• 400
  • عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَفْوَانَ ، أَوْ صَفْوَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ فَتْحِ مَكَّةَ جَاءَ بِأَبِيهِ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ اجْعَلْ لِأَبِي نَصِيبًا فِي الْهِجْرَةِ ، فَقَالَ لَهُمَا : " إِنَّهَا لَا هِجْرَةَ " ، فَانْطَلَقَ هَؤُلَاءِ فَدَخَلَ عَلَيَّ الْعَبَّاسُ فَقَالَ : قَدْ عَرَفْتَنِي ؟ فَقَالَ : أَجَلْ ، فَخَرَجَ الْعَبَّاسُ فِي قَمِيصٍ لَيْسَ عَلَيْهِ رِدَاءٌ ، فَقَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، قَدْ عَرَفْتَ فُلَانًا ، وَالَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُ ، وَجَاءَ بِأَبِيهِ لِتُبَايِعَهُ عَلَى الْهِجْرَةِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهَا لَا هِجْرَةَ " فَقَالَ الْعَبَّاسُ : أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ ، قَالَ : فَمَدَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ ، فَمَسَحَ يَدَهُ فَقَالَ : " أَبْرَرْتُ عَمِّي وَلَا هِجْرَةَ "

    نا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَفْوَانَ ، أَوْ صَفْوَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيِّ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ فَتْحِ مَكَّةَ جَاءَ بِأَبِيهِ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ اجْعَلْ لِأَبِي نَصِيبًا فِي الْهِجْرَةِ ، فَقَالَ لَهُمَا : إِنَّهَا لَا هِجْرَةَ ، فَانْطَلَقَ هَؤُلَاءِ فَدَخَلَ عَلَيَّ الْعَبَّاسُ فَقَالَ : قَدْ عَرَفْتَنِي ؟ فَقَالَ : أَجَلْ ، فَخَرَجَ الْعَبَّاسُ فِي قَمِيصٍ لَيْسَ عَلَيْهِ رِدَاءٌ ، فَقَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، قَدْ عَرَفْتَ فُلَانًا ، وَالَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُ ، وَجَاءَ بِأَبِيهِ لِتُبَايِعَهُ عَلَى الْهِجْرَةِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّهَا لَا هِجْرَةَ فَقَالَ الْعَبَّاسُ : أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ ، قَالَ : فَمَدَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ ، فَمَسَحَ يَدَهُ فَقَالَ : أَبْرَرْتُ عَمِّي وَلَا هِجْرَةَ

    رداء: الرداء : ما يوضع على أعالي البدن من الثياب
    أبررت: إبرار القسم : تصديقه والوفاء به والإجابة إليه وإمضاؤه من جهة الحالف أو المحلوف له
    " أَبْرَرْتُ عَمِّي وَلَا هِجْرَةَ " *
    حديث رقم: 2112 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْكَفَّارَاتِ بَابُ إِبْرَارِ الْمُقْسِمِ
    حديث رقم: 15275 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَفْوَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 18536 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْأَيْمَانِ بَابُ مَا جَاءَ فِي إِبْرَارِ الْمُقْسِمِ
    حديث رقم: 722 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم وَمِنْ ذِكْرِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَفْوَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 449 في مكارم الأخلاق للخرائطي مكارم الأخلاق للخرائطي بَابُ مَا يُسْتَحَبُّ لِلْمَرْءِ إِذَا أَقْسَمَ عَلَيْهِ أَخُوهُ الْمُسْلِمُ أَنْ يَبَرَّ
    حديث رقم: 4096 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَفْوَانَ بْنِ قُدَامَةَ الْجُمَحِيُّ وَقِيلَ : الْقُرَشِيُّ ، وَيُقَالُ : صَفْوَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ مُجَاهِدٍ ، وَقِيلَ : ابْنُ قُدَامَةَ الْجُمَحِيُّ
    حديث رقم: 2185 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات