حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ جَبَلَةَ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ . أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، فِيمَا أَذِنَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أُسَيْدٍ ، حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ الرَّبِيعِ النَّهْدِيُّ ، ثَنَا هَمَّامُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ سَيَّارٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : جَاءَ الْعَبَّاسُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَعَلَيْهِ ثِيَابٌ بَيَاضٌ ، فَتَبَسَّمَ فِي وَجْهِهِ ، فَقَالَ الْعَبَّاسُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا الْجَمَالُ ؟ قَالَ : صَوَابُ الْحَقِّ بِالْقَوْلِ ، قَالَ : فَمَا الْكَمَالُ ؟ قَالَ : حُسْنُ الْفِعَالِ بِالصِّدْقِ