عَنِ الْحَكَمِ بْنِ أَبِي الْعَاصِ قَالَ : كُنْتُ إِلَى جَانِبِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وَدَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ ، فَقَالَ : مِمَّنْ أَنْتَ ؟ فَقَالَ : مِنْ أَهْلِ نَجْرَانَ ، قَالَ : هَلْ لَكَ نَسَبٌ فِي غَيْرِهِمْ ؟ قَالَ : لَا وَاللَّهِ ، قَالَ : بَلَى وَاللَّهِ ، حَتَّى تَحَالَفَا ، حَتَّى لَكَأَنِّي وَجَدْتُ عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ فِي نَفْسِي ، ثُمَّ قَالَ : أَعْزِمُ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ يَعْلَمُ أَنَّ لَهُ نَسَبًا فِي غَيْرِ أَهْلِ نَجْرَانَ إِلَّا قَامَ ، فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، جَدَّتُهُ ، أَوْ جِدَّةُ أَبِيهِ ، مِنْ غَيْرِ أَهْلِ نَجْرَانَ ، فَقَالَ عُمَرُ : مَهْ ، إِنَّا نَقْفُو الْأَثَرَ ، ثَلَاثًا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ قثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ قثنا هِشَامٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ أَبِي الْعَاصِ قَالَ : كُنْتُ إِلَى جَانِبِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وَدَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ ، فَقَالَ : مِمَّنْ أَنْتَ ؟ فَقَالَ : مِنْ أَهْلِ نَجْرَانَ ، قَالَ : هَلْ لَكَ نَسَبٌ فِي غَيْرِهِمْ ؟ قَالَ : لَا وَاللَّهِ ، قَالَ : بَلَى وَاللَّهِ ، حَتَّى تَحَالَفَا ، حَتَّى لَكَأَنِّي وَجَدْتُ عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ فِي نَفْسِي ، ثُمَّ قَالَ : أَعْزِمُ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ يَعْلَمُ أَنَّ لَهُ نَسَبًا فِي غَيْرِ أَهْلِ نَجْرَانَ إِلَّا قَامَ ، فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، جَدَّتُهُ ، أَوْ جِدَّةُ أَبِيهِ ، مِنْ غَيْرِ أَهْلِ نَجْرَانَ ، فَقَالَ عُمَرُ : مَهْ ، إِنَّا نَقْفُو الْأَثَرَ ، ثَلَاثًا .