• 402
  • كَانَ ابْنُ عُمَرَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ فَرَأَى رَجُلًا يَطُوفُ حَامِلًا أُمَّهُ وَهُوَ يَقُولُ : {
    }
    إِنِّي لَهَا بَعِيرُهَا الْمُذَلَّلُ {
    }
    {
    }
    إِنْ أَذْعَرَتْ رِكَابَهَا لَمْ أَذْعَرُ {
    }
    {
    }
    أَحْمِلُهَا وَمَا حَمَلَتْنِي أَكْثَرُ {
    }
    أَتَرَاني يَا ابْنَ عُمَرَ جَزَيْتُهَا ؟ قَالَ : " لَا وَلَا زَفْرَةً وَاحِدَةً " ، ثُمَّ طَافَ ، ثُمَّ صَلَّى خَلْفَ الْمَقَامِ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ قَالَ : " أَلَا إِنَّ كُلَّ رَكْعَتَيْنِ تُكَفِّرُ مَا بَيْنَهُمَا - أَوْ قَالَ - : مَا قَبْلَهُمَا - أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا - "

    حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ فَرَأَى رَجُلًا يَطُوفُ حَامِلًا أُمَّهُ وَهُوَ يَقُولُ : إِنِّي لَهَا بَعِيرُهَا الْمُذَلَّلُ إِنْ أَذْعَرَتْ رِكَابَهَا لَمْ أَذْعَرُ أَحْمِلُهَا وَمَا حَمَلَتْنِي أَكْثَرُ أَتَرَاني يَا ابْنَ عُمَرَ جَزَيْتُهَا ؟ قَالَ : لَا وَلَا زَفْرَةً وَاحِدَةً ، ثُمَّ طَافَ ، ثُمَّ صَلَّى خَلْفَ الْمَقَامِ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ قَالَ : أَلَا إِنَّ كُلَّ رَكْعَتَيْنِ تُكَفِّرُ مَا بَيْنَهُمَا - أَوْ قَالَ - : مَا قَبْلَهُمَا - أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا -

    بعيرها: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    أذعرت: الذعر : الفزع والخوف الشديد
    ركابها: الركاب : وهي الإبل المركوبة أو الحاملة شيئا أو التي يراد الحمل عليها
    زفرة: زفرت النار : سُمِعَ لاتقادها صوت
    لَا وَلَا زَفْرَةً وَاحِدَةً ، ثُمَّ طَافَ ، ثُمَّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات