حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَاصِمٍ ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثَنَا عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : لَمَّا رَأَى أَبُو بَكْرٍ تَثَاقُلَ النَّاسِ قَالَ : أَلَسْتُ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ رَوَاهُ أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ خَالِدِ مِثْلَهُ حَدَّثَنَاهُ أَبُو حَامِدٍ ، حَدَّثَنَا السَّرَّاجُ ، ثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ ، ثَنَا عُقْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، مِثْلَهُ
حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَاءٍ ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمِّي أَبُو بَكْرٍ ، ثَنَا شَيْخُ ، لَنَا ، قَالَا : عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ : مَنْ أَوَّلُ مَنْ أَسْلَمَ ؟ فَقَالَ : أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَا سَمِعْتَ قَوْلَ حَسَّانِ بْنِ ثَابِتٍ : إِذَا تَذَكَّرْتَ شَجْوًا مِنْ أَخِي ثِقَةٍ فَاذْكُرْ أَخَاكَ أَبَا بَكْرٍ بِمَا فَعَلَا خَيْرُ الْبَرِيَّةِ أَتْقَاهَا وَأَعْدَلُهَا بَعْدَ النَّبِيِّ وَأَوْفَاهَا بِمَا حَمَلَا الثَّانِي التَّالِي الْمَحْمُودُ مَشْهَدُهُ وَأَوَّلُ النَّاسِ مِنْهُمْ صَدَّقَ الرُّسُلَا *
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَعْدِ ، وَالْحَذَّاءُ ، قَالَا : ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، ثَنَا يُوسُفُ بْنُ الْمَاجِشُونِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي وَرَبِيعَةَ بْنَ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَصَالِحَ بْنَ كَيْسَانَ ، يَقُولُونَ : أَوَّلُ مَنْ أَسْلَمَ مِنَ الرِّجَالِ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْجُنَيْدِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ قتادَةَ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ قَالَ : لِأَبِيهِ سَعْدٍ : كَانَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَوَّلَهُمْ إِسْلَامًا ؟ قَالَ : لَا وَلَكِنَّهُ كَانَ خَيْرَنَا إِسْلَامًا
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَذَّاءُ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ : ثَنَا يُوسُفُ بْنُ الْمَاجِشُونِ ، قَالَ : قَالَ لِيَ ابْنُ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ : كَانَ مِنْ فَضْلِ أَبِي بَكْرٍ أَنَّهُ لَمْ يَشُكَّ فِي اللَّهِ تَعَالَى سَاعَةً ـ يَعْنِي : مِنْ حِينِ أَسْلَمَ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، ثَنَا عَمِّي أَبُو بَكْرٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، قَالَ : قُلْتُ لِمُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ : هَلْ كَانَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَوَّلَ الْقَوْمِ إِسْلَامًا ؟ قَالَ : لَا ، قُلْتُ : فَلِأَيِّ شَيْءٍ سَبَقَ عَلَيْهِمْ ، حَتَّى لَا يَذْكُرَ فِيهِمْ غَيْرُهُ ، قَالَ : لِأَنَّهُ كَانَ أَفْضَلَهُمْ إِسْلَامًا حِينَ أَسْلَمَ فَلَمْ يَزَلْ كَذَلِكَ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ تَعَالَى