حديث رقم: 357

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الصَّقْرِ السُّكَّرِيُّ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ ، ثَنَا مَعْنٌ - وَقَالَ مَرَّةً : مُحَمَّدُ بْنُ صَدَقَةَ الْفَدَكِيُّ - أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ يَقُولُ : لَا يُؤْخَذُ الْعِلْمُ عَنْ أَرْبَعَةٍ ، وَيُؤْخَذُ مِمَّنْ سِوَى ذَلِكَ : لَا يُؤْخَذُ مِنْ صَاحِبِ هَوًى يَدْعُو النَّاسَ إِلَى هَوَاهُ ، وَلَا مِنْ سَفِيهٍ مُعْلِنٌ بِالسَّفَهِ ، وَإِنْ كَانَ مِنْ أَرْوَى النَّاسِ ، وَلَا مِنْ رَجُلٍ يَكْذِبُ فِي أَحَادِيثِ النَّاسِ ، وَإِنْ كُنْتَ لَا تَتَّهِمُهُ أَنْ يَكْذِبَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَا مِنْ رَجُلٍ لَهُ فَضْلٌ وَصَلَاحٌ وَعِبَادَةٌ إِذَا كَانَ لَا يَعْرِفُ مَا يُحَدِّثُ قَالَ الْحِزَامِيُّ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِمُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ فَقَالَ : مَا أَدْرِي مَا تَقُولُ ، غَيْرُ أَنِّي أَشْهَدُ لَسَمِعْتُ مَالِكًا يَقُولُ : أَدْرَكْتُ بِبَلَدِنَا هَذَا ، يَعْنِي الْمَدِينَةَ ، مَشْيَخَةً لَهُمْ فَضْلٌ وَصَلَاحٌ وَعِبَادَةٌ ، يُحَدِّثُونَ ، فَمَا كَتَبْتُ عَنْ أَحَدٍ مِنْهُمْ حَدِيثًا قَطُّ قُلْتُ : لِمَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : لِأَنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا يَعْرِفُونَ مَا يُحَدِّثُونَ ، قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : كُنَّا نَزْدَحِمُ عَلَى بَابِ ابْنِ شِهَابٍ

حديث رقم: 358

حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى السَّاجِيُّ أَنَّ الرَّبِيعَ ، حَدَّثَهُمْ قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَيَكُونُ الْمُحَدِّثُ عَالِمًا بِالسُّنَّةِ ثِقَةً فِي دِينِهِ , مَعْرُوفًا بِالصِّدْقِ فِي حَدِيثِهِ , عَدْلًا فِيمَا يُحَدِّثُ , عَالِمًا بِمَا يَحْمِلُ مِنْ مَعَانِي الْحَدِيثِ ، بَعِيدًا مِنَ الْغَلَطِ ، أَوْ يَكُونُ مِمَّنْ يُؤَدِّي الْحَدِيثَ بِحُرُوفِهِ كَمَا سَمِعَهُ ، لَا يُحَدِّثُ عَلَى الْمَعْنَى ، لِأَنَّهُ إِذَا حَدَّثَ عَلَى الْمَعْنَى وَهُوَ غَيْرُ عَالِمٍ بِمَا يَحْتَمِلُ مَعْنَاهُ ، لَا يَدْرِي لَعَلَّهُ يَحْمِلُ الْحَلَالَ عَلَى الْحَرَامِ ، فَإِذَا أَدَّاهُ بِحُرُوفِهِ لَمْ يَبْقَ وَجْهٌ يُخَافُ فِيهِ إِحَالَةُ الْحَدِيثِ ، وَيَكُونُ حَافِظًا إِنْ حَدَّثَ مِنْ حِفْظِهِ ، حَافِظًا لِكِتَابِهِ إِنْ حَدَّثَ مِنْ كِتَابِهِ ، يُؤْمَنُ أَنْ يَكُونَ مُدَلِّسًا ، يُحَدِّثُ عَمَّنْ لَقِيَ بِمَا لَمْ يَسْمَعْ ، أَوْ يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِمَا يُحَدِّثُ الثِّقَاتُ بِخِلَافِهِ عَنْهُ عَلَيْهِ وَالسَّلَامُ ، وَيَكُونُ هَكَذَا فِي حَدِيثِهِ حَتَّى يَنْتَهِي بِالْحَدِيثِ مَوْصُولًا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَنْ عَرَفْنَاهُ دَلَّسَ مَرَّةً ، فَقَدْ بَانَ لَنَا عَوَارُهُ فِي رِوَايَتِهِ ، وَلَيْسَ تِلْكَ الْعَوْرَةُ كَذِبًا فَنَرُدُّ حَدِيثَهُ ، وَلَا بِنَصِيحَةٍ فِي الصِّدْقِ فَنَقْبَلُ مِنْهُ مَا قَبْلِنَا مِنْ أَهْلِ النَّصِيحَةِ فِي الصِّدْقِ ، فَنَقُولُ : لَا نَقْبَلُ مِنْ مُدَلِّسٍ حَدِيثًا حَتَّى يَقُولَ : سَمِعْتُ أَوَ حَدَّثَنِي وَمَنْ كَثُرَ تَخْلِيطُهُ مِنَ الْمُحَدِّثِينَ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ أَصْلُ كِتَابٍ صَحِيحٍ لَمْ نَقْبَلْ حَدِيثَهُ وَنَقْبَلُ الْخَبَرَ الْوَاحِدَ وَنَسْتَعِمُلُهُ ، تَلَقَّاهُ الْعَمَلُ أَوْ لَمْ يَتَلٌقَّهُ الْعَمَلُ ، وَهُوَ أَهْلٌ لِلْحَدِيثِ قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَكَانَ ابْنُ سِيرِينَ وَالنَّخَعِيُّ وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ التَّابِعِينَ يَذْهَبُونَ إِلَى أَلَّا يَقْبَلُوا الْحَدِيثَ إِلَّا عَنْ مَنْ عُرِفَ قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَمَا لَقِيتُ أَحَدًا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ يُخَالِفُ هَذَا الْمَذْهَبَ

