• 1678
  • كَانَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، يُقَالُ لَهُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَفْوَانَ ، وَكَانَ لَهُ بَلَاءٌ فِي الْإِسْلَامِ حَسَنٌ ، وَكَانَ صَدِيقًا لِلْعَبَّاسِ ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ فَتْحِ مَكَّةَ جَاءَ بِأَبِيهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بَايِعْهُ عَلَى الْهِجْرَةِ ، فَأَبَى وَقَالَ : " إِنَّهَا لَا هِجْرَةَ " فَانْطَلَقَ إِلَى الْعَبَّاسِ وَهُوَ فِي السِّقَايَةِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا الْفَضْلِ ، أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَبِي يُبَايِعُهُ عَلَى الْهِجْرَةِ فَأَبَى ، قَالَ : فَقَامَ الْعَبَّاسُ مَعَهُ ، وَمَا عَلَيْهِ رِدَاءٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَدْ عَرَفْتَ مَا بَيْنِي وَبَيْنَ فُلَانٍ ، وَأَتَاكَ بِأَبِيهِ لِتُبَايِعَهُ عَلَى الْهِجْرَةِ ، فَأَبَيْتَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهَا لَا هِجْرَةَ " فَقَالَ الْعَبَّاسُ : أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ لَتُبَايِعَنَّهُ ، قَالَ : فَبَسَطَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ ، قَالَ : فَقَالَ : " هَاتِ أَبْرَرْتُ قَسَمَ عَمِّي ، وَلَا هِجْرَةَ "

    حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : كَانَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، يُقَالُ لَهُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَفْوَانَ ، وَكَانَ لَهُ بَلَاءٌ فِي الْإِسْلَامِ حَسَنٌ ، وَكَانَ صَدِيقًا لِلْعَبَّاسِ ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ فَتْحِ مَكَّةَ جَاءَ بِأَبِيهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بَايِعْهُ عَلَى الْهِجْرَةِ ، فَأَبَى وَقَالَ : إِنَّهَا لَا هِجْرَةَ فَانْطَلَقَ إِلَى الْعَبَّاسِ وَهُوَ فِي السِّقَايَةِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا الْفَضْلِ ، أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِأَبِي يُبَايِعُهُ عَلَى الْهِجْرَةِ فَأَبَى ، قَالَ : فَقَامَ الْعَبَّاسُ مَعَهُ ، وَمَا عَلَيْهِ رِدَاءٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَدْ عَرَفْتَ مَا بَيْنِي وَبَيْنَ فُلَانٍ ، وَأَتَاكَ بِأَبِيهِ لِتُبَايِعَهُ عَلَى الْهِجْرَةِ ، فَأَبَيْتَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : إِنَّهَا لَا هِجْرَةَ فَقَالَ الْعَبَّاسُ : أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ لَتُبَايِعَنَّهُ ، قَالَ : فَبَسَطَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَدَهُ ، قَالَ : فَقَالَ : هَاتِ أَبْرَرْتُ قَسَمَ عَمِّي ، وَلَا هِجْرَةَ

    بلاء: البلاء والابتلاء : الاخْتِبار بالخير ليتَبَيَّن الشُّكر، وبالشَّر ليظْهر الصَّبْر
    فأبى: أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره
    السقاية: السقاية : سقاية الحاج : وهي سقيهم الحاج ماء به زبيب ونحوه
    رداء: الرداء : ما يوضع على أعالي البدن من الثياب
    فأبيت: أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره
    أبررت: إبرار القسم : تصديقه والوفاء به والإجابة إليه وإمضاؤه من جهة الحالف أو المحلوف له
    أَبْرَرْتُ قَسَمَ عَمِّي ، وَلَا هِجْرَةَ " *
    حديث رقم: 2112 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْكَفَّارَاتِ بَابُ إِبْرَارِ الْمُقْسِمِ
    حديث رقم: 18536 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْأَيْمَانِ بَابُ مَا جَاءَ فِي إِبْرَارِ الْمُقْسِمِ
    حديث رقم: 728 في مسند ابن أبي شيبة حَدِيثُ صَفْوَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 722 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم وَمِنْ ذِكْرِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَفْوَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 449 في مكارم الأخلاق للخرائطي مكارم الأخلاق للخرائطي بَابُ مَا يُسْتَحَبُّ لِلْمَرْءِ إِذَا أَقْسَمَ عَلَيْهِ أَخُوهُ الْمُسْلِمُ أَنْ يَبَرَّ
    حديث رقم: 4096 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَفْوَانَ بْنِ قُدَامَةَ الْجُمَحِيُّ وَقِيلَ : الْقُرَشِيُّ ، وَيُقَالُ : صَفْوَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ مُجَاهِدٍ ، وَقِيلَ : ابْنُ قُدَامَةَ الْجُمَحِيُّ
    حديث رقم: 2185 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات