أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَهْدِيٍّ , أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَيْمُونٍ الْقَدَّاحُ , وَجَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قِيلَ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ : إِنَّ هَا هُنَا رَجُلًا يَتَكَلَّمُ فِي الْمَشِيئَةِ ، قَالَ : وَقَالَ لَهُ يَا عَبْدَ اللَّهِ خَلَقَكَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِمَا شَاءَ أَوْ شِئْتَ ؟ قَالَ : بَلْ لِمَا شَاءَ ، قَالَ : فَيُمْرِضُكَ إِذَا شَاءَ أَوْ إِذَا شِئْتَ ؟ قَالَ : بَلْ إِذَا شَاءَ ، قَالَ : فَيَشْفِيكَ إِذَا شَاءَ أَوْ إِذَا شِئْتَ ؟ قَالَ : إِذَا شَاءَ ، قَالَ : فَيُمِيتُكَ إِذَا شَاءَ أَوْ إِذَا شِئْتَ ؟ قَالَ : إِذَا شَاءَ ، قَالَ : فَيُدْخِلُكَ حَيْثُ شَاءَ أَوْ شِئْتَ ؟ قَالَ : حَيْثُ شَاءَ ، قَالَ : وَاللَّهِ لَوْ قُلْتَ غَيْرَ هَذَا لَضَرَبْتُ الَّذِي فِيهِ عَيْنَاكَ بِالسَّيْفِ ، قَالَ : ثُمَّ تَلَا : {{ وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ }}
أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : ثنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ الْعَبَّاسِ الرَّازِيُّ ، قَالَ : ثنا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : ثنا يَحْيَى بْنُ الْيَمَانِ , عَنْ نَافِعٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : لَوْ بَرَزَتْ لِيَ الْقَدَرِيَّةُ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَلَمْ يَرْجِعُوا لَضَرَبْتُ أَعْنَاقَهُمْ
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الْعَزِيزِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ نَافِعًا مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ يَقُولُ لِأَمِيرٍ كَانَ عَلَى الْمَدِينَةِ : أَصْلَحَكَ اللَّهُ اضْرِبْ أَعْنَاقَهُمْ يَعْنِي الْقَدَرِيَّةَ
أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاعِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَدَائِنِيُّ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ مَخْلَدٍ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْوَاسِطِيُّ , عَنْ مَالِكٍ , عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : الْقَدَرُ رِيَاضُ الزَّنْدَقَةِ فَمَنْ دَخَلَ فِيهِ هَمْلَجَ
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو مُسْهِرٍ ، قَالَ : ثنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمِّي أَبُو سَهْلٍ ، قَالَ : قَالَ لِي عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : مَا تَقُولُ فِي الْقَدَرِيَّةِ ؟ قَالَ : قُلْتَ : أَرَى أَنْ نَسْتَتِيبَهُمْ فَإِنْ تَابُوا وَإِلَّا عَرَضْتَهُمْ عَلَى السَّيْفِ ، قَالَ عُمَرُ : ذَلِكَ رَأْيِي ، قَالَ أَبُو مُسْهِرٍ : قُلْتُ لِمَالِكٍ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ وَهُوَ رَأْيُكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ , أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا إِسْحَاقُ بْنُ الطَّبَّاعِ , عَنْ مَالِكٍ , عَنْ عَمِّهِ أَبِي سُهَيْلٍ مِثْلَهُ
أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْجُنَيْدِ ، قَالَ : ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ , عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ , عَنْ أَبِي سُهَيْلٍ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ : مَا تَقُولُ فِي الْقَدَرِيَّةِ ؟ قَالَ : أَرَى أَنْ يُسْتَتَابُوا فَإِنْ تَابُوا ، وَإِلَّا قَتَلُوا ، فَقَالَ عُمَرُ : ذَلِكَ رَأْيِي
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ , وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْفَارِسِيُّ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، قَالَ : ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ , عَنْ أَبِي مَخْزُومٍ , عَنْ يَسَارٍ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ فِي أَصْحَابِ الْقَدَرِ : يُسْتَتَابُونَ فَإِنْ تَابُوا وَإِلَّا نُفُوا مِنْ دِيَارِ الْمُسْلِمِينَ
ذَكَرَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا بَكْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : وَسَأَلْتُهُ عَنِ الْقَدَرِيِّ يُسْتَتَابُ ، وَقُلْتُ : إِنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَمَالِكَ بْنَ أَنَسٍ يَرَيَانِ أَنْ يَسْتَتِيبُوهُ , فَإِنْ تَابَ وَإِلَّا ضُرِبَتْ عُنُقُهُ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : أَرَى أَنْ يَسْتَتِيبَهُ إِذَا جَحَدَ الْعِلْمَ ، قُلْتُ : فَكَيْفَ يَجْحَدُ عِلْمَ اللَّهِ ؟ قَالَ : إِذَا قَالَ : لَمْ يَكُنْ هَذَا فِي عِلْمِ اللَّهِ اسْتَتَبْهُ فَإِنْ تَابَ وَإِلَّا ضَرَبْتُ عُنُقَهُ
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّجِيرَمِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ عَبْدَ الْجَبَّارِ بْنَ شِيرَانَ بْنِ يَزِيدَ الْعَبْدِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا مُحَمَّدٍ سَهْلَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ : مِنْ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ الشَّيْءَ حَتَّى يَكُونَ فَهُوَ كَافِرٌ ، وَمَنْ قَالَ : أَنَا مُسْتَغْنٍ عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَهُوَ كَافِرٌ ، وَمَنْ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ ظَالِمٌ لِلْعِبَادِ فَهُوَ كَافِرٌ
وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّجِيرَمِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو عُبَيْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَيْدَرَةَ قَالَ : ثنا أَبُو هَارُونُ الْآبُلِّيُّ , وَكَانَ مِمَّنْ صَحِبَ سَهْلَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، وَكَانَ رَجُلًا صَالِحًا ، وَكَانَ يُقْرِئُنَا الْقُرْآنَ فِي الْمَسْجِدِ الْجَامِعِ قَالَ : سُئِلَ سَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ الْقَدَرِ فَقَالَ : الْإِيمَانُ بِالْقَدَرِ فَرَضٌ ، وَالتَّكْذِيبُ بِهِ كُفْرٌ ، وَالْكَلَامُ فِيهِ بِدْعَةٌ ، وَالسُّكُوتُ عَنْهُ سُنَّةٌ