• 1693
  • سَمِعْتُ أَسْمَاءَ بِنْتَ يَزِيدَ - إِحْدَى نِسَاءِ بَنِي عَبْدِ الْأَشْهَلِ - تَقُولُ : مَرَّ بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي نِسْوَةٍ فَسَلَّمَ عَلَيْنَا وَقَالَ : " إِيَّاكُنَّ وَكُفْرَ الْمُنَعَّمِينَ " فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا كُفْرُ الْمُنَعَّمِينَ ؟ قَالَ : " لَعَلَّ إِحْدَاكُنَّ أَنْ تَطُولَ أَيْمَتُهَا بَيْنَ أَبَوَيْهَا ، وَتَعْنُسَ فَيَرْزُقَهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ زَوْجًا ، وَيَرْزُقَهَا مِنْهُ مَالًا ، وَوَلَدًا فَتَغْضَبَ الْغَضْبَةَ فَتَقُولُ : مَا رَأَيْتُ مِنْهُ يَوْمًا خَيْرًا قَطُّ وَقَالَ : مَرَّةً خَيْرًا قَطُّ "

    حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ، سَمِعَ شَهْرًا يَقُولُ : سَمِعْتُ أَسْمَاءَ بِنْتَ يَزِيدَ - إِحْدَى نِسَاءِ بَنِي عَبْدِ الْأَشْهَلِ - تَقُولُ : مَرَّ بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي نِسْوَةٍ فَسَلَّمَ عَلَيْنَا وَقَالَ : إِيَّاكُنَّ وَكُفْرَ الْمُنَعَّمِينَ فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا كُفْرُ الْمُنَعَّمِينَ ؟ قَالَ : لَعَلَّ إِحْدَاكُنَّ أَنْ تَطُولَ أَيْمَتُهَا بَيْنَ أَبَوَيْهَا ، وَتَعْنُسَ فَيَرْزُقَهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ زَوْجًا ، وَيَرْزُقَهَا مِنْهُ مَالًا ، وَوَلَدًا فَتَغْضَبَ الْغَضْبَةَ فَتَقُولُ : مَا رَأَيْتُ مِنْهُ يَوْمًا خَيْرًا قَطُّ وَقَالَ : مَرَّةً خَيْرًا قَطُّ

    أيمتها: أيمتها : بقاؤها بلا زوج
    وتعنس: العانِس : من النِّساء والرجال : الذي يَبْقَى زمانا بعد الإدراك لا يتزوّج وأكثر ما يُسْتعمل في النِّساء
    قط: قط : بمعنى أبدا ، وفيما مضى من الزمان
    " إِيَّاكُنَّ وَكُفْرَ الْمُنَعَّمِينَ " فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ،
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات