• 1033
  • كَانَ فِينَا رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ : ابْنُ طَارِقٌ , قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّتَيْنِ أَوْ مَرَّةً , رَأَيْتُهُ بِسُوقِ ذِي الْمَجَازِ ، وَقَدْ دَمِيَتْ عُرْقُوبَاهُ , وَهُوَ عَلَى دَابَّةٍ ، يَقُولُ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، قُولُوا : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ تُفْلِحُوا " . وَرَجُلٌ مِنْ خَلْفِهِ يَرْمِيهِ ، يَقُولُ : لَا تَسْمَعُوا مِنْهُ ، هَذَا الْكَذَّابُ . قَالَ : قُلْتُ : مَنْ هَذَا الْمُقَدَّمُ ؟ قَالُوا : مُحَمَّدٌ ، وَهَذَا الْمُؤَخَّرُ عَمُّهُ أَبُو لَهَبٍ . ثُمَّ قَدِمْنَا بَعْدُ , فَنَزَلْنَا قُرْبَ الْمَدِينَةِ ، فَخَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مِمَّنِ الْقَوْمُ ؟ قُلْنَا : مِنْ مُحَارِبٍ . قَالَ : " مِنْ أَيْنَ ؟ " قُلْنَا : مِنَ الرَّبَذَةِ . قَالَ : " هَلْ مَعَكُمْ شَيْءٌ تَبِيعُونَهُ ؟ " قُلْنَا : نَعَمْ ، هَذَا الْجَمَلُ . قَالَ : " بِكَمْ ؟ " . قَالَ : قُلْنَا : بِكَذَا وَكَذَا وَسْقًا مِنْ تَمْرٍ . قَالَ : فَأَخَذَ بِرَسْنِهِ ، ثُمَّ دَخَلَ الْمَدِينَةَ ، قُلْنَا : أَيُّ شَيْءٍ صَنَعْنَا ، بِعْنَا جَمَلَنَا مِمَّنْ لَا نَعْرِفُهُ . وَمَعَنَا ظَعِينَةٌ بِجَنْبِ الْحَائِطِ ، فَقَالَتْ : لَقَدْ رَأَيْتُ رَجُلًا كَأَنَّ وَجْهَهُ الْقَمَرُ لَنْ يَخِيسَ بِكُمْ ، أَنَا ضَامِنٌ لَكُمْ ثَمَنَ الْبَعِيرِ . فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ جَاءَنَا رَجُلٌ ، فَقَالَ : أَنَا رَسُولُ رَسُولِ اللَّهِ ، يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ هَذَا التَّمْرِ حَتَّى تَشْبَعُوا ، وَتَكْتَالُوا حَتَّى تَسْتَوْفُوا . قَالَ : فَفَعَلْنَا ذَلِكَ . قَالَ : ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَدِينَةَ فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمًا يَخْطُبُ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَهُوَ يَقُولُ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ , أُمَّكَ ، وَأَبَاكَ ، وَأُخْتَكَ ، وَأَخَاكَ ، ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ " فَضَجَّ نَاسٌ مِنَ الْأَنْصَارِ حَوْلَ الْمِنْبَرِ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَا هُنَا نَاسٌ مِنْ بَنِي ثَعْلَبَةَ مِنْ يَرْبُوعٍ , أَصَابُوا مِنَّا دَمًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَائْذَنْ لَنَا بِثَأْرِنَا . قَالَ : فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَافِعًا يَدَيْهِ حَتَّى رَأَيْتُ بَيَاضَ إِبْطَيْهِ ، وَهُوَ يَقُولُ : " أَلَا لَا تَجْنِي أُمُّ وَلَدٍ عَلَى وَلَدِهَا "

    حَدَّثَنَا سِنَانُ بْنُ هَارُونَ الْبُرْجُمِيُّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زِيَادِ ابْنِ أَخِي سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ أَبِي صَخْرَةَ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ ، قَالَ : كَانَ فِينَا رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ : ابْنُ طَارِقٌ , قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مَرَّتَيْنِ أَوْ مَرَّةً , رَأَيْتُهُ بِسُوقِ ذِي الْمَجَازِ ، وَقَدْ دَمِيَتْ عُرْقُوبَاهُ , وَهُوَ عَلَى دَابَّةٍ ، يَقُولُ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، قُولُوا : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ تُفْلِحُوا . وَرَجُلٌ مِنْ خَلْفِهِ يَرْمِيهِ ، يَقُولُ : لَا تَسْمَعُوا مِنْهُ ، هَذَا الْكَذَّابُ . قَالَ : قُلْتُ : مَنْ هَذَا الْمُقَدَّمُ ؟ قَالُوا : مُحَمَّدٌ ، وَهَذَا الْمُؤَخَّرُ عَمُّهُ أَبُو لَهَبٍ . ثُمَّ قَدِمْنَا بَعْدُ , فَنَزَلْنَا قُرْبَ الْمَدِينَةِ ، فَخَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَقَالَ : مِمَّنِ الْقَوْمُ ؟ قُلْنَا : مِنْ مُحَارِبٍ . قَالَ : مِنْ أَيْنَ ؟ قُلْنَا : مِنَ الرَّبَذَةِ . قَالَ : هَلْ مَعَكُمْ شَيْءٌ تَبِيعُونَهُ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ ، هَذَا الْجَمَلُ . قَالَ : بِكَمْ ؟ . قَالَ : قُلْنَا : بِكَذَا وَكَذَا وَسْقًا مِنْ تَمْرٍ . قَالَ : فَأَخَذَ بِرَسْنِهِ ، ثُمَّ دَخَلَ الْمَدِينَةَ ، قُلْنَا : أَيُّ شَيْءٍ صَنَعْنَا ، بِعْنَا جَمَلَنَا مِمَّنْ لَا نَعْرِفُهُ . وَمَعَنَا ظَعِينَةٌ بِجَنْبِ الْحَائِطِ ، فَقَالَتْ : لَقَدْ رَأَيْتُ رَجُلًا كَأَنَّ وَجْهَهُ الْقَمَرُ لَنْ يَخِيسَ بِكُمْ ، أَنَا ضَامِنٌ لَكُمْ ثَمَنَ الْبَعِيرِ . فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ جَاءَنَا رَجُلٌ ، فَقَالَ : أَنَا رَسُولُ رَسُولِ اللَّهِ ، يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ هَذَا التَّمْرِ حَتَّى تَشْبَعُوا ، وَتَكْتَالُوا حَتَّى تَسْتَوْفُوا . قَالَ : فَفَعَلْنَا ذَلِكَ . قَالَ : ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَدِينَةَ فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قَائِمًا يَخْطُبُ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَهُوَ يَقُولُ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ , أُمَّكَ ، وَأَبَاكَ ، وَأُخْتَكَ ، وَأَخَاكَ ، ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ فَضَجَّ نَاسٌ مِنَ الْأَنْصَارِ حَوْلَ الْمِنْبَرِ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَا هُنَا نَاسٌ مِنْ بَنِي ثَعْلَبَةَ مِنْ يَرْبُوعٍ , أَصَابُوا مِنَّا دَمًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَائْذَنْ لَنَا بِثَأْرِنَا . قَالَ : فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ رَافِعًا يَدَيْهِ حَتَّى رَأَيْتُ بَيَاضَ إِبْطَيْهِ ، وَهُوَ يَقُولُ : أَلَا لَا تَجْنِي أُمُّ وَلَدٍ عَلَى وَلَدِهَا

    عرقوباه: العرقوب : مجمع مفصل الساق والقدم
    وسقا: الوسق : مكيال مقداره ستون صاعا والصاع أربعة أمداد، والمُدُّ مقدار ما يملأ الكفين
    ظعينة: الظعن : جمع ظعينة وهي المرأة ، وقيل : المرأة في الهودج
    العليا: العليا : المُتَعَفِّفَة أو المعطية
    السفلى: السفلى : التي تمتد لأخذ الصدقة
    تعول: عَال الرجلُ عِيَالَه يَعُولُهم : إذا قام بما يَحْتَاجُون إليه من قُوت وكِسْوة وغيرهما.
    قُولُوا : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ تُفْلِحُوا " . وَرَجُلٌ مِنْ
    حديث رقم: 2515 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزكاة باب أيتهما اليد العليا
    حديث رقم: 4803 في السنن الصغرى للنسائي كتاب القسامة هل يؤخذ أحد بجريرة غيره
    حديث رقم: 2665 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الدِّيَاتِ بَابُ لَا يَجْنِي أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ
    حديث رقم: 160 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْوُضُوءِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْوُضُوءِ وَسُنَنِهِ
    حديث رقم: 3410 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ صَدَقَةِ التَّطَوُّعِ
    حديث رقم: 6680 في صحيح ابن حبان كِتَابُ التَّارِيخِ ذِكْرُ مُقَاسَاةِ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا كَانَ يُقَاسِي مِنْ
    حديث رقم: 6681 في صحيح ابن حبان كِتَابُ التَّارِيخِ ذِكْرُ مُقَاسَاةِ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا كَانَ يُقَاسِي مِنْ
    حديث رقم: 6682 في صحيح ابن حبان كِتَابُ التَّارِيخِ ذِكْرُ مُقَاسَاةِ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا كَانَ يُقَاسِي مِنْ
    حديث رقم: 4185 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ تَوَارِيخِ الْمُتَقَدِّمِينَ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِينَ ذِكْرُ أَخْبَارِ سَيِّدِ الْمُرْسَلِينَ وَخَاتَمِ النَّبِيِّينَ
    حديث رقم: 2283 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزَّكَاةِ أَيَّتُهُمَا الْيَدُ الْعُلْيَا
    حديث رقم: 6828 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْقَسَامَةِ هَلْ يُؤْخَذُ أَحَدٌ بِجَرِيرَةِ غَيْرِهِ
    حديث رقم: 35891 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْمَغَازِي فِي أَذَى قُرَيْشٍ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا لَقِيَ مِنْهُمْ
    حديث رقم: 10392 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ السَّلَمِ
    حديث رقم: 337 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ سُنَّةُ الْوُضُوءِ وَفَرْضِهِ
    حديث رقم: 2608 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 825 في مسند ابن أبي شيبة طَارِقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُحَارِبِيُّ
    حديث رقم: 1436 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ الْكَيْلِ عَلَى مَنِ اسْتَوْفَى ، وَصِحَّةِ الْمُعَاطَاةِ
    حديث رقم: 107 في المفاريد لأبي يعلى الموصلي المفاريد لأبي يعلى الموصلي رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ : طَارِقٌ
    حديث رقم: 3487 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء طَارِقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُحَارِبِيُّ الْكُوفِيُّ حَدِيثُهُ عِنْدَ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، وَجَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ
    حديث رقم: 1152 في الزهد و الرقائق لابن المبارك ما رواه المروزي بَابُ فَضْلِ ذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
    حديث رقم: 1437 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ الْكَيْلِ عَلَى مَنِ اسْتَوْفَى ، وَصِحَّةِ الْمُعَاطَاةِ
    حديث رقم: 4325 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ السِّيرَةِ وَالْمَغَازِي بَابُ مَا آذَى الْمُشْرِكُونَ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَثَبَاتِهِ
    حديث رقم: 1151 في شرح أصول اعتقاد أهل السنة و الجماعة للالكائي بَابُ جُمَّاعِ مَبْعَثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَابْتِدَاءِ الْوَحْيِ إِلَيْهِ وَفَضَائِلِهِ وَمُعْجِزَاتِهِ سِيَاقُ مَا رَوَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ابْتِدَاءِ الْوَحْيِ ، وَصِفَتِهِ ، وَأَنَّهُ بُعِثَ وَأُنْزِلَ إِلَيْهِ وَلَهُ أَرْبَعُونَ سَنَةً
    حديث رقم: 3488 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء طَارِقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُحَارِبِيُّ الْكُوفِيُّ حَدِيثُهُ عِنْدَ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، وَجَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ
    حديث رقم: 3667 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات