حديث رقم: 1394

أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُرْوَةَ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، نا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ ، وَابْنَ جُرَيْجٍ ، وَمَالِكَ بْنَ أَنَسٍ ، وَمَعْمَرَ بْنَ رَاشِدٍ ، وَسُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ يَقُولُونَ : إِنَّ الْإِيمَانَ قَوْلٌ ، وَعَمَلٌ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ

حديث رقم: 1395

أنا عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : نا ابْنُ زَنْجَوَيْهِ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ ، وَابْنَ جُرَيْجٍ وَمَعْمَرًا يَقُولُونَ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ ، وَعَمَلٌ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ، فَقِيلَ لِعَبْدِ الرَّزَّاقِ : مَا تَقُولُ أَنْتَ ؟ فَقَالَ : مَا لَقِيتُ أَحَدًا مِنْ طُرُقٍ إِلَّا هَذَا قَوْلُهُ وَقَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، وَقَالَ سُفْيَانُ : نَحْنُ مُؤْمِنُونَ عِنْدَ أَنْفُسِنَا ، فَأَمَّا عِنْدَ اللَّهِ فَلَا نَدْرِي مَا حَالُنَا

حديث رقم: 1396

ذَكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ قَالَ : حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ الْغَنِيِّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ نُعْمَانُ قَالَ : نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : لَقِيتُ اثْنَيْنِ وَسِتِّينَ شَيْخًا مِنْهُمْ : مَعْمَرٌ ، وَالْأَوْزَاعِيُّ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ ، وَيَزِيدُ بْنُ السَّائِبِ ، وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَشُعَيْبُ بْنُ حَرْبٍ ، وَوَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَابْنُ أَبِي لَيْلَى ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَمَنْ لَمْ نُسَمِّهِ كُلُّهُمْ يَقُولُونَ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ ، يَزِيدُ وَيَنْقُصُ

حديث رقم: 1397

أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْفَارِسِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ ، يَعْنِي الثَّوْرِيَّ غَيْرَ مَرَّةٍ يَقُولُ : الْإِيمَانُ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ

حديث رقم: 1398

أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ ، قَالَ : نا فُدَيْكُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سُئِلَ الْأَوْزَاعِيُّ عَنِ الْإِيمَانِ ، فَقَالَ : الْإِيمَانُ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ، فَمَنْ زَعَمَ أَنَّ الْإِيمَانَ يَزِيدُ ، وَلَا يَنْقُصُ فَهُوَ صَاحِبُ بِدْعَةٍ

حديث رقم: 1399

وَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : نا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الْبَيْرُونِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو قُدَامَةَ الْجُبَيْلِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُقْبَةَ بْنَ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : سَأَلْتُ الْأَوْزَاعِيَّ عَنِ الْإِيمَانِ ، أَيَزِيدُ ؟ قَالَ : نَعَمْ حَتَّى يَكُونَ كَالْجِبَالِ ، قُلْتُ : فَيَنْقُصُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، حَتَّى لَا يَبْقَى مِنْهُ شَيْءٌ ، وَسُئِلَ الْعَبَّاسُ : أَتَقُولُ بِقَوْلِ الْأَوْزَاعِيِّ ؟ قَالَ : نَعَمْ

حديث رقم: 1400

وَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، نا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : نا التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو مُسْهِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بَقِيَّةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْأَوْزَاعِيَّ ، يَقُولُ : الْإِيمَانُ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ

حديث رقم: 1401

أنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْقَطَّانِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ سُرَيْجَ بْنَ النُّعْمَانِ ، يَقُولُ : سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ نَافِعٍ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ

حديث رقم: 1402

أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ خَلَفٍ ، قَالَ : أنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ يَعْنِي التِّرْمِذِيَّ قَالَ : سَمِعْتُ إِسْحَاقَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ : كُنْتُ عِنْدَ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، فَسَمِعْتُ حَمَّادَ بْنَ أَبِي حَنِيفَةَ ، يَقُولُ لِمَالِكٍ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، إِنَّ لَنَا رَأْيًا نَعْرِضُهُ عَلَيْكَ ، فَإِنْ رَأَيْتَهُ حَسَنًا مَضَيْنَا عَلَيْهِ ، وَإِنْ رَأَيْتَهُ غَيْرَ ذَلِكَ كَفَفْنَا عَنْهُ ، قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، لَا نُكَفِّرُ أَحَدًا بِذَنْبٍ ، النَّاسُ كُلُّهُمْ مُسْلِمُونَ عِنْدَنَا ، قَالَ : مَا أَحْسَنَ هَذَا ، مَا بِهَذَا بَأْسٌ ، فَقَامَ إِلَيْهِ دَاوُدُ بْنُ أَبِي زَنْبَرٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ حَبِيبٍ ، وَأَصْحَابٌ لَهُ ، فَقَامُوا إِلَيْهِ ، فَقَالُوا : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، إِنَّ هَذَا يَقُولُ بِالْإِرْجَاءِ ، قَالَ : دِينِي مِثْلُ دِينِ الْمَلَائِكَةِ الْمُقَرَّبِينِ ، وَدِينِي مِثْلُ دِينِ جِبْرِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَالْمَلَائِكَةِ الْمُقَرَّبِينَ ، قَالَ : لَا وَاللَّهِ : الْإِيمَانُ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ {{ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ }} وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ : {{ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى ، قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي }} فَطُمَأْنِينَةُ قَلْبِهِ زِيَادَةٌ فِي إِيمَانِهِ

حديث رقم: 1403

أنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : نا أَبُو سَعِيدٍ ، أَحْمَدُ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : كَانَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَزُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَزَائِدَةُ ، وَمَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، وَمُفَضَّلُ بْنُ مُهَلْهَلٍ ، وَفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، وَأَبُو شِهَابٍ عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ نَافِعٍ ، وَأَبُو زُبَيْدٍ عَبْثَرُ بْنُ الْقَاسِمِ يَقُولُونَ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ ، يَزِيدُ وَيَنْقُصُ

حديث رقم: 1404

أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَصِيرُ ، قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا حَنْبَلٌ ، قَالَ : نا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، يَقُولُ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ، فَقَالَ لَهُ أَخُوهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُيَيْنَةَ : لَا تَقُلْ : يَزِيدُ ، فَغَضِبَ ، وَقَالَ : اسْكُتْ يَا صَبِيُّ ، بَلْ يَنْقُصُ حَتَّى لَا يَبْقَى مِنْهُ شَيْءٌ

حديث رقم: 1405

أنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، قَالَ : نا أَبِي قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : قَرَأْتُ كِتَابَ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ إِلَى جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ : بَلَغَنِي أَنَّكَ تَقُولُ فِي الْإِيمَانِ بِالزِّيَادَةِ ، وَأَهْلُ الْكُوفَةِ يَقُولُونَ بِغَيْرِ ذَلِكَ ، اثْبُتْ عَلَى رَأْيِكَ ثَبَّتَكَ اللَّهُ

حديث رقم: 1406

أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَهْلٍ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنُ سَلَمٍ ، قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ . . . ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ شَمَّاسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَرِيرَ بْنَ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، يَقُولُ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ ، وَالْإِيمَانُ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ، قِيلَ لَهُ : كَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَقُولُ : أَنَا مُؤْمِنٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ قَالَ : وَسُئِلَ فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ وَأَنَا أَسْمَعُ عَنِ الْإِيمَانِ فَقَالَ : الْإِيمَانُ عِنْدَنَا دَاخِلُهُ وَخَارِجُهُ ، فَالْإِقْرَارُ بِاللِّسَانِ ، وَالْقَبُولُ بِالْقَلْبِ وَالْعَمَلِ قَالَ : وَسَمِعْتُ ابْنَ الْمُبَارَكِ يَقُولُ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ يَتَفَاضَلُ قَالَ : وَسَمِعْتُ النَّضْرَ بْنَ شُمَيْلٍ يَقُولُ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ وَقَالَ الْخَلِيلُ بْنُ أَحْمَدَ النَّحْوِيُّ : إِذَا قُلْتَ : أَنَا مُؤْمِنٌ فَأَيُّ شَيْءٍ بَقِيَ ؟ قَالَ : وَسَأَلْتُ بَقِيَّةَ ، وَابْنَ عَيَّاشٍ فَقَالَا : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ

حديث رقم: 1407

أنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، أنا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو مُعَاذٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنَ الشَّمَّاسِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْمُبَارَكِ ، يَقُولُ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ ، وَالْإِيمَانُ يَتَفَاضَلُ

حديث رقم: 1408

وَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَصِيرُ ، قَالَ : أنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا حَنْبَلٌ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ وَكِيعًا ، يَقُولُ : الْإِيمَانُ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ وَكَذَلِكَ سُفْيَانُ يَعْنِي الثَّوْرِيَّ يَقُولُ

حديث رقم: 1409

وَأَنَا مُحَمَّدٌ ، أنا عُثْمَانُ ، قَالَ : نا حَنْبَلٌ ، وَسَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ يَقُولُ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ

حديث رقم: 1410

أنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، قَالَ : نا أَبِي قَالَ : سَمِعْتُ حَرْمَلَةَ بْنَ يَحْيَى ، يَقُولُ : قَالَ : اجْتَمَعَ حَفْصٌ الْفَرْدُ ، وَمَصْلَانُ ، اسْمُ رَجُلٍ ، الْإِبَاضِيُّ عِنْدَ الشَّافِعِيِّ فِي دَارِ الْجَرَوِيِّ يَعْنِي بِمِصْرَ فَقَالُوا فِي الْإِيمَانِ فَاحْتَجَّ مَصْلَانُ فِي الزِّيَادَةِ وَالنُّقْصَانِ ، فَحَمِيَ الشَّافِعِيُّ وَتَقَلَّدَ الْمَسْأَلَةَ عَلَى أَنَّ الْإِيمَانَ قَوْلٌ وَعَمَلٌ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ، فَطَحَنَ حَفْصًا الْفَرْدَ وَقَطَّعَهُ

حديث رقم: 1411

أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا حَنْبَلٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ ، بِالْبَصْرَةِ سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ يَقُولُ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ عَلَى سُنَّةٍ وَإِصَابَةٍ وَنِيَّةٍ ، وَالْإِيمَانُ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ ، وَأَكْمَلُ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا ، وَتَرْكُ الصَّلَاةِ كُفْرٌ ، لَيْسَ شَيْءٌ مِنَ الْأَعْمَالِ تَرْكُهُ كُفْرٌ إِلَّا الصَّلَاةَ مَنْ تَرَكَهَا فَهُوَ كَافِرٌ وَقَدْ حَلَّ قَتْلُهُ