عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : - لَا أَعْلَمُهُ إِلا قَدْ رَفَعَهُ - قَالَ : " كَانَ إِذَا نَزَلَ مَنْزِلًا فَأَعْجَبَهُ الْمَنْزِلُ أَخَّرَ الظُّهْرَ حَتَّى يَجْمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ ، وَإِذَا سَارَ ، وَلَمْ يَتَهَيَّأْ لَهُ الْمَنْزِلُ ، أَخَّرَ الظُّهْرَ حَتَّى يَأْتِيَ الْمَنْزِلَ ، فَيَجْمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ "
حَدَّثَنَا يُونُسُ ، وَحَسَنُ بْنُ مُوسَى الْمَعْنَى ، قَالا : حَدَّثَنَا حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : - لَا أَعْلَمُهُ إِلا قَدْ رَفَعَهُ - قَالَ : كَانَ إِذَا نَزَلَ مَنْزِلًا فَأَعْجَبَهُ الْمَنْزِلُ أَخَّرَ الظُّهْرَ حَتَّى يَجْمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ ، وَإِذَا سَارَ ، وَلَمْ يَتَهَيَّأْ لَهُ الْمَنْزِلُ ، أَخَّرَ الظُّهْرَ حَتَّى يَأْتِيَ الْمَنْزِلَ ، فَيَجْمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ قَالَ حَسَنٌ : كَانَ إِذَا سَافَرَ فَنَزَلَ مَنْزِلًا