حديث رقم: 359

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الصَّقْرِ السُّكَّرِيُّ ، ثَنَا الْحِزَامِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَيُّوبَ بْنَ وَاصِلٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَوْنٍ يَقُولُ : لَا نَكْتُبُ الْحَدِيثَ إِلَّا مِمَّنْ كَانَ عِنْدَنَا مَعْرُوفًا بِالطَّلَبِ

حديث رقم: 360

حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ بَكْرٍ ، أَخْبَرَهُ فِيمَا كُتِبَ إِلَيْهِ عَنِ ابْنِ أَبِي الْحَوَارِيِّ قَالَ : سَمِعْتُ مَرْوَانَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : لَا غِنًى لِصَاحِبِ الْحَدِيثِ عَنْ صِدْقٍ وَحِفْظٍ وَصِحَّةِ كُتُبٍ ، فَإِذَا أَخْطَأَتْهُ وَاحِدَةٌ ، وَكَانَتْ فِيهِ وَاحِدَةٌ لَمْ تَضُرُّهْ ، إِنْ لَمْ يَكُنْ حَفِظَ رَجَعَ إِلَى الصِّدْقِ ، وَكُتُبُهُ صَحِيحَةٌ ، لَمْ يَضُرَّهُ إِنْ لَمْ يَحْفَظْ

حديث رقم: 361

حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ ، ثَنَا أَبُو مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ يَقُولُ : الْمُحَدِّثُونَ ثَلَاثَةٌ ؛ رَجُلٌ حَافَظٌ مُتْقِنٌ ، فَهَذَا لَا يَخْتَلِفُ فِيهِ ، وَآخَرُ يُوهِمُ وَالْغَالِبُ عَلَى حَدِيثِهِ الصِّحَّةُ ، فَهَذَا لَا يُتْرَكُ حَدِيثُهُ ، وَالْآخَرُ يُوهِمُ وَالْغَالِبُ عَلَى حَدِيثِهِ الْوَهْمُ ، فَهَذَا مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ

حديث رقم: 362

حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ إِسْحَاقَ الشِّيرَازِيُّ ، ثَنَا أَبُو هَارُونَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّقَفِيُّ ، ثَنَا رَوَّادُ بْنُ الْجَرَّاحِ قَالَ : قَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ : خُذِ الْحَلَالَ وَالْحَرَامَ مِنَ الْمَشْهُورِينَ فِي الْعِلْمِ ، وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَمِنَ الْمَشْيَخَةِ

حديث رقم: 363

حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَزْرَقُ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : آلَةُ الْحَدِيثِ : الصِّدْقُ ، وَالشُّهْرَةُ ، وَالطَّلَبُ ، وَتَرْكُ الْبِدَعِ ، وَاجْتِنَابُ الْكَبَائِرِ

حديث رقم: 364

حَدَّثَنَا أَبِي ، ثَنَا أَبُو حَاتِمٍ السِّجِسْتَانِيُّ ، ثَنَا الْأَصْمَعِيُّ ، ثَنَا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : أَدْرَكْتُ بِالْمَدِينَةِ مِائَةً أَوْ قَرِيبًا مِنَ الْمِائَةِ مَا يُؤْخَذُ عَنْ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَهُمْ ثِقَاتٌ ، يُقَالُ : لَيْسَ مِنْ أَهْلِهِ

حديث رقم: 365

حَدَّثَنَا أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَرَّانِيُّ ، ثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى قَالَ : لَقِيتُ طَاوُسًا فَقُلْتُ : حَدَّثَنِي فُلَانٌ كَيْتَ وَكَيْتَ فَقَالَ : إِنْ كَانَ مَلِيًّا فَخُذْ عَنْهُ

حديث رقم: 366

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَهْوَازِيُّ ، ثَنَا مَعْمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الرَّبِيعِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، ثَنَا الْمِنْهَالُ بْنُ بَحْرٍ قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ يَقُولُ : انْظُرُوا عَنْ مَنْ تَكْتُبُونَ ، اكْتُبُوا عَنْ قُرَّةَ بْنِ خَالِدٍ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، وَالْأَسْوَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، وَابْنُ عَوْنٍ ، وَاللَّهِ لَوَدِدْتُ أَنِّي آخُذُ لِابْنِ عَوْنٍ كُلَّ يَوْمٍ بِالرِّكَابِ

حديث رقم: 367

حَدَّثَنَا الْحَضْرَمِيُّ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ أَشْعَثَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ قَالَ : قَدِمْتُ الْكُوفَةَ قَبْلَ الْجَمَاجِمِ فَرَأَيْتُ فِيهَا أَرْبَعَةَ آلَافٍ يَطْلُبُونَ الْحَدِيثَ قَالَ الْقَاضِي : وَقَالَ لَنَا الْحَضْرَمِيُّ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : ثَنَا مِنْجَابٌ ثَنَا شَرِيكٌ وَلَمْ يَذْكُرِ : الْجَمَاجِمَ

حديث رقم: 368

حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ قَالَ : قَدِمَ دُحَيْمٌ الدِّمَشْقِيُّ بَغْدَادَ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ ، فَرَأَيْتُ أَبِي وَأَحْمَدَ وَيَحْيَى بْنَ مَعِينٍ وَأَبَا خَيْثَمَةَ بَيْنَ يَدَيْهِ مِثْلَ الصِّبْيَانِ يَكْتُبُونَ

حديث رقم: 369

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْدَانَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الْأَسْلَمِيُّ الْوَاسِطِيُّ ، ثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ قَالَ : كُنَّا إِذَا أَتَيْنَا الرَّجُلَ لَنَأْخُذَ عَنْهُ نَظَرْنَا إِلَى صَلَاتِهِ فَإِنْ أَحْسَنَ الصَّلَاةَ أَخَذْنَا عَنْهُ ، وَإِنْ أَسَاءَ الصَّلَاةَ لَمْ نَأْخُذْ عَنْهُ

حديث رقم: 370

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمِسْوَرِ الزُّهْرِيُّ ، ثَنَا عَمِّي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمِسْوَرِ ، حَدَّثَنِي حُسَيْنُ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ قَالَ : قِيلَ لِلزُّهْرِيِّ : مَا لَكَ لَا تَرْوِي عَنِ الْمَوَالِي ؟ قَالَ : بَلَى قَدْ رَوَيْتُ عَنْهُمْ ، وَلَكِنْ إِذَا كَانَ عِنْدِي أَبْنَاءُ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ ، لَا أُبَالِي عَلَى أَيِّهِمِ اتَّكَأْتُ ، فَمَا لِي لَا أَرْوِي عَنْهُمْ وَلَكِنْ قَدْ رَوَيْتُ عَنْهُمْ ، مِنْهُمْ سُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ ، وَطَاوُسٌ ، وَنَافِعٌ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ ، وَأَفْلَحُ مَوْلَى أَبِي أَيُّوبَ ، وَنَدَبَةُ مَوْلَاةُ مَيْمُونَةَ ، وَحَبِيبٌ مَوْلَى عُرْوَةَ ، وَعَطَاءٌ مَوْلَى سِبَاعٍ ، وَأَبُو عُبَيْدٍ مَوْلَى ابْنِ الْأَزْهَرِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ الْأَعْرَجُ

حديث رقم: 371

حَدَّثَنِي أَبُو حَفْصٍ الصَّيْرَفِيُّ ، ثَنَا أَبُو عِيسَى الشِّيصُ مُوسَى بْنُ مُوسَى ، ثَنَا ابْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : سَأَلْتُ مَالِكًا عَنْ رَجُلٍ فَقَالَ : رَأَيْتَهُ فِي كُتُبِي ؟ قُلْتُ : لَا فَقَالَ : لَوْ كَانَ ثِقَةً رَأَيْتَهُ فِي كُتُبِي

حديث رقم: 372

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ دَاوُدَ الصَّوَّافُ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْخُوَارِزْمِيُّ ، ثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ يَقُولُ : قِيلَ لِشُعْبَةَ : مَتَى يُتْرَكُ حَدِيثُ الرَّجُلِ ؟ قَالَ : إِذَا رَوَى عَنِ الْمَعْرُوفِينَ مَا لَا يَعْرِفُهُ الْمَعْرُوفُونَ فَأَكْثَرَ ، وَإِذَا أَكْثَرَ الْغَلَطَ ، وَإِذَا اتُّهِمَ بِالْكَذِبِ ، وَإِذَا رَوَى حَدِيثَ غَلَطٍ مُجْتَمِعٌ عَلَيْهِ ، فَلَمْ يَتَّهِمْ نَفْسَهُ فَيَتْرُكْهُ طُرِحَ حَدِيثُهُ ، وَمَا كَانَ غَيْرُ ذَلِكَ فَارْوِ عَنْهُ