• 238
  • قَدِمَ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَحَدُ بَنِي ثَوْرٍ بِفَتْحٍ مِنْ تُسْتَرَ ، فَالْتَمَسَهُ فِي أَهْلِهِ فَلَمْ يَجِدْهُ ، فَقِيلَ : هُوَ فِي مَالِهِ بِثَمْغٍ فَأَتَاهُ فَلَمَّا عَلِمَ أَنَّهُ فِي الْحَائِطِ كَبَّرَ فَكَبَّرَ عُمَرُ ، ثُمَّ حَمِدَ فَحَمِدَ عُمَرُ ، ثُمَّ سَأَلَهُ عُمَرُ هَلْ مِنْ مُغَرِّبَةٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ أَخَذْنَا رَجُلًا مِنَ الْعَرَبِ كَفَرَ بَعْدَ إِسْلَامِهِ ، فَقَالَ : مَا صَنَعْتُمْ بِهِ ؟ قَالَ : قَدَّمْنَاهُ فَضَرَبْنَا عُنُقَهُ قَالَ : أَفَلَا طَيَّنْتُمْ عَلَيْهِ الْبَيْتَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ، وَرمَيْتُمْ إِلَيْهِ كُلَّ يَوْمٍ بِرَغِيفٍ لَعَلَّهُ يَتُوبُ ويَرْجِعُ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ ؟ اللَّهُمَّ لَمْ أَشْهَدْ وَلَمْ آمُرْ ، وَلَمْ أَرْضَ إِذْ بَلَغَنِي "

    حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدٍ الْقَارِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ قَالَ : قَدِمَ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَحَدُ بَنِي ثَوْرٍ بِفَتْحٍ مِنْ تُسْتَرَ ، فَالْتَمَسَهُ فِي أَهْلِهِ فَلَمْ يَجِدْهُ ، فَقِيلَ : هُوَ فِي مَالِهِ بِثَمْغٍ فَأَتَاهُ فَلَمَّا عَلِمَ أَنَّهُ فِي الْحَائِطِ كَبَّرَ فَكَبَّرَ عُمَرُ ، ثُمَّ حَمِدَ فَحَمِدَ عُمَرُ ، ثُمَّ سَأَلَهُ عُمَرُ هَلْ مِنْ مُغَرِّبَةٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ أَخَذْنَا رَجُلًا مِنَ الْعَرَبِ كَفَرَ بَعْدَ إِسْلَامِهِ ، فَقَالَ : مَا صَنَعْتُمْ بِهِ ؟ قَالَ : قَدَّمْنَاهُ فَضَرَبْنَا عُنُقَهُ قَالَ : أَفَلَا طَيَّنْتُمْ عَلَيْهِ الْبَيْتَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ، وَرمَيْتُمْ إِلَيْهِ كُلَّ يَوْمٍ بِرَغِيفٍ لَعَلَّهُ يَتُوبُ ويَرْجِعُ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ ؟ اللَّهُمَّ لَمْ أَشْهَدْ وَلَمْ آمُرْ ، وَلَمْ أَرْضَ إِذْ بَلَغَنِي

    الحائط: الحائط : البستان أو الحديقة وحوله جدار
    مغربة: مُغَرِّبِة خبر : بكسر الراء وفتحها مع الإضافة فيهما، وهو من الغَرْب : البُعد، أو خبر جديد جاء من بلد بعيد
    أَفَلَا طَيَّنْتُمْ عَلَيْهِ الْبَيْتَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ، وَرمَيْتُمْ إِلَيْهِ كُلَّ يَوْمٍ
    حديث رقم: 1425 في موطأ مالك كِتَابُ الْأَقْضِيَةِ بَابُ الْقَضَاءِ فِيمَنِ ارْتَدَّ عَنِ الْإِسْلَامِ
    حديث رقم: 28393 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْحُدُودِ فِي الْمُرْتَدِّ عَنِ الْإِسْلَامِ مَا عَلَيْهِ ؟
    حديث رقم: 32109 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجِهَادِ مَا قَالُوا فِي الْمُرْتَدِّ كَمْ يُسْتَتَابُ ؟
    حديث رقم: 33167 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ التَّأْرِيخِ مَا ذُكِرَ فِي تُسْتَرَ
    حديث رقم: 2402 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ الْجِهَادِ بَابُ مَا جَاءَ فِي الْفُتُوحِ
    حديث رقم: 2403 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ الْجِهَادِ بَابُ مَا جَاءَ فِي الْفُتُوحِ
    حديث رقم: 15736 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْمُرْتَدِّ بَابُ مَنْ قَالَ : يُحْبَسُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ
    حديث رقم: 2550 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْمُرْتَدِّ بَابُ قَتْلِ مَنِ ارْتَدَّ عَنِ الْإِسْلَامِ رَجُلًا كَانَ أَوِ امْرَأَةً
    حديث رقم: 3285 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ السِّيَرِ بَابُ الْإِمَامِ يُرِيدُ قِتَالَ أَهْلِ الْحَرْبِ هَلْ عَلَيْهِ قَبْلَ ذَلِكَ أَنْ يَدْعُوَهُمْ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 1403 في مسند الشافعي وَمِنْ كِتَابِ الْأُسَارَى وَالْغُلُولِ وَغَيْرِهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات