• 1470
  • " رَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مِنَ الْمَطَابِخِ حَتَّى أَتَى الْبِئْرَ ، وَهُوَ مُتَّزِرٌ بِإِزَارٍ لَيْسَ عَلَيْهِ رِدَاءٌ ، فَرَأَى عِنْدَ الْبِئْرِ عَبِيدًا يُصَلُّونَ فَحَلَّ الْإِزَارَ ، وَتَوَشَّحَ بِهِ ، وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَا أَدْرِي الظُّهْرَ أَوِ الْعَصْرَ "

    حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ كَثِيرٍ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ كَيْسَانَ ، مَوْلَى خَالِدِ بْنِ أُسَيْدٍ ، قُلْتُ : أَلَا تُحَدِّثُنِي عَنْ أَبِيكَ ، فَقَالَ : مَا سَأَلْتَنِي ؟ فَقَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي أَنَّهُ ، رَأَى رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ خَرَجَ مِنَ الْمَطَابِخِ حَتَّى أَتَى الْبِئْرَ ، وَهُوَ مُتَّزِرٌ بِإِزَارٍ لَيْسَ عَلَيْهِ رِدَاءٌ ، فَرَأَى عِنْدَ الْبِئْرِ عَبِيدًا يُصَلُّونَ فَحَلَّ الْإِزَارَ ، وَتَوَشَّحَ بِهِ ، وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَا أَدْرِي الظُّهْرَ أَوِ الْعَصْرَ

    متزر: الاتزار : لبس الإزار والمراد تغطية النصف الأسفل من الجسم
    بإزار: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    رداء: الرداء : ما يوضع على أعالي البدن من الثياب
    الإزار: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    وتوشح: توشح بالوشاح : أي يَتَغَشَّى به. والأصْلُ فيه من الوِشاح وهو شَيءٌ يُنْسَجُ عَريضا من أديم، ورُبَّما رُصِّع بالجَوْهَر والخَرَزِ، وَتَشُدُّه المرأة بين عاتِقَيْها وكَشْحَيْها
    فَحَلَّ الْإِزَارَ ، وَتَوَشَّحَ بِهِ ، وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَا أَدْرِي الظُّهْرَ
    حديث رقم: 1046 في سنن ابن ماجة كِتَابُ إِقَامَةِ الصَّلَاةِ ، وَالسُّنَّةُ فِيهَا بَابُ الصَّلَاةِ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ
    حديث رقم: 15174 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ كَيْسَانَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 3152 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 6461 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 16173 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 660 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ كَيْسَانَ مَوْلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 661 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ كَيْسَانَ مَوْلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 5438 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الثامن كَيْسَانُ قَالَ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ الْبِئْرِ الْعُلْيَا
    حديث رقم: 805 في مسند ابن أبي شيبة حَدِيثُ أَبِي كَيْسَانَ
    حديث رقم: 2247 في أخبار مكة للفاكهي أخبار مكة للفاكهي وَمِنْهَا مَسْجِدٌ بِأَعْلَى مَكَّةَ عِنْدَ الرَّدْمِ الْأَعْلَى
    حديث رقم: 2330 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم كَيْسَانُ أَخِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1780 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ وَمَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْجَهْمِ أَبُو الْجَهْمِ صُبَيْحُ بْنُ الْقَاسِمِ الْكُوفِيُّ ، عَنْ : سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، رَوَى عَنْهُ : أَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَأَبُو الْجَهْمِ سُلَيْمَانُ بْنُ الْجَهْمِ كُوفِيٌّ ، وَأَبُو الْجَهْمِ ثُوَيْرُ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ عَلَاقَةَ ، وَهُوَ ثُوَيْرُ بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ ، مَوْلىَ جَعْدَةَ بْنِ هُبَيْرَةَ ، وَأَبُو الْجَهْمِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ ، وَأَبُو الْجَهْمِ الْأَزْرَقُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَأَبُو الْجَهْمِ زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ بْنِ زَائِدَةَ الْأَسَدِيُّ ، وَأَبُو جَهْمَةَ زِيَادُ بْنُ حُصَيْنٍ ، رَوَى عَنْهُ : الْأَعْمَشُ ، وَأَبُو جَهْضَمٍ مُوسَى بْنُ سَالِمٍ ، رَوَى عَنْهُ : حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، وَقُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : قَدْ رَوَى هُشَيْمٌ عَنْ صُبَيْحٍ وَهُوَ أَبُو الْجَهْمِ ، وَليْسَ هُوَ أَبَا الْجَهْمِ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ حَدِيثَ الزُّهْرِيِّ ، حَدِيثَ امْرِئِ الْقَيْسِ ، قَالَ يَحْيَى : أَبُو الْجَهْمِ سُلَيْمَانُ بْنُ الْجَهْمِ صَاحِبُ مُطَرَّفٍ .
    حديث رقم: 13330 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ
    حديث رقم: 5304 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء كَيْسَانُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَوْلَى سَلَمَةَ بْنِ أُسَيْدٍ قَالَهُ سُلَيْمَانُ ، وَقِيلَ : كَيْسَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَارِقٍ ، وَقِيلَ : ابْنُ بَشِيرٍ الْحِجَازِيُّ ، نَسَبُهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات