عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فِي الْعَبْدِ إِذَا كَانَ تَحْتَهُ الْحُرَّةُ أَنَّهُ : " إِذَا قَذَفَهَا جُلِدَ ، وَلَا يُلَاعِنُ ، وَإِذَا كَانَ حُرٌّ تَحْتَهُ أَمَةٌ ، فَقَذَفَهَا فَإِنَّهُ لَا يُجْلَدُ وَلَا يُلَاعِنُ ، وَإِذَا كَانَ عَبْدٌ تَحْتَهُ أَمَةٌ فَقَذَفَهَا ، فَإِنَّهُ يُحَدُّ ، وَلَا يُلَاعِنُ "
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فِي الْعَبْدِ إِذَا كَانَ تَحْتَهُ الْحُرَّةُ أَنَّهُ : إِذَا قَذَفَهَا جُلِدَ ، وَلَا يُلَاعِنُ ، وَإِذَا كَانَ حُرٌّ تَحْتَهُ أَمَةٌ ، فَقَذَفَهَا فَإِنَّهُ لَا يُجْلَدُ وَلَا يُلَاعِنُ ، وَإِذَا كَانَ عَبْدٌ تَحْتَهُ أَمَةٌ فَقَذَفَهَا ، فَإِنَّهُ يُحَدُّ ، وَلَا يُلَاعِنُ