حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ السَّهْنَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو صَالِحٍ الْقُومَسِيُّ ، حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ سَلَّامٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبَّادٍ الْبَصْرِيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , أَمَرَ صَائِحًا فَصَاحَ بِالْمَدِينَةِ أَلَا إِنَّ زَكَاةَ الْفِطْرِ عَلَى كُلِّ حُرٍّ عَبْدٍ , ذَكَرًا وَأُنْثَى , صَغِيرًا وَكَبِيرًا , نِصْفُ صَاعٍ مِنْ بُرٍّ , أَوْ صَاعٌ مِمَّا سِوَى ذَلِكَ
حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ سَلَّامٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبَّادٍ الْبَصْرِيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , جَالِسًا فَجَاءَ رَجُلٌ فِي يَدِهِ حُزْمَةٌ مِنْ رَيْحَانٍ , فَطَرَحَهَا بَيْنَ يَدَيْهِ , فَلَمْ يَمَسَّهَا , ثُمَّ جَاءَ رَجُلٌ آخَرُ بِحُزْمَةٍ مِنْ رَيْحَانٍ فَطَرَحَهَا بَيْنَ يَدَيْهِ , فَمَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , يَدَهُ فَتَنَاوَلَهُ , ثُمَّ شَمَّهُ , ثُمَّ قَالَ : نِعْمَ الرَّيْحَانُ يَنْبُتُ تَحْتَ الْعَرْشِ , وَمَاؤُهُ شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ ، حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ سَلَّامٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبَّادٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي الْكَمْأَةِ , فَقَالَ بَعْضُهُمْ : جُدَرِيُّ الْأَرْضِ , قَالَ : فَانْطَلَقُوا إِلَى النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , الْكَمْأَةُ مِنَ الْجَنَّةِ , وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ
حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي خَالِدُ بْنُ سَعِيدٍ الْمَدَنِيُّ ، خَبَرًا يَرْفَعُهُ إِلَى عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ نُفَيْلٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , قَالَ : الْعَجْوَةُ مِنَ الْجَنَّةِ , وَهِيَ شِفَاءٌ مِنَ السُّمِّ , وَالْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ , وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ . وَهَذَا أَوْلَى , وَأَمَّا حَدِيثُ الرَّيْحَانِ فَلَا أَصْلَ لَهُ , بَاطِلٌ