• 1166
  • بَيْنَمَا أَنَا أَطُوفُ بِالْبَيْتِ إِذْ لَقِيَنِي رَجُلٌ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ فَقَالَ : أَلَا أُبَشِّرُكَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : أَتَذْكُرُ إِذْ بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى قَوْمِكَ بَنِي سَعْدٍ أَدْعُوهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ ؟ قَالَ : فَقُلْتُ : أَنْتَ وَاللَّهِ مَا قَالَ إِلَّا خَيْرًا ، وَلَا أَسْمَعُ إِلَّا حُسْنًا ، فَإِنِّي رَجَعْتُ فَأَخْبَرْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَقَالَتِكَ ، قَالَ : " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْأَحْنَفِ " ، قَالَ : فَمَا أَنَا بشَيْءٍ أَرْجَى مِنِّي لهَا

    حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ الْأَحْنَفِ قَالَ : بَيْنَمَا أَنَا أَطُوفُ بِالْبَيْتِ إِذْ لَقِيَنِي رَجُلٌ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ فَقَالَ : أَلَا أُبَشِّرُكَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : أَتَذْكُرُ إِذْ بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِلَى قَوْمِكَ بَنِي سَعْدٍ أَدْعُوهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ ؟ قَالَ : فَقُلْتُ : أَنْتَ وَاللَّهِ مَا قَالَ إِلَّا خَيْرًا ، وَلَا أَسْمَعُ إِلَّا حُسْنًا ، فَإِنِّي رَجَعْتُ فَأَخْبَرْتُ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِمَقَالَتِكَ ، قَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْأَحْنَفِ ، قَالَ : فَمَا أَنَا بشَيْءٍ أَرْجَى مِنِّي لهَا

    أرجى: أرجى : أكبر أملا وأكثر توقعا لأن تتحقق الرغبة
    " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْأَحْنَفِ " ، قَالَ : فَمَا أَنَا بشَيْءٍ
    حديث رقم: 6650 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ مَعْرِفَةِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ذِكْرُ الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 7115 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الصَّادِ مَنِ اسْمُهُ صَخْرٌ
    حديث رقم: 381 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 7128 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع الْأَحْنَفُ بْنُ قَيْسٍ وَاسْمُهُ : الضَّحَّاكُ بْنُ قَيْسِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ حُصَيْنِ بْنِ حَفْصِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ النَّزَّالِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ مُقَاعِسِ بْنِ عَمْرِو بْنِ كَعْبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ بْنِ تَمِيمٍ ، وَأُمُّهُ مِنْ بَنِي قِرَاضٍ مِنْ بَاهِلَةَ ، وَلَدَتْهُ وَهُوَ أَحْنَفُ ، فَقَالَتْ وَهِيَ تُرَقِّصُهُ : وَاللَّهِ لَوْلَا حَنَفٌ فِي رِجْلِهِ مَا كَانَ فِي الْحَيِّ غُلَامُ مِثْلِهِ وَيُكْنَى الْأَحْنَفُ أَبَا بَحْرٍ ، وَكَانَ ثِقَةً مَأْمُونًا ، قَلِيلَ الْحَدِيثِ ، وَقَدْ رَوَى عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَأَبِي ذَرٍّ
    حديث رقم: 1107 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الْأَحْنَفُ بْنُ قَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 3409 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْأَحْنَفُ بْنُ قَيْسٍ مُخَضْرَمٌ وَاسْمُهُ صَخْرُ بْنُ قَيْسِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ حُصَيْنِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ نَزَالِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعْدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ مَنَاةَ بْنِ تَمِيمِ بْنِ مُرٍّ ، تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ فِي حَرْفِ الْأَلِفِ
    حديث رقم: 1642 في الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع مِنْ حَدِيثِ يَعْقُوبَ بْنِ سُفْيَانَ الْفَسَوِيِّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات