه لِبَاس النَّصَارَى، قَالَ: لَا بَأْس بهَا، وَقد كَانُوا يلبسونها هُنَا. قَوْله: (من خَز) بِفَتْح الْخَاء الْمُعْجَمَة وَتَشْديد الزَّاي وَهُوَ مَا غلظ من الديباج وَأَصله من وبر الأرنب، وَيُقَال لذكر الأرنب: خذر، بِوَزْن: عمر. وَقَالَ الْكرْمَانِي: الْخَزّ هُوَ المنسوج من الإبريسم وَالصُّوف، وَفِي (التَّوْضِيح) : هُوَ حَرِير يخلط بوبر وَشبهه، وَقَالَ ابْن الْعَرَبِيّ: هُوَ مَا أحد نوعيه السدى أَو اللحمة حَرِير وَالْآخر سواهُ، فقد لبسه جمَاعَة من السّلف، وَكَرِهَهُ آخَرُونَ، فَمِمَّنْ لبسه: الصّديق وَابْن عَبَّاس وَأَبُو قَتَادَة وَابْن أبي أوفى وَسعد بن أبي وَقاص وَجَابِر وَأنس وَأَبُو سعيد الْخُدْرِيّ وَأَبُو هُرَيْرَة وَابْن الزبير وَعَائِشَة رَضِي الله عَنْهُم وَمن التَّابِعين: ابْن أبي ليلى وَشُرَيْح وَالشعْبِيّ وَعُرْوَة وَأَبُو بكر بن عبد الرَّحْمَن وَعمر بن عبد الْعَزِيز أَيَّام إمارته، وَزَاد ابْن أبي شيبَة فِي (مُصَنفه) : الْقَاسِم بن مُحَمَّد وَعبيد الله بن عبد الله وَالْحُسَيْن بن عَليّ وَقيس بن أبي حَازِم وشبيل بن عزْرَة وَأَبا عبيد بن عبد الله وَمُحَمّد بن عَليّ بن حُسَيْن وَعلي بن حُسَيْن وَسَعِيد بن الْمسيب وَعلي بن زيد وَابْن عون، وَعَن خَيْثَمَة: أَن ثَلَاثَة عشر من أَصْحَاب مُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانُوا يلبسُونَ الْخَزّ، وَقَالَ ابْن بطال: رُوِيَ عَن مَالك أَنه قَالَ: لَا يُعجبنِي لبس الْخَزّ وَلَا أحرمهُ، وَقَالَ الْأَبْهَرِيّ: إِنَّمَا كرهه لأجل السَّرف وَلم يحرمه من أجل من لبسه، وَقد كرهه: ابْن عمر وَسَالم وَالْحسن وَمُحَمّد وَابْن جُبَير، وَعند أبي دَاوُد من حَدِيث عبد الله بن سعيد عَن أَبِيه قَالَ: رَأَيْت رجلا ببخارى على بغلة عَلَيْهِ عِمَامَة خَز سَوْدَاء، فَقَالَ: كسانيها رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ النَّسَائِيّ: قَالَ بَعضهم: قيل: إِن هَذَا الرجل عبد الله بن حَازِم السّلمِيّ أَمِير خُرَاسَان، وَلما ذكره البُخَارِيّ فِي (تَارِيخه) قَالَ: مَا أرى أَنه أدْرك سيدنَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم. قلت: ذكره الذَّهَبِيّ فِي (تَجْرِيد الصَّحَابَة) ، وَقَالَ عبد الله بن حَازِم بن أَسمَاء بن الصَّلْت: أَبُو صَالح السّلمِيّ أَمِير خُرَاسَان بَطل مَشْهُور، قَلِيل: لَهُ صُحْبَة، وتمت لَهُ حروب كَثِيرَة أوردناها فِي التَّارِيخ الْكَامِل

    وَقَالَ لِي مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ، سَمِعْتُ أَبِي قَالَ، رَأَيْتُ عَلَى أَنَسٍ بُرْنُسًا أَصْفَرَ مِنْ خَزٍّ‏.‏

    Narrated Mu'tamir:I heard my father saying, "I saw Anas wearing a yellow hooded cloak of Khazz

    Mu'temir'den, dedi ki: "Ben babamı şöyle derken dinledim: Enes'in üzerinde kalın ipekten sarı renkli bir bomoz gördüm

    اور کہا مجھ سے مسدد نے اور کہا ہم سے معتمر نے کہ میں نے اپنے باپ سے سنا، کہا انہوں نے کہ میں نے انس رضی اللہ عنہ پر ریشمی زرد ٹوپی کو دیکھا۔

    মুসাদ্দাদ (রহ.) আমাকে বলেছেন যে, মু‘তামির বলেন, আমি আমার পিতাকে বলতে শুনেছি যে, তিনি আনাস (রাঃ) এর (মাথার) উপর হলুদ রেশমী টুপি দেখেছেন।

    சுலைமான் பின் தர்கான் அத்- தைமீ (ரஹ்) அவர்கள் கூறியதாவது: அனஸ் (ரலி) அவர்கள்மீது முக்காடுள்ள மேலங்கி (புர்னுஸ்) ஒன்றை நான் கண்டேன். அது மஞ்சள் நிறத்தில் கம்பளி கலந்த பட்டால் ஆனதாக இருந்தது. அத்தியாயம் :