• 238
  • عَنْ عُبَيْدَةَ بْنِ خَلَفٍ قَالَ : قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ وَأَنَا شَابٌّ مُتَأَزِّرٌ بِبُرْدَةٍ لِي مَلْحَاءَ أَجُرُّهَا ، فَأَدْرَكَنِي رَجُلٌ فَغَمَزَنِي بِمِخْصَرَةٍ مَعَهُ ، ثُمَّ قَالَ : " أَمَا لَوْ رَفَعْتَ ثَوْبَكَ كَانَ أَبْقَى وَأَنْقَى " ، فَالْتَفَتُّ ، فَإِذَا هُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّمَا هِيَ بُرْدَةٌ مَلْحَاءُ ، قَالَ : " وَإِنْ كَانَتْ بُرْدَةً مَلْحَاءَ ، أَمَا لَكَ فِيَّ أُسْوَةٍ " ، فَنَظَرْتُ إِلَى إِزَارِهِ فَإِذَا فَوْقَ الْكَعْبَيْنِ ، وَتَحْتَ الْعَضَلَةِ

    حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ قُرْمٍ ، عَنِ الْأَشْعَثِ ، عَنْ عَمَّتِهِ رُهْمٍ ، عَنْ عُبَيْدَةَ بْنِ خَلَفٍ قَالَ : قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ وَأَنَا شَابٌّ مُتَأَزِّرٌ بِبُرْدَةٍ لِي مَلْحَاءَ أَجُرُّهَا ، فَأَدْرَكَنِي رَجُلٌ فَغَمَزَنِي بِمِخْصَرَةٍ مَعَهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَا لَوْ رَفَعْتَ ثَوْبَكَ كَانَ أَبْقَى وَأَنْقَى ، فَالْتَفَتُّ ، فَإِذَا هُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّمَا هِيَ بُرْدَةٌ مَلْحَاءُ ، قَالَ : وَإِنْ كَانَتْ بُرْدَةً مَلْحَاءَ ، أَمَا لَكَ فِيَّ أُسْوَةٍ ، فَنَظَرْتُ إِلَى إِزَارِهِ فَإِذَا فَوْقَ الْكَعْبَيْنِ ، وَتَحْتَ الْعَضَلَةِ

    متأزر: اتزر : ارتدى ثوبا يستر النصف الأسفل من البدن
    ببردة: البْرُدُ والبُرْدة : الشَّمْلَةُ المخطَّطة، وقيل كِساء أسود مُرَبَّع فيه صورٌ يلتحف بهما
    ملحاء: الملحاء : التي بها خطوط سود وبيض
    فغمزني: الغمز : الإشارة والجس والضغط باليد أو العين
    بمخصرة: المخصرة : ما يَختصره الإنسان بيده فيُمسِكه من عصا أو عُكَّازةٍ أو مِقْرَعَةٍ أو قضيب وقد يتكئ عليه
    بردة: البْرُدُ والبُرْدة : الشَّمْلَةُ المخطَّطة، وقيل كِساء أسود مُرَبَّع فيه صورٌ يلتحف بهما
    أسوة: أسوتي : الاقتداء بي
    إزاره: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    لَوْ رَفَعْتَ ثَوْبَكَ كَانَ أَبْقَى وَأَنْقَى " ، فَالْتَفَتُّ ، فَإِذَا
    حديث رقم: 22508 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ أَحَادِيثُ رِجَالٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 9359 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ مَوْضِعُ الْإِزَارِ
    حديث رقم: 9360 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ مَوْضِعُ الْإِزَارِ
    حديث رقم: 1273 في مسند الطيالسي وَعُبَيْدُ بْنُ خَالِدٍ وَعُبَيْدُ بْنُ خَالِدٍ
    حديث رقم: 5699 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الثامن عُبَيْدَةُ بْنُ خَالِدٍ الْمُحَارِبِيُّ وَهُوَ عَمُّ عَمَّةِ الْأَشْعَثِ بْنِ سُلَيْمٍ
    حديث رقم: 121 في الشمائل المحمدية للترمذي الشمائل المحمدية للترمذي بَابُ مَا جَاءَ فِي صِفَةِ إِزَارِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 201 في الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع تَشْمِيرُهُ ثِيَابَهُ وَبَذَاذَتُهُ فِي الْهَيْئَةِ
    حديث رقم: 4266 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عُبَيْدُ بْنُ خَالِدٍ الْحَارِثِيُّ أَخُو الْأَسْوَدِ ، عِدَادُهُ فِي الْكُوفِيِّينَ ، رَوَتْ عَنْهُ رُهْمُ بِنْتُ الْأَسْوَدِ بْنِ خَالِدٍ بِنْتُ أَخِيهِ ، نَسَبَهُ سُلَيْمَانُ بْنُ قَرْمٍ فِيمَا حَكَى عَنْهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ ، عَنْ رُهْمَ بِنْتِ الْأَسْوَدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عَمِّهَا عُبيَدِ بْنِ خَالِدٍ - إِنْ حَفِظَ - وَأَخْرَجَ لَهُ هَذَا الْحَدِيثَ وَرَوَاهُ أَبُو الْأَحْوَصِ ، وَسَمَّاهُ عُبَيْدَةُ بْنُ خَالِدٍ
    حديث رقم: 4290 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَبِيدَةُ بْنُ خَالِدٍ الْحَارِثِيُّ وَقِيلَ : عُبَيْدٌ ، وَهُوَ وَهْمٌ ، تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ
    حديث رقم: 201 في الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع التَّرْغِيبُ فِي تَعَلُّمِ النَّحْوِ وَالْعَرَبِيَّةِ لِأَدَاءِ الْحَدِيثِ بِالْعِبَارَةِ السَّوِيَّةِ
    حديث رقم: 6498 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني من لم يسمّ عَمَّةُ أَشْعَثَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ عَمِّهَا
    حديث رقم: 563 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ اللِّبَاسِ وَالزِّينَةِ بَابُ مَا جَاءَ فِي الْإِزَارِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات