أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ وَهُوَ مَحْصُورٌ فَقَالَ لَهُ : إِنَّكَ إِمَامُ الْعَامَّةِ وَقَدْ نَزَلَ بِكَ مَا تَرَى ، وَهُوَ ذَا يُصَلِّي بِنَا إِمَامُ فِتْنَةٍ ، وَأَنَا أُحْرَجُ مِنَ الصَّلَاةِ مَعَهُ ، فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ : إِنَّ الصَّلَاةَ أَحْسَنُ مَا يَعْمَلُ النَّاسُ ، فَإِذَا أَحْسَنَ النَّاسُ فَأَحْسِنْ مَعَهُمْ ، فَإِذَا أَسَاءُوا فَاجْتَنِبْ إِسَاءَتَهُمْ .
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ قثنا مُزَاحِمُ بْنُ سَعِيدٍ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ أنا الْأَوْزَاعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ قَالَ : حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ ، أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ وَهُوَ مَحْصُورٌ فَقَالَ لَهُ : إِنَّكَ إِمَامُ الْعَامَّةِ وَقَدْ نَزَلَ بِكَ مَا تَرَى ، وَهُوَ ذَا يُصَلِّي بِنَا إِمَامُ فِتْنَةٍ ، وَأَنَا أُحْرَجُ مِنَ الصَّلَاةِ مَعَهُ ، فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ : إِنَّ الصَّلَاةَ أَحْسَنُ مَا يَعْمَلُ النَّاسُ ، فَإِذَا أَحْسَنَ النَّاسُ فَأَحْسِنْ مَعَهُمْ ، فَإِذَا أَسَاءُوا فَاجْتَنِبْ إِسَاءَتَهُمْ . حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدِّمَشْقِيُّ قثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، نا الْأَوْزَاعِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ .