• 2190
  • سُورَةُ عَبَسَ {{ عَبَسَ وَتَوَلَّى }} : " كَلَحَ وَأَعْرَضَ " وَقَالَ غَيْرُهُ : {{ مُطَهَّرَةٍ }} : " لاَ يَمَسُّهَا إِلَّا المُطَهَّرُونَ ، وَهُمُ المَلاَئِكَةُ ، وَهَذَا مِثْلُ قَوْلِهِ : {{ فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا }} : جَعَلَ المَلاَئِكَةَ وَالصُّحُفَ مُطَهَّرَةً ، لِأَنَّ الصُّحُفَ يَقَعُ عَلَيْهَا التَّطْهِيرُ ، فَجُعِلَ التَّطْهِيرُ لِمَنْ حَمَلَهَا أَيْضًا ، {{ سَفَرَةٍ }} : المَلاَئِكَةُ وَاحِدُهُمْ سَافِرٌ ، سَفَرْتُ : أَصْلَحْتُ بَيْنَهُمْ ، وَجُعِلَتِ المَلاَئِكَةُ - إِذَا نَزَلَتْ بِوَحْيِ اللَّهِ وَتَأْدِيَتِهِ - كَالسَّفِيرِ الَّذِي يُصْلِحُ بَيْنَ القَوْمِ " وَقَالَ غَيْرُهُ : {{ تَصَدَّى }} : " تَغَافَلَ عَنْهُ " وَقَالَ مُجَاهِدٌ : {{ لَمَّا يَقْضِ }} : " لاَ يَقْضِي أَحَدٌ مَا أُمِرَ بِهِ " وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : {{ تَرْهَقُهَا }} : " تَغْشَاهَا شِدَّةٌ " ، {{ مُسْفِرَةٌ }} : " مُشْرِقَةٌ " ، {{ بِأَيْدِي سَفَرَةٍ }} وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " كَتَبَةٍ أَسْفَارًا ، كُتُبًا {{ تَلَهَّى }} : تَشَاغَلَ ، يُقَالُ : وَاحِدُ الأَسْفَارِ سِفْرٌ "

    سُورَةُ عَبَسَ عَبَسَ وَتَوَلَّى : كَلَحَ وَأَعْرَضَ وَقَالَ غَيْرُهُ : مُطَهَّرَةٍ : لاَ يَمَسُّهَا إِلَّا المُطَهَّرُونَ ، وَهُمُ المَلاَئِكَةُ ، وَهَذَا مِثْلُ قَوْلِهِ : فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا : جَعَلَ المَلاَئِكَةَ وَالصُّحُفَ مُطَهَّرَةً ، لِأَنَّ الصُّحُفَ يَقَعُ عَلَيْهَا التَّطْهِيرُ ، فَجُعِلَ التَّطْهِيرُ لِمَنْ حَمَلَهَا أَيْضًا ، سَفَرَةٍ : المَلاَئِكَةُ وَاحِدُهُمْ سَافِرٌ ، سَفَرْتُ : أَصْلَحْتُ بَيْنَهُمْ ، وَجُعِلَتِ المَلاَئِكَةُ - إِذَا نَزَلَتْ بِوَحْيِ اللَّهِ وَتَأْدِيَتِهِ - كَالسَّفِيرِ الَّذِي يُصْلِحُ بَيْنَ القَوْمِ وَقَالَ غَيْرُهُ : تَصَدَّى : تَغَافَلَ عَنْهُ وَقَالَ مُجَاهِدٌ : لَمَّا يَقْضِ : لاَ يَقْضِي أَحَدٌ مَا أُمِرَ بِهِ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : تَرْهَقُهَا : تَغْشَاهَا شِدَّةٌ ، مُسْفِرَةٌ : مُشْرِقَةٌ ، بِأَيْدِي سَفَرَةٍ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : كَتَبَةٍ أَسْفَارًا ، كُتُبًا تَلَهَّى : تَشَاغَلَ ، يُقَالُ : وَاحِدُ الأَسْفَارِ سِفْرٌ

    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا يوجد رواة
    لا توجد بيانات


    [ رقم الحديث عند عبدالباقي:34567 ... ورقمه عند البغا:34568 ]
    - (سورةَ الأحْزَابِ)أَي: هَذَا فِي تَفْسِير بعض سُورَة الْأَحْزَاب، وَهِي مَدَنِيَّة كلهَا لَا اخْتِلَاف فِيهَا، وَقَالَ السخاوي: نزلت بعد آل عمرَان، وَقبل سُورَة الممتحنة، وَهِي خَمْسَة آلَاف وَسَبْعمائة وَسِتَّة وَتسْعُونَ حرفا، وَألف ومائتان وَثَمَانُونَ كلمة، وَثَلَاث وَسَبْعُونَ آيَة.لم تثبت الْبَسْمَلَة وَلَفظ سُورَة إلاَّ لأبي ذَر، وَسَقَطت الْبَسْمَلَة فَقَط للنسفي.وَقَالَ مُجاهِدٌ: صَياصِيهِمْ: قُصُورِهِمْأَي: قَالَ مُجَاهِد فِي قَوْله تَعَالَى: {{وَأنزل الَّذين ظاهروهم من أهل الْكتاب من صياصيهم وَقذف فِي قُلُوبهم الرعب}} (الْأَحْزَاب: 62) ، (صياصيهم: قصورهم) وَهُوَ جمع صيصة وَهِي مَا يحصن بِهِ، وَمِنْه قيل لقرن الثور: صيصية. قَوْله: (وَأنزل الَّذين ظاهروهم) ، يَعْنِي الَّذين عاونوا الْأَحْزَاب من قُرَيْش وغَطَفَان على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَالْمُؤمنِينَ، وهم بَنو قُرَيْظَة.مَعْرُوفاً فِي الكِتابِأَشَارَ بِهِ إِلَى قَوْله تَعَالَى: {{إلاَّ أَن تَفعلُوا إِلَى أوليائكم مَعْرُوفا}} (الْأَحْزَاب: 6) وَأَرَادَ (مَعْرُوفا فِي الْكتاب) . وَأُرِيد بِهِ الْقُرْآن، وَقيل: اللَّوْح الْمَحْفُوظ، وَقيل: التَّوْرَاة وَهُوَ قَوْله تَعَالَى: {{كَانَ ذَلِك فِي الْكتاب مسطوراً}} (الإسراب: 85 والأحزاب: 6) وَهَذَا أثبت للنسفي وَحده.

    لا توجد بيانات