• 431
  • عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ يُصَلِّي فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى الْأَرْضِ فَلَدَغَتْهُ عَقْرَبٌ ، فَتَنَاوَلَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَعْلِهِ فَقَتَلَهَا ، فَلَمَّا انْصَرَفَ ، قَالَ : " أَخْزَى اللَّهُ الْعَقْرَبَ ، مَا تَدَعُ مُصَلِّيًا وَلَا غَيْرَهُ وَلَا مُؤْمِنًا وَلَا غَيْرَهُ إِلَّا لَدَغَتْهُ " ، ثُمَّ دَعَا بِمِلْحٍ وَمَاءٍ فَجَعَلَهُ فِي إِنَاءٍ وَجَعَلَ يَصُبُّهُ عَلَى إِصْبَعِهِ حَيْثُ لَدَغَتْهُ وَيَمْسَحُهَا وَيُعَوِّذُهَا بِالْمُعَوِّذَتَيْنِ

    حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مُطَرِّفٍ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ يُصَلِّي فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى الْأَرْضِ فَلَدَغَتْهُ عَقْرَبٌ ، فَتَنَاوَلَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَعْلِهِ فَقَتَلَهَا ، فَلَمَّا انْصَرَفَ ، قَالَ : أَخْزَى اللَّهُ الْعَقْرَبَ ، مَا تَدَعُ مُصَلِّيًا وَلَا غَيْرَهُ وَلَا مُؤْمِنًا وَلَا غَيْرَهُ إِلَّا لَدَغَتْهُ ، ثُمَّ دَعَا بِمِلْحٍ وَمَاءٍ فَجَعَلَهُ فِي إِنَاءٍ وَجَعَلَ يَصُبُّهُ عَلَى إِصْبَعِهِ حَيْثُ لَدَغَتْهُ وَيَمْسَحُهَا وَيُعَوِّذُهَا بِالْمُعَوِّذَتَيْنِ

    أخزى: الخزي : الذل والعار والهوان والاستحياء من القبيح
    بالمعوذتين: المعوذتان : سورة الفلق وسورة الناس
    " أَخْزَى اللَّهُ الْعَقْرَبَ ، مَا تَدَعُ مُصَلِّيًا وَلَا غَيْرَهُ وَلَا
    حديث رقم: 23046 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطِّبِّ فِي رُقْيَةِ الْعَقْرَبِ مَا هِيَ ؟
    حديث رقم: 5998 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 831 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 2515 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْمِيمِ مُحَمَّدُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَه بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ سَنْدَةَ بْنِ بُطَّةَ بْنِ أُسْتَنْدَارَ وَأُسْتَنْدَارُ سِمَةٌ لِلْجَيْشِ ، وَأُسْتَنْدَارُ اسْمُهُ الْفَيْرَزَانُ بْنُ جَهَارَ بُخْتَ . أَسْلَمَ وَقْتَ الْفَتْحِ ، وَكَانَ عَلَى بَعْضِ أَعْمَالِ الْبَلَدِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعَبْدِيُّ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى وَثَلَاثِمِائَةٍ ، وَاسْمُ مَنْدَهْ إِبْرَاهِيمُ ، مَنْدَهْ لَقَبٌ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ : سَمِعْتُ خَالِيَ يَقُولُ : كَتَبَ أَبُو بَكْرِ بْنُ صَدَقَةَ عَنِّي أَحَادِيثَ جَبْرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى . وَرَوَى عَنْهُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَارُودِ ، وَحَضَرَ مَجْلِسَهُ وَسَمِعَ مِنْهُ عَلِيُّ بْنُ رُسْتُمَ وَالْمَشَايِخُ أَوَّلُ مَا ابْتَدَأَ فِي قِرَاءَةِ فَوَائِدِهِ ، وَكَانَ يُنَازِعُ أَبَا مَسْعُودٍ فِي حَدَاثَتِهِ ، رَوَى عَنِ الْعِرَاقِيِّينَ ، وَالْأَصْبَهَانِيِّينَ ، أَدْرَكَ سَهْلَ بْنَ عُثْمَانَ ، وَكَتَبَ عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ ، وَهَنَّادِ بْنِ السَّرِيِّ
    حديث رقم: 4412 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمٍ سَيِّدُ الْأَصْفِيَاءِ ، وَعَلَمُ الْأَتْقِيَاءِ ، وَزَيْنُ الْخُلَفَاءِ ، تَقَدَّمُ ذِكْرُهُ فِي الْعَشْرَةِ ، قُتِلَ بِالْكُوفَةِ فِي رَمَضَانَ سَنَةَ أَرْبَعِينَ ، وَقُتِلَ وَهُوَ ابْنِ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ ، شَهِدَ بَدْرًا وَهُوَ ابْنِ عِشْرِينَ سَنَةً ، ذَكَرْنَا سِنَّهُ ، وَوَفَاتَهُ ، وَنِسْبَتَهُ ، وَأَوْلَادَهُ فِي الْعَشَرَةِ ، قَتَلَهُ عَدُوُّ اللَّهِ ابْنِ مُلْجَمٍ الْمُرَادِيُّ غِيلَةً سَحَرًا فِي مَسْجِدِ الْكُوفَةِ مَسْجِدِهَا الْأَعْظَمِ ضَرَبَهُ فِي قَرْنِهِ ضَرْبَةً ، فَكَانَتْ فِيهَا وَفَاتُهُ ، ضَرَبَهُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ لِتِسْعَ عَشْرَةَ لَيْلَةً مَضَتْ مِنْ سَنَةِ أَرْبَعِينَ ، وَكَانَتْ خِلَافَتُهُ خَمْسَ سِنِينَ إِلَّا ثَلَاثَةَ أَشْهُرٍ ، وَتُوُفِّيَ يَوْمَ الْأَحَدِ فَكُفِّنَ فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ لَيْسَ فِيهَا قَمِيصٌ ، وَصَلَّى عَلَيْهِ ابْنُهُ الْحَسَنُ ، وَدَفَنَهُ لَيْلًا وَأَخْفَى قَبْرَهُ وَذَكَرَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ أَنَّهُ قُتِلَ بِالْكُوفَةِ فِي رَمَضَانَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَلَاثِينَ ، وَهُوَ وَهْمٌ شَنِيعٌ لَا يُشْتَبَهُ عَلَى الْعَوَامِّ وَالْجُهَّالِ أَنَّهُ قُتِلَ سَنَةَ أَرْبَعِينَ ، وَأَنَّهُ اسْتَكْمَلَ بِخِلَافَتِهِ حُكْمَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ الْخِلَافَةَ بَعْدَهُ ثَلَاثُونَ سَنَةً ، وَوَهِمَ الْمُتَأَخِّرُ ، فَجَعَلَ سَنَةَ وِلَايَتِهِ لِلْخِلَافَةِ سَنَةَ وَفَاتِهِ ؛ لِأَنَّ خِلَافَتَهُ كَانَتْ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَلَاثِينَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات