• 1973
  • عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَيْفِيٍّ : قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ : " أَمِنْكُمْ أَحَدٌ طَعِمَ الْيَوْمَ ؟ " قَالَ : فَقُلْنَا : مِنَّا مَنْ طَعِمَ ، وَمِنَّا مَنْ لَمْ يَطْعَمْ ، قَالَ : فَقَالَ : " أَتِمُّوا بَقِيَّةَ يَوْمِكُمْ ، مَنْ كَانَ طَعِمَ ، وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْ ، وَأَرْسِلُوا إِلَى أَهْلِ الْعَرُوضِ وَلْيُتِمُّوا بَقِيَّةَ يَوْمِهِمْ "

    نا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَيْفِيٍّ : قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ : أَمِنْكُمْ أَحَدٌ طَعِمَ الْيَوْمَ ؟ قَالَ : فَقُلْنَا : مِنَّا مَنْ طَعِمَ ، وَمِنَّا مَنْ لَمْ يَطْعَمْ ، قَالَ : فَقَالَ : أَتِمُّوا بَقِيَّةَ يَوْمِكُمْ ، مَنْ كَانَ طَعِمَ ، وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْ ، وَأَرْسِلُوا إِلَى أَهْلِ الْعَرُوضِ وَلْيُتِمُّوا بَقِيَّةَ يَوْمِهِمْ - يَعْنِي : أَهْلَ الْعَرُوضِ مِنْ حَوْلِ الْمَدِينَةِ -

    أهل: أهل العروض : أهل مكة والمدينة وما حولهما
    العروض: العروض : ما سوى النقد من مملوكات
    " أَتِمُّوا بَقِيَّةَ يَوْمِكُمْ ، مَنْ كَانَ طَعِمَ ، وَمَنْ لَمْ
    حديث رقم: 2311 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الصيام إذا طهرت الحائض أو قدم المسافر في رمضان هل يصوم بقية يومه
    حديث رقم: 1730 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الصِّيَامِ بَابُ صِيَامِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ
    حديث رقم: 3036 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الصِّيَامِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ صَوْمِ التَّطَوُّعِ
    حديث رقم: 19040 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ صَيْفِيٍّ
    حديث رقم: 3687 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الصَّوْمِ بَابُ صَوْمِ التَّطَوُّعِ
    حديث رقم: 2588 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الصِّيَامِ الْحَثُّ عَلَى السَّحُورِ
    حديث رقم: 9199 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصِّيَامِ مَا قَالُوا فِي صَوْمِ عَاشُورَاءَ
    حديث رقم: 1799 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 16277 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16278 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16279 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 626 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء وَمُحَمَّدُ بْنُ صَيْفِيٍّ الْأَنْصَارِيُّ ، يُعَدُّ فِي الْكُوفِيِّينَ مِنْ بَنِي جُشَمِ بْنِ أَوْسٍ ، تَفَرَّدَ الشَّعْبِيُّ بِالرِّوَايَةِ عَنْهُ ، وَاخْتُلِفَ فِي مُحَمَّدِ بْنِ صَيْفِيٍّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ صَفْوَانَ ، فَقِيلَ : هُمَا وَاحِدٌ ، وَقَالَ الْوَاقِدِيُّ : مُحَمَّدُ بْنُ صَيْفِيٍّ غَيْرُ مُحَمَّدِ بْنِ صَفْوَانَ ، هُوَ آخَرُ ، رَوَى عَنْهُمَا جَمِيعًا الشَّعْبِيُّ ، وَنَزَلَا الْكُوفَةَ
    حديث رقم: 68 في المخزون في علم الحديث بَابُ الْمِيمِ مُحَمَّدُ بْنُ صَيْفِيٍّ تَفَرَّدَ عَنْهُ بِالرِّوَايَةِ الشَّعْبِيُّ وَحْدَهُ
    حديث رقم: 627 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء وَمُحَمَّدُ بْنُ صَيْفِيٍّ الْأَنْصَارِيُّ ، يُعَدُّ فِي الْكُوفِيِّينَ مِنْ بَنِي جُشَمِ بْنِ أَوْسٍ ، تَفَرَّدَ الشَّعْبِيُّ بِالرِّوَايَةِ عَنْهُ ، وَاخْتُلِفَ فِي مُحَمَّدِ بْنِ صَيْفِيٍّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ صَفْوَانَ ، فَقِيلَ : هُمَا وَاحِدٌ ، وَقَالَ الْوَاقِدِيُّ : مُحَمَّدُ بْنُ صَيْفِيٍّ غَيْرُ مُحَمَّدِ بْنِ صَفْوَانَ ، هُوَ آخَرُ ، رَوَى عَنْهُمَا جَمِيعًا الشَّعْبِيُّ ، وَنَزَلَا الْكُوفَةَ
    حديث رقم: 1892 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات