عَنِ الْحَسَنِ ، فِي رَجُلَيْنِ شَجَّا رَجُلًا ، فَشَجَّهُ أَحَدُهُمَا آمَّةً ، وَشَجَّهُ الْآخَرُ مُوضِحَةً ، لَا يُعْلَمُ أَوْ لَا يُدْرَى أَيُّهُمَا شَجَّ الْمُوضِحَةَ ، وَلَا أَيُّهُمَا شَجَّ الْآمَّةَ ، فَقَالَ : " عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا نِصْفُ الْآمَّةِ وَنِصْفُ الْمُوضِحَةِ "
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ ، عَنْ أَشْعَثَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، فِي رَجُلَيْنِ شَجَّا رَجُلًا ، فَشَجَّهُ أَحَدُهُمَا آمَّةً ، وَشَجَّهُ الْآخَرُ مُوضِحَةً ، لَا يُعْلَمُ أَوْ لَا يُدْرَى أَيُّهُمَا شَجَّ الْمُوضِحَةَ ، وَلَا أَيُّهُمَا شَجَّ الْآمَّةَ ، فَقَالَ : عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا نِصْفُ الْآمَّةِ وَنِصْفُ الْمُوضِحَةِ