• 2172
  • " مَا مِنْ رَجُلٍ يَرَى مُبْتَلًى فَيَقُولُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي عَافَانِي مِمَّا ابْتَلَاكَ بِهِ ، وَفَضَّلَنِي عَلَيْكَ ، وَعَلَى كَثِيرٍ مِنْ خَلْقِهِ تَفْضِيلًا ، إِلَّا عَافَاهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ الْبَلَاءِ كَائِنًا مَا كَانَ "

    حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ الْقَهْرَمَانِيِّ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : مَا مِنْ رَجُلٍ يَرَى مُبْتَلًى فَيَقُولُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي عَافَانِي مِمَّا ابْتَلَاكَ بِهِ ، وَفَضَّلَنِي عَلَيْكَ ، وَعَلَى كَثِيرٍ مِنْ خَلْقِهِ تَفْضِيلًا ، إِلَّا عَافَاهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ الْبَلَاءِ كَائِنًا مَا كَانَ

    مبتلى: المبتلى : المصاب بالعاهات والمصائب والأمراض وغيرها
    ابتلاك: البلاء والابتلاء : الاخْتِبار بالخير ليتَبَيَّن الشُّكر، وبالشَّر ليظْهر الصَّبْر
    البلاء: البلاء والابتلاء : الاخْتِبار بالخير ليتَبَيَّن الشُّكر، وبالشَّر ليظْهر الصَّبْر
    " مَا مِنْ رَجُلٍ يَرَى مُبْتَلًى فَيَقُولُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي
    حديث رقم: 3889 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الدُّعَاءِ بَابُ مَا يَدْعُو بِهِ الرَّجُلُ إِذَا نَظَرَ إِلَى أَهْلِ الْبَلَاءِ
    حديث رقم: 5429 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 2303 في معجم ابن الأعرابي بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ
    حديث رقم: 6323 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء مُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ
    حديث رقم: 775 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْأَلِفِ إِسْحَاقُ بْنُ الْفَيْضِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ أَبُو يَعْقُوبَ مَوْلَى عَتَّابِ بْنِ أُسَيْدِ بْنِ أَبِي الْعِيصِ تُوُفِّيَ بَعْدَ الْخَمْسِينَ وَالْمِائَتَيْنِ . رَوَى عَنْ أَبِي زُهَيْرٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَغْرَاءَ ، وَمِهْرَانَ ، وَسَلَمَةَ بْنِ حَفْصٍ ، وَالْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَعَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ *
    حديث رقم: 1016 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْحَاءِ الْحَسَنُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الْفَضْلِ الْمُقْرِئُ أَبُو الْعَبَّاسِ الْعَبَّادَانِيُّ قَدِمَ أَصْبَهَانَ سَنَةَ خَمْسٍ وَخَمْسِينَ وَأَقَامَ بِهَا سِنِينَ ثُمَّ انْتَقَلَ إِلَى إِصْطَخْرَ وَتُوُفِّيَ بِهَا بَعْدَ السِّتِّينَ ، يَرْوِي عَنِ الْحَسَنِ بْنِ الْمُثَنَّى ، وَإِدْرِيسَ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، وَالْمِصْرِيِّينَ وَغَيْرِهِمْ ، كَانَ رَأْسًا فِي الْقِرَاءَاتِ وَحِفْظُهُ فِي حَدِيثِهِ وَرِوَايَتِهِ لِينٌ *
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات