حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَعْبَدٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، ثنا هَوْذَةُ بْنُ خَلِيفَةَ ح وَحَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، وفَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، قَالَا : ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا الْأَنْصَارِيُّ ، قَالُوا : ثنا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : قُمْتُ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ ، فَإِذَا عَامَّةُ مَنْ يَدْخُلُهَا الْفُقَرَاءُ ، وَإِذَا أَصْحَابُ الْجَدِّ مُحْبَسُونَ إِلَّا أَصْحَابٌ قَدْ أُمِرَ بِهِمْ إِلَى النَّارِ ، وَقُمْتُ عَلَى بَابِ النَّارِ فَإِذَا عَامَّةُ مَنْ يَدْخُلُهَا النِّسَاءُ رَوَاهُ زَائِدَةُ ، وَأَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ فِي جَمَاعَةٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قَالَ : ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، عَنْ شَيْبَانَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ جَامِعٍ يَعْنِي : ابْنَ شَدَّادٍ ، عَنْ كُلْثُومٍ يَعْنِي الْخُزَاعِيَّ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : دَخَلْنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ نَعُودُهُ ، فَوَجَدْنَاهُ نَائِمًا قَدْ غَطَّى وَجْهَهُ بِبُرْدٍ عَدَنِيٍّ ، فَكَشَفَ عَنْ وَجْهِهِ فَقَالَ : لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ ، حُرِّمَتْ عَلَيْهِمُ الشُّحُومُ فَبَاعُوهَا ، وَأَكَلُوا أَثْمَانَهَا رَوَاهُ قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ عَنْ جَامِعٍ
حَدَّثَنَاهُ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الْأَحْمَسِيُّ ، ثنا أَبُو حُصَيْنٍ الْوَادِعِيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيُّ ، ثنا قَيْسٌ ، عَنْ جَامِعِ بْنُ شَدَّادٍ ، عَنْ كُلْثُومٍ الْخُزَاعِيِّ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : اسْتَأْذَنْتُ لِأُنَاسٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَأَذِنَ لَهُمْ ، فَإِذَا هُوَ مُقَنِّعٌ رَأْسَهُ بِبُرْدٍ لَهُ مَعَافِرِيٍّ ، فَكَشَفَ الْقِنَاعَ عَنْ رَأْسِهِ ، ثُمَّ قَالَ : لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ ، اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ
حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ ، ثنا أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ ح وَحَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ الْأَنْمَاطِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَهْلِ بْنِ أَيُّوبَ ، ثنا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْمَكِّيُّ ، ثنا ثَابِتٌ الْغُصْنُ ، حَدَّثَنِي الْمَقْبُرِيُّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ أُسَامَةَ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لَا يَدَعُ صِيَامَ يَوْمِ الْإِثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ ، فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا نَرَاكَ تَدَعُ صِيَامَ هَذَيْنِ الْيَوْمَيْنِ ؟ قَالَ : هُمَا يَوْمَانِ يُعْرَضُ فِيهِمَا الْأَعْمَالُ عَلَى اللَّهِ ، فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ لِي فِيهَا عَمَلٌ صَالِحٌ