• 1971
  • عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَيْفِيٍّ الْأَنْصَارىِّ ، قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ ، فَقَالَ : " أَصُمْتُمْ يَوْمَكُمْ هَذَا ؟ " فَقَالَ بَعْضُهُمْ : نَعَمْ وَقَالَ بَعْضُهُمْ : لَا ، قَالَ : " فَأَتِمُّوا بَقِيَّةَ يَوْمِكُمْ هَذَا " ، وَأَمَرَهُمْ أَنْ يُؤْذِنُوا أَهْلَ الْعَرُوضِ أَنْ يُتِمُّوا يَوْمَهُمْ ذَلِكَ

    حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، أَخْبَرَنَا حُصَيْنٌ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَيْفِيٍّ الْأَنْصَارىِّ ، قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ ، فَقَالَ : أَصُمْتُمْ يَوْمَكُمْ هَذَا ؟ فَقَالَ بَعْضُهُمْ : نَعَمْ وَقَالَ بَعْضُهُمْ : لَا ، قَالَ : فَأَتِمُّوا بَقِيَّةَ يَوْمِكُمْ هَذَا ، وَأَمَرَهُمْ أَنْ يُؤْذِنُوا أَهْلَ الْعَرُوضِ أَنْ يُتِمُّوا يَوْمَهُمْ ذَلِكَ

    يؤذنوا: الأذَانِ والإذن : هو الإعْلام بالشيء أو الإخبار به
    أهل: أهل العروض : أهل مكة والمدينة وما حولهما
    العروض: العروض : أطراف مكة والمدينة يعني الذين يسكنون المناطق البعيدة ولم يبلغهم الخبر
    خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ
    حديث رقم: 2311 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الصيام إذا طهرت الحائض أو قدم المسافر في رمضان هل يصوم بقية يومه
    حديث رقم: 1730 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الصِّيَامِ بَابُ صِيَامِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ
    حديث رقم: 3036 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الصِّيَامِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ صَوْمِ التَّطَوُّعِ
    حديث رقم: 3687 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الصَّوْمِ بَابُ صَوْمِ التَّطَوُّعِ
    حديث رقم: 2588 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الصِّيَامِ الْحَثُّ عَلَى السَّحُورِ
    حديث رقم: 9199 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصِّيَامِ مَا قَالُوا فِي صَوْمِ عَاشُورَاءَ
    حديث رقم: 1799 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 16277 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16278 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16279 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 711 في مسند ابن أبي شيبة مُحَمَّدُ بْنُ صَيْفِيٍّ
    حديث رقم: 626 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء وَمُحَمَّدُ بْنُ صَيْفِيٍّ الْأَنْصَارِيُّ ، يُعَدُّ فِي الْكُوفِيِّينَ مِنْ بَنِي جُشَمِ بْنِ أَوْسٍ ، تَفَرَّدَ الشَّعْبِيُّ بِالرِّوَايَةِ عَنْهُ ، وَاخْتُلِفَ فِي مُحَمَّدِ بْنِ صَيْفِيٍّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ صَفْوَانَ ، فَقِيلَ : هُمَا وَاحِدٌ ، وَقَالَ الْوَاقِدِيُّ : مُحَمَّدُ بْنُ صَيْفِيٍّ غَيْرُ مُحَمَّدِ بْنِ صَفْوَانَ ، هُوَ آخَرُ ، رَوَى عَنْهُمَا جَمِيعًا الشَّعْبِيُّ ، وَنَزَلَا الْكُوفَةَ
    حديث رقم: 68 في المخزون في علم الحديث بَابُ الْمِيمِ مُحَمَّدُ بْنُ صَيْفِيٍّ تَفَرَّدَ عَنْهُ بِالرِّوَايَةِ الشَّعْبِيُّ وَحْدَهُ
    حديث رقم: 627 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء وَمُحَمَّدُ بْنُ صَيْفِيٍّ الْأَنْصَارِيُّ ، يُعَدُّ فِي الْكُوفِيِّينَ مِنْ بَنِي جُشَمِ بْنِ أَوْسٍ ، تَفَرَّدَ الشَّعْبِيُّ بِالرِّوَايَةِ عَنْهُ ، وَاخْتُلِفَ فِي مُحَمَّدِ بْنِ صَيْفِيٍّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ صَفْوَانَ ، فَقِيلَ : هُمَا وَاحِدٌ ، وَقَالَ الْوَاقِدِيُّ : مُحَمَّدُ بْنُ صَيْفِيٍّ غَيْرُ مُحَمَّدِ بْنِ صَفْوَانَ ، هُوَ آخَرُ ، رَوَى عَنْهُمَا جَمِيعًا الشَّعْبِيُّ ، وَنَزَلَا الْكُوفَةَ
    حديث رقم: 1892 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات