• 488
  • عَنْ نَاجِيَةَ الْخُزَاعِيِّ ، وَكَانَ صَاحِبَ بُدْنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ أَصْنَعُ بِمَا عَطِبَ مِنَ الْإِبِلِ أَوِ الْبُدْنِ ؟ قَالَ : " انْحَرْهَا ، ثُمَّ أَلْقِ نَعْلَهَا فِي دَمِهَا ، ثُمَّ خَلِّ عَنْهَا وَعَنِ النَّاسِ ، فَلْيَأْكُلُوهَا "

    حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ نَاجِيَةَ الْخُزَاعِيِّ ، وَكَانَ صَاحِبَ بُدْنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ أَصْنَعُ بِمَا عَطِبَ مِنَ الْإِبِلِ أَوِ الْبُدْنِ ؟ قَالَ : انْحَرْهَا ، ثُمَّ أَلْقِ نَعْلَهَا فِي دَمِهَا ، ثُمَّ خَلِّ عَنْهَا وَعَنِ النَّاسِ ، فَلْيَأْكُلُوهَا

    بدن: البُدْن والبَدَنَة : تقع على الجمل والناقة والبقرة، وهي بالإبل أشبه، وسميت بدَنةً لِعِظَمِها وسِمْنَها.
    عطب: عطب : هلك أو قارب الهلاك
    الإبل: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    البدن: البُدْن والبَدَنَة : تقع على الجمل والناقة والبقرة، وهي بالإبل أشبه، وسميت بدَنةً لِعِظَمِها وسِمْنَها.
    انحرها: النحر : الذبح
    خل: خلى : ترك وابتعد وأفسح
    " انْحَرْهَا ، ثُمَّ أَلْقِ نَعْلَهَا فِي دَمِهَا ، ثُمَّ خَلِّ
    حديث رقم: 1534 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابٌ فِي الْهَدْيِ إِذَا عَطِبَ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغَ
    حديث رقم: 893 في جامع الترمذي أبواب الحج باب ما جاء إذا عطب الهدي ما يصنع به
    حديث رقم: 3103 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابٌ فِي الْهَدْيِ ، إِذَا عَطِبَ
    حديث رقم: 2374 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ الْهَدْيِ إِذَا عَطِبَ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ
    حديث رقم: 16314 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَدَنِيِّينَ حَدِيثُ رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ صَاحِبِ بُدْنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 18576 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ نَاجِيَةَ الْخُزَاعِيِّ
    حديث رقم: 22619 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ أَحَادِيثُ رِجَالٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 4098 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَجِّ بَابٌ الْهَدْيُ
    حديث رقم: 4010 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ المناسك إِشْعَارُ الْهَدْيِ
    حديث رقم: 6441 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْوَلِيمَةِ وآداب الأكل لُحُومُ الْأَنْعَامِ
    حديث رقم: 18359 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْحَجِّ فِيمَنْ سَاقَ هَدْيًا وَاجِبًا فَعَطِبَ أَيَأْكُلُ مِنْهُ ؟
    حديث رقم: 35666 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الرَّدِّ عَلَى أَبِي حَنِيفَةَ فِي الْأَكْلِ مِنَ الْهَدْيِ
    حديث رقم: 1549 في سنن الدارمي مِنْ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ بَابُ سُنَّةِ الْبَدَنَةِ إِذَا عَطِبَتْ
    حديث رقم: 9642 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحَجِّ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْهَدْيِ
    حديث رقم: 851 في مسند الحميدي مسند الحميدي حَدِيثُ نَاجِيَةَ الْخُزَاعِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ صَاحِبِ بُدْنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
    حديث رقم: 406 في السنن المأثورة للشافعي السنن المأثورة للشافعي كِتَابُ الزَّكَاةِ
    حديث رقم: 2041 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم نَاجِيَةُ الْخُزَاعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 5853 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء نَاجِيَةُ بْنُ جُنْدُبِ بْنِ كَعْبٍ وَقِيلَ : نَاجِيَةُ بْنُ كَعْبِ بْنِ جُنْدُبِ بْنِ عُمَيْرِ بْنِ يَعْمَرَ بْنِ حَازِمٍ الْأَسْلَمِيُّ , سَائِقُ بُدْنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حِجَازِيٌّ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْأَسْلَمِيِّ ، وَزَاهِرٍ أَبِي مَجْزَأَةَ الْأَسْلَمِيِّ
    حديث رقم: 1128 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات